شرح اسم الله "الحكيم"



وقفة مختصرة مع سورة النساء

سورة النساء مدنية
وهي مائة وست وسبعون آية، وهي السورة الرابعة من القرآن الكريم.

مدنيتها:

روى البخاري عن عائشة قال:

«ما نزلت سورة النساء إلا وأنا عند رسول الله صلّى الله عليه وسلّم» .
وبدأت حياتها مع النبي في شوال من السنة الأولى للهجرة.

التفسير المنير للزحيلي

اسم السورة وسبب التسمية

لم يذكر المفسرون لهذه السورة غير الاسم الذي اشتهرت به، وهو سورة (النساء)؛

وذكروا أنها سميت بذلك؛ بسبب أن مدار آياتها حول النساء.

وقد قال بعض أهل العلم: "وسميت سورة النساء; لأنها افتتحت بذكر النساء، وبعض الأحكام المتعلقة بهن".

وقد ذكر الفيروزآبادي في كتابه "بصائر ذوى التمييز في لطائف الكتاب العزيز"،

أن سورة (النساء) تسمى سورة (النساء الكبرى)،
وسورة الطلاق تسمى سورة (النساء الصغرى).

مقالات إسلام ويب

علاقة سورة النساء بسابقتها

سورة البقرة حددت المنهج الذي يجب أن يتبعه الذين استخلفهم الله تعالى في الأرض،

وسورة آل عمران ركزت على الثبات على هذا المنهج

وتأتي سورة النساء حتى تدلنا على أن العدل والرحمة بالضعفاء من أهم ما يحتاجه الناس لاتباع المنهج.

وآيات سورة النساء تتحدث عن أنواع عديدة من المستضعفين والضعفاء منهم اليتامى والنساء والعبيد والإماء والأقليات غير المسلمة التي تعيش بين المسلمين الذين قد يظلمهم الناس.
فالعدل إذن والرحمة بالضعفاء هي أساس المسؤولية في الأرض.💡

وأول العدل يكون في البيت مع النساء فلو عدل الانسان مع زوجته ولورحمها لاستطاع أن يعدل في مجتمعه مع باقي الناس مهما اختلفت طبقاتهم.
والله تعالى يريد أن يرى عدل الناس خاصة بالنساء قبل أن يستأمنّا على الأرض.

سورة النساء - موقع الكلم الطيب

مقاصد سورة النساء

تضمنت هذه السورة الكريمة جملة من المقاصد التي تتعلق
بتقرير عقيدة التوحيد،
وعقيدة الإيمان بالله واليوم الآخر،
وبرسالة خاتم الأنبياء والمرسلين،
وحقيقة عيسى عليه السلام، وأنه عبد الله ورسوله،

إضافة إلى بيان مقاصد أخرى تتعلق بالجانب الأسري،
والجانب الاجتماعي،
وجانب السلطة السياسية،
وجانب العلاقات الدولية،
وغير ذلك من المقاصد التي حفلت بها هذه السورة الكريمة.

مقالات إسلام ويب

ما اشتملت عليه سورة النساء

تضمنت السورة الكلام عن

أحكام الأسرة الصغرى- الخلية الاجتماعية الأولى،
والأسرة الكبرى- المجتمع الإسلامي وعلاقته بالمجتمع الإنساني،

فأبانت بنحو رائع وحدة الأصل والمنشأ الإنساني بكون الناس جميعا من نفس واحدة،

ووضعت رقيبا على العلاقة الاجتماعية العامة بالأمر بتقوى الله في النفس والغير وفي السر والعلن.

وتحدثت السورة بنحو مطول عن أحكام المرأة بنتا وزوجة، وأوضحت كمال أهلية المرأة واستقلالها بذمتها المالية عن الرجل ولو كان زوجا،
وحقوقها الزوجية في الأسرة من مهر ونفقة وحسن عشرة وميراث من تركة أبيها أو زوجها،

وأحكام الزواج وتقديس العلاقة الزوجية،
ورابطة القرابة المحرمية والمصاهرة،
وكيفية فض النزاع بين الزوجين والحرص على عقدة النكاح،

التفسير المنير للزحيلي

الأسماء الحسنى التي وردت في سورة النساء

الله ،الرب ،الرقيب ،الحسيب ،العليم ،الحكيم ،التواب ،الرحيم ،الغفور ،الشهيد ،العلي ،الكبير ،الخبير ،العزيز،السميع ،البصير ،الوكيل ،المقيت،الحليم ،المحيط ،الولي ،النصير،الواسع ،الغني ،الحميد ،الشاكر ،العفو ،القدير

الأسماء المقترنة في سورة النساء

 (العليم الحكيم) 8مرات
 (الغفور الرحيم) 8 مرات
 ( العزيز الحكيم)3 مرات
 [(التواب الرحيم) ، (العفو الغفور) ،(السميع البصير)] مرتين

 [(العلي الكبير) ، (العليم الخبير)، (الواسع الحكيم) ، (الشاكر العليم) ، (السميع العليم)، (العفو القدير)، ( الغني الحميد)، (العليم الحليم)] مرة واحدة

أكثر الأسماء تكرارا في سورة النساء
العليم 17 مرة
الحكيم 12 مرة
الرحيم 11 مرة
الغفور 10 مرات

الاسم المختار من السورة اسم الله
الحكيم عزوجل




[الحكم - الحاكم - الحكيم] من أسماء الله عزوجل

اسمه الحكم : ورد في آية واحدة ;
في قوله تعالى :"أَفَغَيرَ اللَّـهِ أَبتَغي حَكَمًا " [الأنعام 114]

اسمه الحاكم : ورد بصيغة الجمع في خمس مواضع منها :

قوله تعالى :"فَاصبِروا حَتّى يَحكُمَ اللَّـهُ بَينَنا وَهُوَ خَيرُ الحاكِمينَ "[ الأعراف 87]

وقوله " رَبِّ إِنَّ ابني مِن أَهلي وَإِنَّ وَعدَكَ الحَقُّ وَأَنتَ أَحكَمُ الحاكِمين"[هود 45]

وقوله "أَلَيْسَ اللَّـهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ "[التين 8]

اسمه الحكيم : ورد أربعا وتسعين مرة منها قوله تعالى :

▫ "وَاللَّـهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ " [البقرة 228 ؛240]

▫"وَاللَّـهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ "[النساء 26]

▫ " وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ "[الأنعام 18؛73]

▫ " وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّـهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ وَأَنَّ اللَّـهَ تَوَّابٌ حَكِيمٌ " [النور10]

▫" أَوْ يُرْسِلَ رَسُولًا فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاءُ إِنَّهُ عَلِيٌّ حَكِيم"
[ الشورى 5]
▫" وَإِن يَتَفَرَّقَا يُغْنِ اللَّـهُ كُلًّا مِّن سَعَتِهِ وَكَانَ اللَّـهُ وَاسِعًا حَكِيماً " [النساء 130]
النهج الأسمى للنجدي

الاشتقاق اللغوي لاسم [الحكيم]

اشتُقّ الاسم الكريم من (الحكمة)، ولها معانٍ:

الأوّل: وضع الشّيء في محلّه وموضعه وإتقان العمل.
قال في "لسان العرب":

▪" قيل: الحكيم ذو الحكمة، والحكمة عبارة عن معرفة أفضل الأشياء بأفضل العلوم، ويقال لمن يُحسِن دقائق الصّناعات ويتقنها (حكيم)".

الثّاني: الحُكْم.

قال في "لسان العرب":

" وهو: الحكيم له الحكم سبحانه وتعالى،
قال الأزهريّ: من صفات الله الحَكَم والحكيم والحاكم، ومعاني هذه الأسماء متقاربة.

وهذا له أصل في اللّغة لأنّ الحكم هو: المنع والقضاء،

وسمّي القاضي حاكما لأنّه يمنع كلاّ من المتخاصمين من الاعتداء، ومنه حَكَمَة اللِّجام.

 الثّالث: العلم.
قال الجوهريّ رحمه الله:

▪" الحكمة من العلم،
والحكيم: العالم وصاحب الحكمة،
وقد حكم أي: صار حكيما،

والحكم: العلم والفقه، قال الله تعالى:{وَآتَيْنَاهُ الحُكْمَ صَبِيًّا}.

وكلّ هذه المعاني لا شكّ أنّها ثابتة لله تبارك وتعالى،
فهو العليم،
وواضع الأشياء في مواطنها،
والحاكم لا معقّب لحكمه.

شرح اسم الحكيم - ابن توميات -موقع الكلم الطيب


المعنى اللغوي لاسم [الحكيم]

قال الزجاج :
الحكيم من الرجال يجوز أن يكون فعيلا في معنى فاعل

ويجوز أن يكون في معنى مُفعِل
والله حاكم وحكيم

و قال ابن جرير : الحكيم الذي لا يدخل تدبيره خلل ولا زلل

وقال ابن كثير :
الحكيم في أفعاله وأقواله فيضع الأشياء في محالها بحكمته وعدله

وقال الحليمي :
الحكيم معناه :
الذي لا يقول إلا الصواب ولا يفعل إلا الصواب
وإنما ينبغي أن يوصف بذلك لأن أفعاله سديدة وصنعه متقن
ولا يظهر الفعل المتقن السديد إلا من حكيـم

النهج الاسمى للنجدي

معنى اسم [ الحكيم] في حق الله تعالى

▪"الحكيم في أفعاله وأقواله وقدره، فيضع الأشياء في محالها بحكمته وعدله".▪

وللحكيم معاني:
1 الحَاكِم الذي له الحكم المطلق الكامل من جميع الوجوه، والخلق كلهم محكومون،
له الحكم كله، وإليه يرجع الأمر كله،
يحكم على عباده بقضائه وقدره،
ويحكم بينهم بدينه وشرعه،
ثم يوم القيامة يحكم بينهم بالجزاء بين فضله وعدله،

فلا حاكم إلا الله، ولا يجوز تحكيم قانون ولا نظام سوى حكم الله،
قال تعالى: ﴿ أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْمًا لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ ﴾ [المائدة: 50].

2وللحَكِيم معنى آخر، وهو ذو الحكمة، والحكمة ضد السفه، وهي وضع الأشياء في مواضعها اللائقة بها.

ولذلك كانت أحكام الله الكونية والشرعية والجزاء مقرونة بالحكمة ومربوطة بها،
فلم يخلق سبحانه شيئًا عبثًا، ولم يترك خلقه سدى لا يؤمرون ولا ينهون، ولا يثابون ولا يعاقبون،

فما أعطى الله شيئًا إلا لحكمة،
ولا أنعم بنعمة إلا لحكمة،
ولا أصاب بمصيبة إلا لحكمة،
وما أمر الله بشيء إلا لحكمة، والحكمة في فعله والتزامه،
ولا نهى عن شيء إلا لحكمة والحكمة في تركه واجتنابه.

قال تعالى مقررًا هذه الصفة العظيمة صفة الحكمة:
﴿ أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لَا تُرْجَعُونَ * فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ ﴾ [المؤمنون: 115، 116].

3وللحكيم معنى ثالث
وهو المُحْكِم الذي أحكم كل شيء خلقه
فما في خلق الرحمن من تفاوت ولا تناقض ولا خلل، صنع الله الذي أتقن كل شيء
وليس في شرعه من تناقض ولا اختلاف،
قال تعالى: ﴿ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا ﴾ [النساء: 82]

شرح اسم الله ( الحكيم )- د. أمين بن عبدالله الشقاوي -شبكة الألوكة

أنواع حكمة الله عزوجل

قال السّعدي رحمه الله:
" وحكمته عزّ وجلّ نوعان:

1أحدهما: الحكمة في خلقه:
فإنّه خلق الخلق بالحقّ، وكان غايته والمقصود به الحقّ،
خلق المخلوقات كلّها بأحسن نظام، ورتّبها أكمل ترتيب،

وأعطى كلّ مخلوق خلقه اللاّئق به، بل أعطى كلّ جزء من أجزاء المخلوقات، وكلّ عضو من أعضاء الحيوانات خلقته وهيئته،

فلا يرى أحد من خلقه خللا ولا نقصا ولا فطورا.

فلو اجتمعت عقول الخلق من أوّلهم إلى آخرهم ليقترحوا مثل خلق الرّحمن أو ما يقارب ما أودعه في الكائنات من الحسن والانتظام والإتقان لم يقدروا، وأنّى لهم القدرة على شيء من ذلك..

وقد تحدّى عباده أن ينظروا ويكرّروا النّظر والتأمّل هل يجدون في خلقه خللا أو نقصا 

وأنّه لا بدّ أن ترجع الأبصار كليلة عاجزة عن الانتقاد على شيء من مخلوقاته.

شرح اسم الحكيم - ابن توميات - موقع الكلم الطيب

تابع أنواع حكمة الله عزوجل

يكمل السعدي رحمه الله :-
 2النّوع الثّاني: الحكمة في شرعه وأمره:

فإنّه تعالى شرع الشّرائع وأنزل الكتب، فهل هناك كرم أعظم من هذا ؟!
فإنّ معرفته تعالى، وعبادته وحده لا شريك له، وإخلاص العمل له، وحمده وشكره والثّناء عليه
أفضل العطايا منه لعباده على الإطلاق ..
كما أنّها هي السّبب الوحيد للوصول إلى السّعادة الأبديّة والنّعيم الدّائم،

فلو لم يكن في شرعه، وأمره إلاّ هذه الحكمة العظيمة الّتي هي أصل الخيرات وأكمل اللّذّات لكانت كافية شافية.

 هذا وقد اشتمل شرعه ودينه على كلّ خير،
فأخباره تملأ القلوب علما ويقينا وإيمانا وعقائد صحيحة،
وتستقيم بها القلوب، ويزول انحرافها،
وتُثمر كلّ خُلُق جميل، وعمل صالح وهدى ورشد.

ونواهيه محتوية على غاية الحكمة والصّلاح والإصلاح للدّين والدّنيا،
فإنّه لا يأمر إلاّ بما فيه مصلحته خالصة أو راجحة،
ولا ينهى إلاّ عمّا مضرّته خالصة أو راجحة ".اهـ.

شرح اسم الحكيم- ابن توميات - موقع الكلم الطيب

آثار حكمة الله في أمره وخلقه وشرعه

آثار حكمة الله في أمره

يقول ابن القيم رحمه الله تعالى:

▪«إن الأمر والقدر تفصيل للحكمة ومظهرها،
فإنها خفية
فلابد لظهورها من شرع يأمر به، وقدر يقضيه ويكونه،

فتظهر حكمته سبحانه في هذا وهذا،
فكيف يكون تفصيل الشيء، وما يظهره مناقضًا له منافيًا،
بل يمتنع أن يكون إلا مصدقًا موافقًا،

فإن التفصيل متى ناقض الأصل وضاده، كان دليلاً على بطلانه

يوضحه أن الرب - سبحانه وتعالى - له الأسماء الحسنى، وأسماؤه متضمنة لصفات كماله ، وأفعاله ناشئة عن صفاته .

فإنه سبحانه لم يستفد كمالاً بأفعاله، بل له الكمال التام المطلق، وفعاله عن كماله،

والمخلوق كماله عن فعالهفإنه فعل فكمل بفعله،

وأسماؤه الحسنى تقتضي آثارها، وتستلزمها استلزام المقتضي الموجب لموجبه ومقتضاه،
فلابد من ظهور آثارها في الوجود

فإن من أسمائه الخلاق المقتضي لوجود الخلق،
ومن أسمائه الرزاق المقتضي لوجود الرزق والمرزوق،
وكذلك الغفار والتواب والحكيم والعفو، وكذلك الرحمن الرحيم،
وكذلك الحكم العدل إلى سائر الأسماء،

ومنها الحكيم المستلزم لظهور حكمته في الوجود،
والوجود متضمن لخلقه وأمره: {أَلَا لَهُ الْخَلْقُ وَالْأَمْرُ ۗ تَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ} [الأعراف: 54].

 فخلقه وأمره صدرا عنحكمته وعلمه،
وحكمته وعلمه اقتضياظهور خلقه وأمره،

فمصدر الخلق والأمر عن هذين المتضمنين لهاتين الصفتين؛

ولهذا يقرن سبحانه بينهما عند ذكر إنزال كتابه، وعند ذكر ملكه وربوبيته إذ هما مصدر الخلق والأمر،

ولما كان سبحانه كاملاً في جميع أوصافه،
ومن أجلها حكمته كانت عامة التعلق بكل مقدور،
كما أن علمه عام التعلق بكل معلوم،
ومشيئته عامة التعلق بكل موجود،
وسمعه وبصره عام التعلق بكل مسموع ومرئي،
فهذا من لوازم صفاته،

فلابد أن تكون حكمته عامة التعلق بكل ما خلقه، وقدره، وأمر به، ونهى عنه،

وهذا أمر ذاتي للصفة يمتنع تخلفه وانفكاكه عنها، كما يمتنع تخلف الصفة نفسها وانفكاكها عنه...

ولله الأسماء الحسنى - عبد العزيز الجليل

تابع آثار حكمة الله في أمره وخلقه وشرعه

آثار حكمة الله في خلقه

يقول ابن القيم -رحمه الله-:

"... إن الله - سبحانه وتعالى - فطر عباده حتى الحيوان البهيم
على استحسان وضع الشيء في موضعه،
والإتيان به في وقته،
وحصوله على الوجه المطلوب منه،
وعلى استقباح ضد ذلك وخلافه،
وأن الأول دال على كمال فاعله وعلمه وقدرته وخبرته،
وضده دال على نقصه وعلى نقص علمه وقدرته وخبرته،

وهذه فطرة لا يمكنهم الخروج عن موجبها، ومعلوم أن الذي فطرهم على ذلك، وجعله فيهم أولى به منهم،

فهو سبحانه يضع الأشياء في مواضعها التي لا يليق بها سواها،
ويخصها من الصفات والأشكال والهيئات والمقادير بما هو أعلم بها من غيره،
ويبرزها في أوقاتها وأزمنتها المناسبة لها التي لا يليق بها سواها،

ومن له نظر صحيح، وفكر مستقيم، وأعطى التأمل حقه، شهد بذلك فيما رآه وعلمه واستدل بما شاهده على ما خفي عنه،

فإن الكل صنع الحكيم العليم، ويكفي في هذا ما يعلمه من حكمة خلق الحيوان وأعضائه وصفاته وهيئاته ومنافعه، واشتماله على الحكمة المطلوبة منه أتم اشتمال،
وقد ندب سبحانه عباده إلى ذلك
فقال: {وَفِي أَنفُسِكُمْ ۚ أَفَلَا تُبْصِرُونَ} [الذاريات: 21]،
وقال: {أَفَلَا يَنظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ} [الغاشية: 17] إلى آخرها،

كذلك جميع ما يشاهد من مخلوقاته عاليها وسافلها، وما بين ذلك
إذا تأملها صحيح التأمل والنظر وجدها مؤسسة على غاية الحكمة مغشاة بالحكمة،
فقرأ سطور الحكمة على صفحاتها وينادي عليها:
هذا صنع العليم الحكيم، وتقدير العزيز العليم،

فإن وجدت العقول أوفق من هذا فلتقترحه،
أو رأت أحسن منه فلتبده ولتوضحه. ذلك صنع:

الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقًا ۖ مَّا تَرَىٰ فِي خَلْقِ الرَّحْمَٰنِ مِن تَفَاوُتٍ ۖ فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَىٰ مِن فُطُورٍ (3) ثُمَّ ارْجِعِ الْبَصَرَ كَرَّتَيْنِ يَنقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِئًا وَهُوَ حَسِيرٌ (4)} [الملك: 3، 4]....."

ولله الأسماء الحسنى - عبد العزيز الجليل


تابع آثار حكمة الله في خلقه

يقول ابن القيم -رحمه الله-:

"...ومن نظر في هذا العالم وتأمل أمره حق التأمل علم قطعًا أن خالقه أتقنه وأحكمه غاية الإتقان والإحكام،
فإنه إذا تأمله وجده كالبيت المبني المعد فيه جميع عتاده،
فالسماء مرفوعة كالسقف،
والأرض ممدودة كالبساط،
والنجوم منضودة كالمصابيح،
والمنافع مخزونة كالذخائر كل شيء منها لأمر يصلح له،
والإنسان كالمالك المخول فيه
وضروب النبات مهيأة لمآربه،
وصنوف الحيوان مصرفة في مصالحه،
¤ فمنها ما هو للدر والنسل والغذاء فقط،
¤ ومنها ما هو للركوب والحمولة فقط،
¤ومنها ما هو للجمال والزينة،
¤ومنها ما يجمع ذلك كله كالإبل،

وجعل أجوافها خزائن لما هو شراب، وغذاء، ودواء، وشفاء
ففيها عبرة للناظرين، وآيات للمتوسمين،

وفي الطير واختلاف أنواعها وأشكالها، وألوانها، ومقاديرها، ومنافعها، وأصواتها صافات، وقابضات، وغاديات، ورائحات، ومقيمات، وظاعنات

أعظم عبرة وأبين دلالة على حكمة الخلاق العليم.."

ولله الأسماء الحسنى - عبد العزيز الجليل

تابع آثار حكمة الله في أمره وخلقه وشرعه

آثار حكمة الله في شرعه

يقول الشيخ السعدي رحمه الله:
▫«النوع الثاني: الحكمة في شرعه وأمره،

فإنه تعالى شرع الشرائع، وأنزل الكتب وأرسل الرسل
ليعرفه العباد، ويعبدوه،
فأي حكمة أجل من هذا، وأي فضل، وكرم أعظم من هذا،❗️

فإن معرفته تعالى، وعبادته وحده لا شريك له، وإخلاص العمل له وحده، وشكره، والثناء عليه أفضل العطايا منه لعباده على الإطلاق...

 ومن حكمة الشرع الإسلامي أنه كما هو الغاية لصلاح القلوب، والأخلاق، والأعمال، والاستقامة على الصراط المستقيم،
فهو الغاية لصلاح الدنيا،
فلا تصلح أمور الدنيا صلاحًا حقيقيًا إلا بالدين الحق الذي جاء به محمد صلى الله عليه وسلم.

 وهذا مشاهد محسوس لكل عاقل،
فإن أمة محمد صلى الله عليه وسلم لما كانوا قائمين بهذا الدين أصوله، وفروعه، وجميع ما يهدي، ويرشد إليه
كانت أحوالهم في غاية الاستقامة، والصلاح،

ولما انحرفوا عنه، وتركوا كثيرًا من هداه، ولم يسترشدوا بتعاليمه العالية،
انحرفت دنياهم كما انحرف دينهم.

 وكذلك انظر إلى الأمم الأخرى التي بلغت في القوة، والحضارة، والمدنية مبلغًا هائلاً،
ولكن لما كانت خالية من روح الدين، ورحمته، وعدله
 كان ضررها أعظم من نفعها،
وشرها أكثر من خيرها،
وعجز علماؤها، وحكماؤها، وساساتها عن تلافي الشرور الناشئة عنها،
ولن يقدروا على ذلك ماداموا على حالهم،

ولهذا كانت من حكمته تعالى أن ما جاء به محمد صلى الله عليه وسلم من الدين، والقرآن أكبر البراهين على صدقه، وصدق ما جاء به
لكونه محكمًا كاملاً لا يحصل إلا به،

وبالجملة، فالحكيم متعلقاته المخلوقات، والشرائع، وكلها في غاية الإحكام
فهو الحكيم في أحكامه القدرية، وأحكامه الشرعية، وأحكامه الجزائية»

ولله الأسماء الحسنى - عبد العزيز الجليل



صفات الله (حكمة الله عز و جل) | الشيخ محمد المنجد