أسماء الله الحسنى و الأيام العشر


قال تعالى {وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ خِلْفَة لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يَذَّكَّرَ أَوْ أَرَادَ شُكُورا} 62 الفرقان
يقول الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله - :-

▫"تعرفون ما لله سبحانه وتعالى من الحكم البالغة في تعاقب الليل والنهار، والشهور والأعوام.

فإن الإنسان يتذكر كلما تجدد يومٌ وليلة ويعمل العمل الصالح.
ويجدد له ذلك نشاطاً يجده في نفسه وراحةً يجدها في قلبه.
بتجدد الزمان عليه وتعاقب الليل والنهار وكذلك بالنسبة للسنوات والشهور." انتهى كلامه

وجعل الله المواسم والمناسبات الفاضلة تتكرر على عباده عاما بعد عام، وسنة بعد سنة؛ لتكون
مغنما للطائعين،
وميدانا لتنافس المتنافسين،
 كصوم رمضان، وحج البيت الحرام،
والعشر الأوائل من شهر ذي الحجة
 التي شرفها الله على سائر الأيام، وذلك لما شرع الله تعالى فيها من أنواع العبادات،

وبخاصة الركن الخامس من أركان الإسلام وهو الحج.

لذا كان الكلام عن هذه الأيام من الأهمية بمكان
سنقف بإذن الله مع بعض أسماء الله الحسنى التي نتعبد الله بها في هذه الأيام.

اسم الله [الحكيم] والأيام العشر

إن الله هو الحكيم في أفعاله وأقواله وقدره وشرعه ، فيضع الأشياء في محالها بحكمته وعدله.
وهو الحَاكِم الذي له الحكم المطلق الكامل من جميع الوجوه،
يحكم على عباده بقضائه وقدره،
ويحكم بينهم بدينه وشرعه،
ثم يوم القيامة يحكم بينهم بالجزاء بين فضله وعدله.

يقول الشيخ خالد الباتلي :-

من حكمة الله تعالى تفضيلَ بعضِ الأزمنة والأمكنة على بعض في تعظيم الأجور , وكثرة الفضائل.

ومن ذلك أن الله تعالى فضَّل بعض الشهور والأيام والليالي على بعض؛

ليكون ذلك عوناً للمسلم في زيادة العمل والرغبة في الطاعة , وتجديد النشاط ،
ليَعْظُمَ أجرُه , ويحظى بنصيب وافر من الثواب , فيتأهب للسفر , ويتزود للمعاد،

فالسعيد من اغتنم مواسم الشهور والأيام, وتقرّب فيها إلى مولاه بما فيها من وظائف الطاعات , فعسى أن تصيبه نفحة من تلك النفحات , فيسعد بها سعادة يأمن بعدها من النار وما فيها من اللفحات.

وإن من تلك المواسم العظيمة والأيام الفاضلة: عشر ذي الحجة ، التي جعلت مغنماً للطائعين وميداناً لتنافس المتنافسين,

فعن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم
قال: “ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله منه في هذه الأيام العشر:
قالوا: ولا الجهاد في سبيل الله ؟!
قال: ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله ولم يرجع من ذلك بشيء” رواه البخاري

فهذا دليلٌ على فضل أيام عشر ذي الحجة على غيرها من أيام السنة من غير استثناء شيء منها..."انتهى كلامه

فيا عبد الله
أقبل على هذه الأيام العشر وأنت موقن بأن له حكمة في التفضيل وكن مستسلما منقادا لله تعالى علمت الحكمة أم لم تعلمها..

اسم الله [الودود] والأيام العشر

يقول هاني حلمي:-
الودود هو المتحبِّب إلى التائبين بعفوه
وإلى المحسنين برحمته
وإلى عامة الناس بمحبته ووضْعِ محبته في قلوبهم
وهذا هو الإحسان المحض .

إذا أردت أن يكون لك حظ عظيم من اسم الله تعالى"الودود"،

فتودد إليه بالأعمال الصالحة .. وإن وصلت إلى تلك المنزلة، ستنال محبة الله عزَّ وجلَّ وملائكته وسيُبسَط لك القبول في الأرض..."

يقول الشيخ محمد سعد الشعيرة من موقع رياض السنة :-

"أعظم فرصة لتجديد الحياة، وزيادة الإيمان، هي أفضل الأزمنة وأشرف الأوقات،
حين يدنو الله -تعالى- من عباده، ويفتح لهم أبواب المغفرة، ويجزل لهم العطاء، ويكون العمل أرجى للقبول، والدعاء أقرب للإجابة.

والنفس بحاجة في كثير من الأحيان إلى ما يحفز فيها النشاط، ويشوّقها إلى التغيير،

وهاهي ذي أيام العشر الأول من ذي الحجة، وما يتبعها من أيام التشريق،
جاءت بما أودع الله -تعالى- فيها من فضائل،
لتوقظ الهمم، وتُنشط النفوس،
 فليس هناك أيام جمعت من خصائص الفضل، وأسباب السعادة، كهذه الأيام..."

إثبات المحبة الصادقة في الأيام العشر

لقد لاحت للمحبين في هذه الأيام الفاضلة من الله -تعالى- آية، وأقيمت لهم علامة،
ليُثْبِتَ من أراد حقيقةَ محبّته لله -عزّ وجل-،
فهذه الأيام العشر هي أحب أوقات العمل عند الله -سبحانه-،

والمُحِبُّ الصادق هو الذي يبحث عن أوقاتِ رضا مَن يحبّ
ليُسرعَ إليه بما يدلُّ على صِدقِ محبَّته,
ويقبل عليه بما يرضيه.

جاء في اختيارات شيخ الإسلام ابن تيمية:
(واستيعابُ عشر ذي الحجة بالعبادة ليلاً ونهاراً أفضل من جهاد لم يُذهِبْ فيه نفسه وماله، والعبادة في غيره تعدل الجهاد)

ومن رحمة الله -تعالى- بعباده أنه لم يَحرِم أحداً من فضل هذه الأيام،
فلم يقصر ثوابها وأجرها على عبادة معينة واحدة، قد لا يستطيع القيام بها إلا بعض الناس،
بل فضلُها وثوابُها شامل لكل بر وخير، ما دام مصحوباً بنية وإخلاص،
من صلاة وقيام وصوم وحج وتضحية وذكر، ولا سيما التهليل والتكبير والتحميد،
حتى تبسّمُك في وجه أخيك، وإماطة الأذى عن الطريق، والإصلاح بين المتخاصمين، والتفريج عن المكروبين، ومساعدة المحتاجين،

وجاء في رواية لحديث عشر ذي الحجة، لفظ "خير" بدلاً من "العمل الصالح"،
 مما يدل على سعة معنى العمل الصالح.

قال أبو شامة:

"ومن الأزمان ما جعله الشرع مفضّلاً فيه جميع أعمال البر؛ كعشر ذي الحجة... فمثل ذلك يكون أي عمل من أعمال البر حصل فيها كان له الفضل على نظيره في زمن آخر"

فأسرِع بتوبةٍ صادقة، تُراجع فيها ماضيك، وتُصلح حاضرك، وتخطّط لمستقبلك،
وذكّر نفسك بهذا الفضل العظيم، والأجر الكبير،
ليكون معيناً لك لتنطلق نحو تجديد الحياة، وزيادة الإيمان، والإقبال على الله -تعالى- بالعبادة والطاعة والعمل...

تجديد الحياة في العشر - محمد سعد الشعيرة - موقع رياض السنة💫

اسم الله "الودود" والحج

قال تعالى:{وَاسْتَغْفِرُواْ رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُواْ إِلَيْهِ إِنَّ رَبِّي رَحِيمٌ وَدُودٌ} هود90

💬يقول ابن القيم رحمه الله :
( وما ألطف اقتران اسم الله الودود بالرحيم؛

فإن الرجل قد يغفر لمن أساء إليه ولايحبُّـه، وكذلك قد يرحم من لايُحبُّ،
والرب تعالى يغفر لعبده إذا تاب إليه، ويرحمه ويحبُّه مع ذلك
فإنه " يحب التوابين" وإذا تاب إليه عبده أحبَّه ولو كان منه ماكان ).

ويقول الشيخ عبد الرزاق البدر عن الحج :-

"إنَّ الحجَّ بابٌ مبارك من أبواب التوبة والإنابة إلى الله والخروج من الذنوب والعتق من النار.

روى البخاري ومسلم في صحيحيهما عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
((من حجَّ ولم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمُّه )) .

ففي هذا الحديث دلالة على عظم شأن الحجِّ وأنَّه بابٌ عظيمٌ لحطِّ الأوزار وإقالة العثرات وغفران الذنوب والعتق من النار." انتهى كلامه.


📍فانظر - رعاك الله - إلى مظاهر ود الله سبحانه وتعالى في الحج

يوم أن يذهب الحاج وقد أثقلته الذنوب، فينتهي من حجه وهو نقي لا يحمل وزراً، طاهر لا يطوي شراً، وقد كفرت السيئات،وكثرت الحسنات، وأجيبت الدعوات،
بل إن الله يباهي بأهل عرفة أهل السماء

رواه أحمد وصحح إسناده الألباني .

فقد غفر ذنوبهم ورحمهم و تاب عليهم وأحبهم بعد توبتهم وباهى بهم أهل السماء، فسبحان الله الغفور الرحيم الودود.

التلبية شعار المحبة في الحج

يقول الشيخ أمين بن نور الدين بتقة عن التلبية :-

إن التلبية تتضمن المحبة، فلا يقال: لبيك إلا لمن تحبه وتعظمه،
ولهذا قيل في معناها:

أنا مواجه لك بما تحب، وإنها من قولهم: أمٌّ لَبَّة أي مُحِبّة لولدها،

ثم هي تتضمن التزام دوام العبودية، ولهذا قيل: هي من الإقامة، أي أنا مقيم على طاعتك،

وأيضا فهي تتضمن الخضوع والذل، أي خضوعا بعد خضوع، من قولهم: أنا ملب بين يديك، أي خاضع ذليل، وهذا من لوازم حب الله،

وأيضا فهي متضمنة لكلمة الإخلاص والشهادة لله بأنه لا شريك له في كل صفاته وأفعاله،
ومن صدق اعترافه بذلك تحرك قلبه إلى الله محبة ورغبة وطمعا،

 فالتلبية اعتراف بالمحبة، وعنوان المحبة،
وأيضا فقد اشتملت على الحمد لله الذي هو من أحب ما يتقرب به العبد إلى الله، وأول من يدعى إلى الجنة أهلُه، وهو فاتحة الصلاة وخاتمتها .

شوق المحبين للبيت العتيق

من لوازم محبة الله محبة أهل طاعته كمحبة أنبيائه ورسله والصالحين من عباده، ومنها أيضا محبة ما يحبه الله من أماكن وأفضل الأماكن بيت الله الحرام الذي تشتاق إليه قلوب المؤمنين حبا و طاعة لربهم

يقول الشيخ محمد التويجري:-

قال تعالى:{وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِلنَّاسِ وَأَمْنًا وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَنْ طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ (125)} [البقرة: 125].

فهذه المثابة للمحبين له يثوبون إليه، ولا يقضون منه وطراً أبداً،
كلما ازدادوا له زيارة ازداد إيمانهم، وحسنت أخلاقهم، وازدادت أعمالهم الصالحة.


وكلما تكرر ذلك ازدادوا له حباً وإليه اشتياقاً، فلا الوصال يشفيهم ولا البعاد يُسَلّيهم.

معنى اسم الله "الجَبّار"

ذكر هذا الاسم مرة واحدة في القرآن الكريم في قوله تعالى :

{ هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ} [الحشر : 23]

و"الجبّار" له ثلاثة معانٍ:

الأول :
بمعنى القهار
فهو سبحانه القاهر لكل شيء، الذي دان له كل شيء ،وخضع له كل شيء،
فالعالم العلوي والسفلي بما فيهما من المخلوقات العظيمة كلها قد خضعت في حركاتها وسكناتها، وما تأتي وما تذر لمليكها و مدبرها ، فليس لها من الأمر شيء ، ولا من الحكم شيء ،
بل الأمر كله لله ،والحكم القدري والشرعي والجزائي كله له لا حاكم إلا هو ، ولا رب غيره ، ولا إله سواه.

الثاني :
يرجع إلى اللطف و الرحمة و الرأفة
فهو الذي يجبر الكسير ،ويغني الفقير ،وييسر العسير ،
ويجبر المريض والمصاب بتوفيقه للصبر وتيسير المعافاة له ، مع تعويضه على مصابه أعظم الأجر،
ويجبر جبرًا خاصا قلوب الخاضعين لعظمته وجلاله ، وقلوب المحبين له الخاضعين لكماله، الراجين لفضله ونواله
بما يفيضه على قلوبهم من المحبة وأنواع المعارف والتوفيق الإلهي، والهداية والرشاد،
وقول الداعي (اللهم اجبرني) يراد به هذا الجبر الذي حقيقته إصلاح العبد ودفع جميع المكاره والشرور عنه .

الثالث :
من معاني الجبار : العلي على كل شيء ،
الذي له جميع معاني العلو : علو الذات ،وعلو القدر ، وعلو القهر.
والجبروت لله وحده
ومن تجبّر من الخلق باء بسخط من الله ، واستحق وعيده ،
وقد توعد جل وعلا من كان كذلك بالنكال الشديد ،والطبع على القلوب ودخول النار يوم القيامة، قال الله تعالى :
{ كَذَلِكَ يَطْبَعُ اللَّهُ عَلَى كُلِّ قَلْبِ مُتَكَبِّرٍ جَبَّارٍ} [غافر : 35]
فقه الأسماء الحسنى - عبد الرزاق البدر - مختصر


جبْر اللهِ الجبّار للقلوب المنكسرة

انطلاقا من هذا المعنى جئنا اليوم لنربّت على قلوبٍ تصدّعَت لفوات رُكن عظيم من أركان الإسلام، وتاقت واشتاقت أن تكون بين الملبّين الساعين الطّائفين،
لعلّ الله يجبر بكلماتنا كسرها ويرأب صدعها ويسكّن أنّاتها ويسكب عليها طمأنينةً ورضىً يفيضان بإذنه سبحانه..

همساتنا إليكِ...
يا مَنْ حَبَسكِ العُذر عن أداءِ فريضة الحجّ هذا العام...
يا مَن حبسك المرض... يا من حبسك الفقر...
يا مَن حبسك عدم وجود المَحرم...
يا مَن حبسك ما حبسك والله أعلم بحالك...
يا مَن تقضين وقتك في شوقٍ وتَوقٍ لأداء هذه الفريضة العظيمة نقول لك: "اصبري"

فواللهِ حالُكِ وحالُ قلبكِ لا يخفى على الله..

وأبشري
 بما ستحمله لكِ كلماتنا -بإذن الله الجبّار- من جبرٍ لقلبك الرقيق المُشفق المحبّ لله المعظّم لشعائره سبحانه

هل حقاً ما حبسكِ عن الحجّ إلا العُذر
هل حقّاً جسدك فقط هو ما عندك وقلبك مسافرٌ يلبّي خالقه ومولاه

إذاً أبشري ببشرى الله ورسوله -صلى الله عليه وسلم-:

عن أبي كَبْشَةَ الأَنَّمَارِيُّ رضي الله عنه أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ :

( إِنَّمَا الدُّنْيَا لِأَرْبَعَةِ نَفَرٍ:

عَبْدٍ رَزَقَهُ اللَّهُ مَالًا وَعِلْمًا فَهُوَ يَتَّقِي فِيهِ رَبَّهُ، وَيَصِلُ فِيهِ رَحِمَهُ، وَيَعْلَمُ لِلَّهِ فِيهِ حَقًّا، فَهَذَا بِأَفْضَلِ المَنَازِلِ،

وَعَبْدٍ رَزَقَهُ اللَّهُ عِلْمًا وَلَمْ يَرْزُقْهُ مَالًا فَهُوَ صَادِقُ النِّيَّةِ يَقُولُ: لَوْ أَنَّ لِي مَالًا لَعَمِلْتُ بِعَمَلِ فُلَانٍ

فَهُوَ بِنِيَّتِهِ فَأَجْرُهُمَا سَوَاءٌ

وَعَبْدٍ رَزَقَهُ اللَّهُ مَالًا وَلَمْ يَرْزُقْهُ عِلْمًا، فَهُوَ يَخْبِطُ فِي مَالِهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ لَا يَتَّقِي فِيهِ رَبَّهُ، وَلَا يَصِلُ فِيهِ رَحِمَهُ، وَلَا يَعْلَمُ لِلَّهِ فِيهِ حَقًّا، فَهَذَا بِأَخْبَثِ المَنَازِلِ،

وَعَبْدٍ لَمْ يَرْزُقْهُ اللَّهُ مَالًا وَلَا عِلْمًا فَهُوَ يَقُولُ: لَوْ أَنَّ لِي مَالًا لَعَمِلْتُ فِيهِ بِعَمَلِ فُلَانٍ فَهُوَ بِنِيَّتِهِ فَوِزْرُهُمَا سَوَاءٌ ).

رواه الترمذي وقال: "هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ"

لاحظي أخيتي قوله

فهُوَ بِنِيَّتِهِ فَأَجْرُهُمَا سَوَاء
أصلحي نيّة قلبك واستحضريها واستشعري هذا الفضل العظيم من ربنا الكريم الرحيم...

ومن فضل الله تعالى على عباده المؤمنين أن العبد إذا عزم على فعل طاعة ولكنه لم يستطع فعلها لعذر ، فإنه يثاب ثوابَ الفاعل لها بإذن الله...

إرشاد أصحاب الأعذار للحاق بالحجاج والعمار

لما كان سبحانه وتعالى فطر قلوب عباده على حب بيته وليس كل أحد قادرا على زيارته في كل عام
فرض الله على المستطيع الحج مرة واحدة في العمر ، ومن لا يستطيع لم يتركه حائرا متألما حزينا
بل شرع له على يدي الهادي البشير صلى الله عليه و سلم أعمالا إن هو قام بها واستحضر نيته و داوم عليها كتب له من الأجر ما يماثل أجر الحاج والمعتمر .

وهذا الفضل العظيم من عند رب العالمين لعلمه سبحانه وتعالى
أن أمة سيد المرسلين صلى الله عليه و سلم أمة ضعيفة ، وعمرها قصير .
وها نحن بفضل الله نذكر لك أخي المشتاق بعضا من هذه الأعمال

يقول د.راغب السرجاني:-
1 - الصيام:
يسن أن يحرص كل مسلم على صيام التسع أيام الأول من ذي الحجة، وبخاصة يوم (عرفة)؛
لأن صيامه يكفر ذنوب سنتين كاملتين: سنة ماضية وسنة مستقبلة، كما روى مسلم عن أبي قتادة رضي الله عنه؛

ويجب أن نعلم أن الله يغفر ذنوب الحجاج جميعًا، ويعتق رقاب الكثيرين من خلقه في ذلك اليوم المبارك (يوم عرفة)..
روى مسلم عن السيدة عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ما من يوم أكثر من أن يعتق فيـه عبدًا من النار من يوم عرفة)،
فالحاج سيكفر الله له ذنوبه في عرفة،
وغير الحجاج الصائمين في يوم "عرفة" سيغفر الله تعالى لهم ذنوبهم وهم في بلادهم على بعد أميال من مكة!! أي نعمة وأي فضل أعظم من ذلك؟؟

2 - صلاة الجمـاعة:

فالحفاظ على صلاة الجماعة بالنسبة للرجال، والصلاة على أول وقتها بالنسبة للنساء يجب أن يكون حال المسلم طوال العام،

ولكن للشيطان أوقات يتغلب فيها على ابن آدم فيحرمه من الأجر والثواب العظيم،
ومن فضل الله تعالى ورحمته أن جعل للمؤمنين مواسم يشتاق فيها المرء للعبادة، مثل "شهر رمضان"، "والعشر الأوائل من ذي الحجة"..
وهي فرص ثمينة ليست لتحصيل الثواب فحسب، وإنما للتدرب والتعود على هذه الفضائل طوال العام وطول العمر.

 ورسول الله صلى الله عليه وسلم يقول عن صلاة الجماعة بصفة عامة:
 (من غدا إلى المسجد أو راح أعد الله له نزلاً في الجنة، كلما غدا أو راح) [رواه مسلم]

مـاذا نريد أكثر من ذلك؟

إنها فرصة ذهبية، ألسنا نحسد الحجاج على وعد الله لهم بالجنة، في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الحج المبرور ليس له جزاءٌ إلا الجنة) [صحيح الترغيب].

وهانحن تتوفر لنا فرصة رائعة ونحن في بلادنا.. فلا يتعلل المرء بأنه لا يستطيع الحج في حين أنه في كل مرة يذهب فيها للمسجد أو يرجع منه يَعَدّ الله سبحانه له بيتًا في الجنة.

تابع إرشاد أصحاب الأعذار للحاق بالحجاج والعمار

3 - الإكثار من صلاة النوافل:

للحجاج بالطبع فرصة عظيمة في تحصيل الأجر من الصلاة في المسجد الحرام، والمسجد النبوي؛
لكن الله سبحانه وتعالى لم يحرم من لم يحج من فرصة زيادة الحسنات عن طريق صلاة النافلة.. وأنت في بلدك وفي بيتك..

ذلك إذا استشعرت أنك كالحاج تمامًا في هذه الأيام العشر، فالحاج في مكة لا يضيع وقته؛ لأن كل صلاة يصليها بمائة ألف صلاة.. وكذلك أنت يجب ألا تضيع وقتك في هذه الأيام، وستجد أبوابًا للحسنات لا يمكنك حصرها:

أ - قيام الليل:

وهو من أعظم القربات التي يتقرب بها العبد إلى ربه عز وجل، وقيام الليل في هذه الأيام له وضع خاص وأجر خاص..

قم صل قدر ما استطعت، واسأل الله من فضله ما أردت،

فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (يَنْزِلُ ربُّنا تباركَ وتعالى كلَّ ليلةٍ إلى السماءِ الدنيا ، حينَ يَبْقَى ثُلُثُ الليلِ الآخرِ ، يقولُ : من يَدعوني فأَستجيبُ لهُ ، من يَسْأَلُنِي فأُعْطِيهِ ، من يَستغفرني فأَغْفِرُ له) [صحيح البخاري]

ماذا يريد العبد أكثر من ذلك؟؟!

الله سبحانه وتعالى يتودد إلى عباده ويطلب منهم أن يسألوه حاجاتهم.. كل حاجاتهم، ويَعِدُهم بالإجابة سبحانه!!..

ألسنا نحسد الحجاج على أن الله يكفر عنهم كل سيئاتهم؟

هاهي الفرصة أمامنا، قم الليل واستغفر الله، وسيغفر لك الغفور الرحيم.. ولم تتكلف في ذلك عناء السفر، أو إنفاق الآلاف!!

ليس معنى ذلك أن يتوقف الناس عن الحج.. أبدًا؛ فالحج من أعظم العبادات في الإسلام،

ولكنني أقول هذا لعموم المسلمين الذين لم يُيسر الله لهم الحج أن أعطاهم المولى عز وجل بدائل في نفس موسم الحج، ولها أجر يقترب من أجر الحج نفسه، بل قد تكون أعلى إذا خلصت النية وكان هناك شوق حقيقي للمغفرة والعمل الصالح،

ب - السنن الرواتب:

في صحيح مسلمٍ عن أم حبيبة رضي الله عنها قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (ما من عبد مسلم يصلي لله كل يوم اثنتي عشرة ركعة تطوعًا غير الفريضة إلا بنى الله له بيتًا في الجنة)؛

▫12 ركعة: ركعتان قبل الفجر، وأربع ركعات قبل الظهر وركعتان بعده، وركعتان بعد المغرب، وركعتان بعد العشاء..
أي فضل وأي خير هذا؟!

وغير ذلك من السنن والنوافل: صلاة الضحى، سنة الوضوء، صلاة الاستخارة، وغيرها...

فلتجعل من هذه العشر هجرة كاملة لله عز وجل.

نسمات الحج لغير الحجاج - د.راغب السرجاني

تابع إرشاد أصحاب الأعذار للحاق بالحجاج والعمار

4 - ذكر الله عز وجل:

يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (سبق المفردون)،
قالوا: وما المفردون يا رسول الله؟
قال: (الذاكرون الله كثيرًا والذاكرات). رواه مسلم

وكل أنواع الذكر محمودة ومطلوبة، لكن في هذه الأيام يكون هناك خصوصية لبعض الأذكار،

ومنها: التهليل، والتكبير، والتحميد؛
لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال فيما رواه أحمد عن ابن عمر رضي: (ما من أيام أعظم عند الله تعالى ولا أحب إليه من العمل فيهن من هذه الأيام العشر.. فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد) رواه أحمد والطبراني
وكذلك فإن للاستغفار في هذه الأيام حضور ومكانة كبيرة؛ إذ تشعر أن الجو العام في هذه الأيام هو جو الرحمة والمغفرة والتوبة، فهذه الأيام فرصة للاستغفار والتوبة إلى الله تعالى بصيغ الاستغفار المتعددة..
وتذكر دائمًا قول رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(لا يزال لسانك رطبًا بذكر الله) الترمذي

5 - الـدعـاء:
وقد رفع رسول الله صلى الله عليه وسلم كثيرًا من قيمة الدعاء، فقال: (الدعاء هو العبادة)، صحيح رواه أحمد
ويقول الله سبحانه وتعالى:

{وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْۚ...} [غافر : 60]
وإذا كان للحجاج فرص عظيمة لاستجابة الدعاء: في مكة، وفي الطواف، وعند رمي الجمرات.. وغيرها،

فإنه لدى غير الحاج فرص كثيرة أيضًا، منها: الثلث الأخير من الليل، وعند السجود، وفيه يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد، فأكثروا فيه من الدعاء)رواه مسلم

وعلى أية حـال فإن الدعاء يكون في كل حال، وفي أي وقت، والأيام العشر كلها أيام عظيمة مباركة.

6 - قراءة القرآن:

نعمة كبيرة جدًّا أن يمن الله علينا بحب قراءة كلامه سبحانه وتعالى، وفي قراءة القرآن فضل وخير كثير..

اقرأ القرآن ولك بكل حرفٍ فيه حسنة، والحسنة بعشر أمثالها؛

بل من الممكن أن تختم القرآن كله في هذه العشر..

نعم صعب، لكن ليس مستحيلاً، اعتبر نفسك ستحج، كنت ستقتطع أسبوعين للحج، الآن اجعل ساعتين فقط يوميًّا لقراءة كتاب الله وبذلك تتمكن من ختم القرآن كله خلال هذه الأيام بإذن الله.


نسمات الحج لغير الحجاج -د.راغب السرجاني


تابع إرشاد أصحاب الأعذار للحاق بالحجاج والعمار

7 - الوحدة بين المسلمين:

إذا كان الشعور بإحساس الأمة الواحدة من الأهداف الرئيسة للحج،
ولن يتواجد هذا الشعور والخلاف والشقاق منتشر بين أجزاء هذه الأمة،
فتجده بين أبناء البلد الواحد، والمدينة الواحدة، بل وبين أبناء البيت الواحد أحيانًا..
لذلك فقد تكون هذه الأيام العشر فرصة لغير الحاج ليجتهد في توحيد المسلمين في محيطه، وقد يساعدك في هذا الأمر أن تسعى لتحقيق هذه الأمور:

أولاً، بر الوالدين.. فبرهما وطاعتهما مقدمة على كل شيء ما داما لم يأمرا بمعصية؛

وتذكر أنك تريد الحج حتى تدخل الجنة، والوالدان قد يكونان سببا لدخولك الجنة.

ثانيًا، صلة الرحم.. فأنت بوصلك للرحم تكون أهلاً لأن يصلك الله عز وجل،
وتذكر قول النبي صلى الله عليه وسلم:
"ليسَ الواصِلُ بالمُكافِئِ ، ولَكنِ الواصلُ الَّذي إذا قُطِعتْ رَحِمُه وصلَها" [صحيح البخاري]

ثالثًا، الأصحاب والجيران، ودوائر المجتمع المحيطة بك،
وتذكر قول النبي صلى الله عليه وسلم:
"مَن عادَ مريضًا ، أو زارَ أخًا لَهُ في اللَّهِ
ناداهُ مُنادٍ : أن طِبتَ وطابَ مَمشاكَ وتبوَّأتَ مِنَ الجنَّةِ منزلًا"
[حسّنه الألباني في صحيح الترمذي]

رابعًا، إصلاح ذات البين.. ابحث فيمن حولك عمن بينك وبينه خلاف أو قطيعة، واجتهد أن تصلح ما بينك وبينه، بل واجتهد أن تصلح ما بين المسلمين من حولك أيضًا،

وتذكر قول النبي صلى الله عليه وسلم:
"تُفتَحُ أبوابُ الجنَّةِ يومَ الاثنينِ ،
ويومَ الخميسِ ، فيُغفَرُ لكُلِّ عبدٍ لا يشرِكُ باللَّهِ شيئًا ، إلَّا رجلًا كانت بينَهُ وبينَ أخيهِ شحناءُ ،
فيُقالُ : أنظِروا هذَينِ حتَّى يصطلِحا ، أنظِروا هذَينِ حتَّى يصطلِحا ، أنظِروا هذَينِ حتَّى يصطلِحا "
[صحيح مسلم]

نسمات الحج لغير الحجاج - د.راغب السرجاني

تابع إرشاد أصحاب الأعذار للحاق بالحجاج والعمار

8 - الصدقـات:
يقول د.راغب السرجاني:-
الإكثار من الصدقة في هذه الأيام المباركة له فضله وأجره،
قال تعالى:
{...وَمَا تُنفِقُوا مِنْ خَيْرٍ فَلِأَنفُسِكُمْ ۚ وَمَا تُنفِقُونَ إِلَّا ابْتِغَاءَ وَجْهِ اللَّهِ ۚ وَمَا تُنفِقُوا مِنْ خَيْرٍ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنتُمْ لَا تُظْلَمُونَ} [البقرة : 272]

فهذه الأيام أيام سعادة، وفقراء المسلمين في أمس الحاجة إلى السعادة في هذه الأيام..
فأكثر من النفقة واحتسب أجرك عند الله، ولا شك أن الأجر مضاعف في هذه الأيام..
وتذكر أن الحاج ينفق من ماله الشيء الكثير في الحج، ولا بد على من لم يحج ويريد أن يفوز بالأجر والثواب أن يتنافس معه قدر استطاعته، كلٌ بمقدرته
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "اتَّقوا النارَ ولو بشِقِّ تمرة" [صحيح البخاري]

9 - الذبح.. الأضحية:
يقول ابن عثيمين رحمه الله:-
وهي من شعائر الدين التي شرعها الله عز وجل لعباده في الأقطار التي ليس فيها هدي.

وذلك أن المسلمين يتقربون إلى الله تعالى في هذه الأيام بالهدي إن كانوا حجاجاً، وبالأضاحي إن لم يكونوا حجاجاً،

فمن حكمة الله عز وجل أن تكون الأرض معمورة للتقرب إلى الله بالذبح.

و المراد من الأضحية التقرب إلى الله تعالى بالذبح، الذي قرنه الله بالصلاة
في قوله تعالى: { فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ } [الكوثر:2]،
وقوله تعالى: { قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * لا شَرِيكَ لَهُ } [الأنعام:162-163]

تابع إرشاد أصحاب الأعذار للحاق بالحجاج والعمار

تلك -أيها الإخوة الكرام- أعمال صالحات في الأيام العشر ،
أعتقد أنه من خلالها يجد المرء بديلاً مناسبًا من أعمال الخير إذا لم يحج،
وهي أعمال علمنا إياها رسول الله صلى الله عليه وسلم ليثبت لنـا فعلاً أن الحج ليس للحجاج فقط، بل ينعكس أثره على الأمـة الإسلامية بكاملها.

وأخيرًا..

كلمتي للمخلصين من أبناء هذه الأمة الذين لم يكتب لهم الحج بعد:
لا تحزن يا أخي، فقد جعل الله لك عوضًا عن ذلك؛
لا تحزن إن لم تكن مستطيعًا، فالله لا يكلف نفسًا إلا وسعها؛
لا تحزن فقد يكتب الله لك أجر الحجاج.. وزيادة، بنيتك الصادقة وشوقك الحقيقي ولهفتك غير المصطنعة.

ولكن إلى أن يكتب الله عز وجل لك حجًّا لا تضيع وقتًا..
قد فتح الله عليك أبواب الخير على مصراعيها،
فأعمال الخير لا تنتهي، وأبواب الجنة لا تغلق في وجه طالبيها، ورحمة الله واسعة.

وأقول...

ليقم كل منا جبلاً لعرفات في قلبه، وليدعُ الله وقتما شاء..

ليرجم كل منا الشيطان في كل لحظة من لحظات حياته..

ليتخفف كل منا من دنياه، فما بقي من الدنيا أقل بكثير مما ذهب..
ليصلح كل منا ذات بينه وليسامح إخوانه، ويحب الخير لكل المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها.

أسأل الله تبارك وتعالى حجًّا مبرورًا لكل من كتب له الحج، وعملاً صالحًا مقبولاً لمن لم ييسر له الحج.

نسمات الحج لغير الحجاج - د.راغب السرجاني


العظيم جل جلاله
 قال الله تعالى: { لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ (4)} [الشورى: 4].

الله تبارك وتعالى
هو العظيم في ذاته ..
العظيم في أسمائه ..
العظيم في صفاته ..
العظيم في أفعاله ..
العظيم في ملكه وسلطانه ..
العظيم في خلقه وأمره ..
العظيم في دينه وشرعه ..
ذو العظمة والجلال والكبرياء .. الذي يعظمه خلقه ويهابونه.

فما أسْفَه من عصاه .. وما أجْهل من لا يخشاه ..
وما أضٰلّ من أشرك معه غيره:
{وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّمَاوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ (67)} [الزمر: 67]....

مظاهر تعظيم الله
على من عرف حق عظمة الله
أن يقدره حق قدره،
ولا يتكلم بكلمة يكرهها الله،
ولا يرتكب معصية لا يرضاها الله،
وعليه أن يعظم ربه حق تعظيمه، بوصفه بما يليق به من صفات الكمال والجلال والجمال.
وتحكيم كتابه وشرعه وطاعته، وطاعة رسوله
وتوقير رسوله
بطاعته فيما أمر،
وتصديقه فيما أخبر،
واجتناب ما نهى عنه وزجر،
وألا يعبد الله إلا بما شرع.

ومن تعظيمه سبحانه
تعظيم شعائر دينه كالصلاة والصيام، والزكاة والحج ونحوها:

{ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ (32)} [الحج ].

موسوعة فقه القلوب -محمد التويجري

تعظيم الله في الأيام العشر

 الوظيفة القلبيّة التى يجب أن نخرج بها من العشر هي التعظيم.
فحقيقة الانتفاع أن تخرج معظّما لله، والذي يدل على ذلك
أن شعار هذه العشر هو التكبير.
فتكبير الله عزّ وجل رمزٌ لتعظيمه
فما معنى التعظيم ؟ 
كيف يمارس الإنسان تعظيم الله

الكلمة مفهومة في داخلنا أن الله هو (العظيم) الذي له القدر، عظيمٌ في قلوبنا، نعظّمه·
فيقع تبعا للتعظيم الخوف
ويقع تبعا للتعظيم الإجلال
ويقع تبعا للتعظيم الرغبة
ويقع تبعا للتعظيم الرهبة
هذه كلها مشاعر تقع في قلب العبد من تعظيم الله.

فإذا وجدت نفسك تقترف المنهيّات ولا تشعر بشيء في قلبك
وإذا وجدت نفسك تحتال على المحرمات ولايقع في قلبك الكدر
وإذا وجدت نفسك تتعدّى على حقوق النّاس ولايكون في حسبانك لقاء الله ولا الحساب !
فهذه مؤشرات إلى انقطاع التعظيم
إذن من أعظم مؤشرات التعظيم
(الخوف – الرهبة - الرغبة إلى الله)

محاضرة ( الله أكبر رمز التعظيم) - أ.أناهيد السميري

من أعظم الأذكار "التكبير"

قال الله تعالى: {وَقُلِ الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَداً وَلَم يَكُن لَّهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَلَمْ يَكُن لَّهُ وَلِيٌّ مِّنَ الذُّلَّ وَكَبِّرْهُ تَكْبِيرا}ً [الإسراء: 111].

إن من أعظم الأذكار التي يحبها الله والتي شرعها في كتابه وسنَّة نبيه : ذكره سبحانه بالتكبير؛ وذلك بقول: «الله أكبر».

قال شيخ الإسلام ابن تيمية:
( في قول "الله أكبر" إثبات عظمته،
فإن الكبرياء يتضمن العظمة، ولكنّ الكبرياء أكمل،
ولهذا جاءت الألفاظ المشروعة في الصلاة والأذان بقول "الله أكبر" فإن ذلك أكمل من قول الله أعظم).

 دلالات مواضِع التكبير

بالتأمُّل في المواطن والأحوال التي شرع فيها هذا الذكر العظيم نجده:

إمّا قبل الشروع في عبادةٍ أو بعدها،
أو في المواضع الكبار التي يجتمع فيها الناس،
أو في حضور عدوّ من شياطين الجن أو الإنس،
أو عند رؤية آية من آيات الله.

وعن سرِّ التكبير في هذه المواطن يقول شـيخ الإسـلام ابن تيمية - تعالى - بعد أن ساق بعض هذه المواضع:
«... وهذا كلُّه يُبيّن أنَّ التكبير مشروع في المواضع الكبار لكثرة الجمع، أو لعَظَمة الفعل، أو لقوّة الحال أو نحو ذلك من الأمور الكبيرة

ليبيّن أن الله أكبر ويستولي كبرياؤه في القلوب على كبرياء تلك الأمور الكبار؛
فيكون الدين كله لله، ويكون العباد له مُكَبّرِين، فيحصل لهم مقصودان:

مقصودُ العبادة بتكبير قلوبهم لله،
ومقصود الاستعانة بانقياد الطالب لكبريائه».
 [مجموع الفتاوى].

اسم الله الكبير في القرآن - صلاح الدين عفيفي - ملتقى أهل التفسير

كيف يكون قلبك مُكَبِّراً لله تعالى

تكبير الله حق له وحده
 والمقصود من التكبير أمران:

الأول : تحقيق العبودية لله وحده
الثاني: تحقيق مقصود الاستعانة بالله
فإن أعظم ما يعين على الاستعانة بالله تعالى في عبادته وفي كل أمور الدنيا والآخرة ،
وأن يكون الدين كله له وحده لا شريك له هو ⬅️التكبير- ولذلك لا ينفكُّ حال المؤمن عن التكبير

فلو أخذت حظك من التكبير الحق ،
التكبير الذي يُواطِئ القلب فيه اللسان فيظهر أثر ذلك على الجوارح ،
فيشهد قولُك وعملُك وحالُك على تكبيرك لله ،وهذا هو التكبير الحق وليس مجرد تكبير باللسان فقط -،
لو تحقق لك ذلك ليُسِّرتَ لليُسرى.

 ( لو أخذت حظك من التكبير الحق) .... و دُعيت للإنفاق أو للجهاد مثلاً أو استمعت لأمر الله سبحانه بتجنُّب النظر الحرام مثلاً لاستجبت فوراً ، ويكون أمر الدين عليك سهلاً وميسراً ..

كيف؟

الإنسان خُلِقَ مُفَتَّناً ، فالشهوات لها سلطان على النفس ، والنفس أمارة بالسوء إلا من رحم ربي...
فالنفس الإمارة بالسوء تُدخِل أوامرَ على القلب -لأنه ملك الجوارح- لتُحَقِّقَ شهواتها

ولكن 'المُكَبِّرَ للّٰه' حقَّ التكبير، وقد امتلأ قلبه بكبرياء الله ،
 يكون سلطان الله في قلبه هو المسيطر وله الغلبة على سلطان شهواته فتضمَحِلُّ وتذوب بجانب كبرياء الله وسلطانه الذي قد ملأ هذا القلب المُكَبِّر لله تعالى حقاً،

فكبرياء الله وسلطانه في قلب المُكَبِّر تستولي على كبرياء الشهوات.

وإن من أهم أسباب التَّعثُّر والتعسُّر الذي نعانيه أنَّ النفس تأمر القلب بالسوء وما عنده تكبير لله تعالى يصدُّ تلك الموجات والهجمات

فعندما ترجو الأسباب ، وترجو الله فالواجب أن يستولي سلطان الله وكبريائه في قلبك - بتكبيرك لله - على سلطان الأسباب
وهذا هو التوحيد وتكون
مُيَسَّراً لليُسرى ، ويكون الدين كله لله وحده لا يعبد غيره بما في ذلك شهواتك.

اسم الله [الكبير] في القرآن -صلاح الدين عفيفي -ملتقى أهل التفسير


اسم الله [ المُحْسِن]

معنى الإحســان في اللغة

الحُسْنُ نقيض القُبْح، وحَسَّنتُ الشيء تحسِينًا، أي: زيَّنْتُه وأحْسنتُ إليه وبه.

والإحسان يدورحول ثلاثة معانٍ:
1) التزيين ..
2) الإنعام على الغيــر .. كما يُقال: أحْسَنَ إلى فلان.
3) الإحســان في الفعل .. وذلك إذا عَلِمَ عِلْمًا حَسنًا، أو عَمِلَ عملاَ حسنًا.

والإحسانُ: أن يُعطي أكثر مما عليه، ويأخذ أقلَّ مما له،،

المُحْسِن سبحانه
 هو الذي له كمال الحُسن في أسمائه وصفاته وأفعاله،
كما قال تعالى في كتابه:
{اللهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ لَهُ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى} [طه:8] ..
فلا شيء أكمل ولا أجمل من الله، فكل كمال وجمال في المخلوق من آثار صنعته،...
وهو الذي أحسن كل شيء خلقه فأتقن صنعه وأبدع كونه وهداه لغايته
وأحسن إلى خلقه بعموم نعمه وشمول كرمه وسعة رزقه على الرغم من مخالفة أكثرهم لأمره ونهيه
وأحسن إلى المؤمنين فوعدهم الحُسنى وعاملهم بفضله،
وأحسن إلى من أساء فأمهله ثم حاسبه بعدله.

 شرح اسم المُحْسِن - هاني حلمي- الكلم الطيب 💫

منزلة إحسان العبد
يقول الشيخ عبد الله البصري:-
مرَاتِبُ الدِّينِ ثَلاثٌ: إِسلامٌ وَإِيمَانٌ وَإِحسَانٌ،
وإِذَا كَانَ الإِسلامُ يُمَثِّلُ أَعمَالَ الجَوَارِحِ الظَّاهِرَةَ،
والإِيمَانُ يُمَثِّلُ أَعمَالَ القُلُوبِ البَاطِنَةَ،
فإِنَّ الإِحسَانَ الَّذِي هُوَ أَعلَى تِلكَ المَرَاتِبِ،
هوَ إِتقَانُ تِلكَ الأَعمَالِ وَحُسنُ أَدَائِهَا،
معَ كَمَالِ التَّوَجُّهِ بها إِلى اللهِ - سُبحَانَهُ - بِأَن يَعبُدَهُ العَبدُ كَأنَّهُ يَرَاهُ، مُوقِنًا بِأَنَّهُ وَإِنْ لم يَكُنْ يَرَى رَبَّهُ، فَإِنَّهُ - تَعَالى - مُطَّلِعٌ عَلَيهِ في كُلِّ وَقتٍ وَيَرَاهُ عَلَى أَيِّ حَالٍ، وَلا يَخفَى عَلَيهِ شَيءٌ مِن أَمرِهِ صَغُرَ أَو كَبُرَ.

 درجـــات إحســان العبد
يقول الشيخ هاني حلمي:-

وقد لخَّص الإمام ابن القيم الإحسان في ثلاث درجات:

1) الإحسان في القصد ..
2) والإحسان في الأحوال ..
3) والإحسان في الوقت ..

الدرجة الأولى : الإحسان في القصد.

أي: الإحسان في النية، بتنقيتها من الشوائب بألا يكون هناك للنفس أي حظ من عمله .. ويجعل قصده رضــا ربِّه فقط ..

وعلامة العزيمة الصادقة: النشاط في العمل .. أما الفتور فهو دليل على عدم الصدق،،

وتصفيــة الحــال .. بتنقية القلب من شوائبه وآفـاته عن طريــق الإكثــار من الاستغفــار.

الدرجة الثانية اﻹحسان في اﻷحوال:-
فتغــار على قلبك أن يتلف أو يفسد بعد أن وصل إليه الإيمان؛
لأنه لو تقلَّب بعدما ذاق ربما ينتكس انتكاسة لا يعود بعدها أبدًا...
الدرجة الثالثة: الإحسان في الوقت
أي تحافظ على وقتك؛ لأن وقتك هو رأس مالك وستُسأل عنه ،فتَغار أن يضيع هذا الوقت دون الوصول.

كيف تكون محسنًا مع ربك؟

الطريق لأن تكون محسنًا مع ربِّكَ .. يبدأ بـــ::

1) الإخلاص .. وذلك بأن تضع الآخرة نُصب عينيك، تذكَّر دائمًا أبدًا أن هناك جنَّة ونــار وأن الموت آتيـــك لا محالة.

2) التوازن بين متطلبات الحيــاة والسير إلى الآخرة .. فأعطِ كل ذي حقٍ حقه .. فعليك أن تُحْسِنَ في طلب الحلال، كما أحسنَ إليكَ في الإحلال .. وعليك أن تعمل في الدنيا للآخرة؛ حتى تبلغ هذا المقام.

3) إتقــان العبـــادة ...تحتاج أن تتعلم الفقه؛ لكي تكون عبادتك على هدي النبي صلى الله عليه وسلم .. وغيرها من العلوم التي تعينك على الإحسان في عبادتك لله تعالى.
4) المراقبـــة ..

5) الشكر لله تعالى .. فهل جزاء كل تلك النِعَم التي أحسن الله تعالى عليك بها إلا الشكر له سبحانه؟

6) مواجهة المُلِمات بالصبـــر عليها ..
قال تعالى{وَاصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ} [هود: 115]

7) مجـــاهدة النفس .. بكظم الغيظ ومحاربة الشُح وكبح شهوة الانتقـــام،
يقول الله تعالى {الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ} [آل عمران: 134] ..
فمجاهدة النفس لتحقيق تلك الأمور، من علامات إحســان العبــد.

8) الجهــاد في سبيل الله .

كما في قول الله {وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ} [العنكبوت: 69]

شرح اسم [المُحْسِن] - هاني حلمي - الكلم الطيب


هلّا حاولت أن تكون من المحسنين في هذه الأيام المباركات ؟

اسم الله [القريب]

يثبت بهذا الاسم صفتان، هما: القرب، والدنوّ،
والنّصوص على ذلك كثيرة منها:
قوله تعالى:{وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ} [البقرة: من الآية 186]،
وعلى لسان نبيّ الله صالح قال:{فَاسْتَغْفِرُوهُ ثُمَّ توبوا إِلَيْهِ إِنَّ رَبِّي قَرِيبٌ مُجِيبٌ} [هود: من الآية 61].

أنواع قرب الله عزوجل

1- القرب العامّ: يكون بسمعه وبصره وعلمه،
كقوله تعالى:{وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الوَرِيدِ}[ق:16]
وقوله:{وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْكُمْ}[الواقعة:85]

2- والقرب الخاصّ:
يكون قربه من عبده بنصره وتأييده وإجابته،
كقوله تعالى:{وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ} [البقرة:186]

3- والقرب الأخصّ:
فيكون بذاته سبحانه كما يليق بجلاله وعظيم سلطانه، فيدنو سبحانه وتعالى من أهل الموقف عشيّة عرفة، ومن القائمين بالثّلث الأخير من اللّيل.

روى مسلم عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلّم:

(( إِذَا مَضَى شَطْرُ اللَّيْلِ أَوْ ثُلُثَاهُ يَنْزِلُ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا فَيَقُولُ: هَلْ مِنْ سَائِلٍ يُعْطَى ؟ هَلْ مِنْ دَاعٍ يُسْتَجَابُ لَهُ ؟ هَلْ مِنْ مُسْتَغْفِرٍ يُغْفَرُ لَهُ ؟ حَتَّى يَنْفَجِرَ الصُّبْحُ )).

فمذهب الصّحابة والتّابعين والأئمّة المتَّبعين أنّ المراد أنّ الله ينزل بذاته العليّة من عباده كدنوّه منهم عشيّة عرفة...

شرح اسم [القريب] - ابن توميات- الكلم الطيب

من معاني [القريب]

أنه قريب بإجابة الدعاء:

قال تعالى: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) [البقرة :186 ]

وهو مشروط بالاستجابة له فمن الناس من يستجيب لله فيزديهم من فضله
 ( وَيَسْتَجِيبُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَيَزِيدُهُمْ مِنْ فَضْلِهِ ۚ )[الشورى :26]

فهو سبحانه هو الذي يُقابِل السؤالَ والدُّعاء بالقَبُول والعَطاء ،
وهو الذي يجيب المضطر إذا دعاه ويغيث الملهوف إذا ناداه ، ويكشف السوء عن عباده ويرفع البلاء عن أحبائه ،
وكل الخلائق مفتقرة إليه ، ولا قوام لحياتها إلا عليه ، لا ملجأ لها منه إلا إليه ،

قال تعالى : ( يَسْأَلُهُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ ) [الرحمن: 29] ، فجميع الخلائق تصمد إليه وتعتمد عليه ،

وشرط إجابة الدعاء صدق الإيمان والولاء ،
فالله حكيم في إجابته ، قد يعجل أو يؤجل على حسب السائل والسؤال ، أو يلطف بعبده باختياره الأفضل لواقع الحال ، أو يدخر له ما ينفعه عند المصير والمآل ،
لكن الله تعالى يجيب عبده حتماً ولا يخيب ظنه أبدا كما وعد
وقال وهو أصدق القائلين (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَليَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) [البقرة:186] ،

وقال : (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ ) [غافر:60] ،

وعن عبادة بن الصامت رضي الله عنه :(أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
"ما على الأرض مسلم يدعو الله بدعوة إلا آتاه الله إياها أو صرف عنه من السوء مثلها ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم" فقال رجل من القوم: إذا نكثر قال: "الله أكثر"
رواه الترمذي وهو حديث صحيح .

وإذا وصل المؤمن درجة الإحسان ، وراقب ربه ، واستشعر قربه ، ودنوه واستحيا منه حق الحياء كان من المحسنيين الذين لا تُردّ لهم دعوة ، وكانت رحمة الله وفرجه قريبة عاجلة
قال تعالى: (وَلَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلَاحِهَا وَادْعُوهُ خَوْفًا وَطَمَعًا ۚ إِنَّ رَحْمَتَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِينَ ) [الأعراف : 56]

فإني قريب - د. ماجد بن أحمد الصغير - صيد الفوائد

كيف نحظى بالقرب من الله

الإيمان والعمل الصالح

إن كثرة الأولاد والأموال لا تقرب إلى الله ، بل ربما كانت أعظم الملهيات والصوارف عن ذكر الله وطاعته والجهاد في سبيله ،

وفي هذا يقول الحق سبحانه: (وَمَا أَمْوَالُكُمْ وَلَا أَوْلَادُكُمْ بِالَّتِي تُقَرِّبُكُمْ عِنْدَنَا زُلْفَىٰ إِلَّا مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَأُولَٰئِكَ لَهُمْ جَزَاءُ الضِّعْفِ بِمَا عَمِلُوا وَهُمْ فِي الْغُرُفَاتِ آمِنُونَ ) [ سبأ: 37]،

ولا تنال منزلة القرب إلا بالإيمان وصالح الأعمال ،

يقول سبحانه في الحديث القدسي : ( وما تقرب إلى عبدي بشيء أحب إلى مما افترضته عليه ولا يزال عبدي يتقرب إلى بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها ورجله التي يمشي عليها ولئن سألني لأعطينه ولئن استعاذني لأعيذنه ) رواه البخاري (6136).

الصلاة بساط القرب

إن الصلاة هي وسيلة القرب الكبرى ، وليس بين العبد وبين ذلك إلا أن يُقبِل على الله بوجهه ولا يلتفت ، ثم يسجد فيزداد قرباً ،
قال تعالى: ( وَاسْجُدْ وَاقْتَرِب ) [ العلق :19 ]

فالصلاة أعظم قربة إلى اللَّه حيث وجّه إليها الرسول صلى الله عليه وسلم من أول الأمر

وقال صلى الله عليه وسلم :
( أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا من الدعاء فقَمِنٌ أن يستجاب لكم ) رواه مسلم .
[ ومعنى قوله صلى الله عليه وسلم: "فَقَمِنٌ.." أي: فَحَرِيٌّ أن يستجاب لكم]

الذكر والدعاء

إن ساعات الذكر ، ولحظات المناجاة والمناداة والابتهال هي لحظات قرب من الله ودواعي رحمته وإجابته ،

قال صلى الله عليه وسلم ( إن الذي تدعون أقرب إلى أحدكم من عنق راحلته ) متفق عليه ،

وقال صلى الله عليه وسلم : ( أنا عند ظن عبدي بي وأنا معه إذا ذكرني فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي وإن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير من ملئه ) رواه البخاري و مسلم،

مشهد القرب في عشية عرفة

عن عائشة رضي الله عنها مرفوعاً :
( ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبداً من النار من يوم عرفة ، وإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة فيقول ما أراد هؤلاء ). رواه مسلم
أي شيء أراد هؤلاء حيث تركوا أهلهم وأوطانهم وصرفوا أموالهم وأتعبوا أبدانهم ،
إنهم أرادوا المغفرة والرضا والقرب واللقاء ومن جاء هذا الباب لا يخشى الرد فالمغفرة شيء سهلٌ يسيرٌ على الله ؛ إذ المغفرة لمن خلق من التراب ، لا يتعاظم على رب الأرباب .

فإني قريب -د.ماجد بن أحمد الصغير - صيد الفوائد