* من آثار أسماء الله [الملك، المالك، المليك] *

♡1♡
:gem:من آثار اسمائه سبحانه 
(المَلِك، المليك، المالِك):gem:

:bookmark:1- الله هو المَلِك الحق للسماوات والأرض وما فيهما وما بينهما، 
:leftwards_arrow_with_hook:لأنه خالقهما فلا يخرج شيء من خلقه عن مُلكه، 
:arrow_heading_up:وهذا يقتضي أنه سبحانه: 
:white_small_square:المُدبّر لهما المُتصرّف فيهما كما يشاء بقدرة مطلقة لا مانع لما أعطى ولا معطي لما منع ولا يُعجزه شيء في السماوات ولا في الأرض، 
:white_small_square:وهذا المُلك العظيم لله تعالى يتصرف فيه سبحانه بعلمه وحكمته ورحمته وعدله،
:bulb:فله الحمد في مُلكه وخلقه وفي أفعاله وصفاته كلها،

:leftwards_arrow_with_hook:ولذا كان قول
: "لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير"
 أفضل ما قاله النبي صلى الله عليه وسلم والنبيون من قبله،

:speech_balloon: يقول ابن القيم رحمه الله تعالى: "اسمه (الملك) يقتضي: 
مملكة وتصرفًا، وتدبيرًا، وإعطاءً، ومنعًا، وإحسانًا، وعدلاً، وثوابًا، وعقابًا"

:dizzy:ولله الأسماء الحسنى - عبدالعزيز الجليل.
♡2♡
:gem:من آثار أسمائه سبحانه 
(المَلِك - المالِك - المليك ):gem: 

:bookmark:2- من لوازم المُلك بمعناه الشامل المطلق الذي هو لله وحده ولا يُشرِكه فيه أحد أن يكون 
:white_small_square:قادرًا على كل شيء لا يمتنع عليه شيء ولا يُعجزه شيء،
:white_small_square:قاهرًا لكل شيء قد خضع له كل شيء، 

:leftwards_arrow_with_hook:ولذا فإن من صفات الله - عز وجل - التي هي أخص باسم (المَلِك):
:black_small_square:صفات العدل، 
:black_small_square:والقبض والبسط، 
:black_small_square:والخفض والرفع، 
:black_small_square:والعطاء والمنع، 
:black_small_square:والإعزاز والإذلال، 
:black_small_square:والقهر والحكم، ونحوها.

:bookmark:3- عدم خروج أمر من الأمور، أو فعل من الأفعال البَتَّة عن تصرف المَلِك الحق - سبحانه وتعالى - وتدبيره، وإلا لم يُعقَل له ثبوت مُلْك على الحقيقة،

:speech_balloon:وفي ذلك يقول الإمام ابن القيم - رحمه الله تعالى- :
:low_brightness: "قوله: { مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ }
:boom: والمَلِك: هو المُتصرف فيما هو مَلك عليه ومالك له ، 
ومن لا تَصَرُّفَ له ولا يقوم به فعل البَتَّة: لا يُعقَل له ثبوت مُلْك ولا مالك".

:dizzy:ولله الأسماء الحسنى - عبدالعزيز الجليل.
♡3♡ 
:gem:من آثار أسمائه سبحانه 
(المَلِك - المالك - المليك ):gem: 

:bookmark:4- صفة المُلْك الحقيقي تقتضي:
:white_small_square:الحكمة في خلق الخلق، وعدم تركهم سدى،
:white_small_square:كما تقتضي إرسال الرسل وإنزال الكتب، وأَمْر العباد ونهيهم، وثوابهم، وعقابهم، 
:white_small_square:كما تستلزم حياة المَلِك، وعلمه، وإرادته، وقدرته، وسمعه، وبصره، وكلامه، ورحمته، وغضبه، واستواءه على سرير مُلْكِه يُدبر أَمْر عباده.

:bookmark:5- من مقتضى صفة المُلْك الحقيقي 
:black_small_square:أنه سبحانه المالِك الحقيقي لخزائن السماوات والأرض.
:small_orange_diamond:فإن ملوك الدنيا إن أنفقوا من أموالهم نقصت خزائنهم وقلَّتْ، 
والله سبحانه هو الذي مَلَّكهم إياها، 
:small_orange_diamond:أما الله سبحانه فله خزائن السماوات والأرض ومُلْكه لا يُنقَص بالعطاء والإحسان، بل يزداد،

:low_brightness:كما جاء في الحديث القدسي: (... يا عبادي لو أن أولكم وآخركم، وإنسكم وجنكم، اجتمعوا في صعيد واحد، ثم سألوني فأعطيت كل سائل مسألته، ما نقص ذلك عندي إلا كما ينقص البحر... الحديث) [رواه مسلم]

:black_small_square:وكونه سبحانه مَلِكًا يقتضي كونه رازقًا لخلقه من خزائنه التي لا يُنْقِصها العطاء.

:dizzy:ولله الأسماء الحسنى - عبدالعزيز الجليل.

♡4♡
:gem:من آثار أسمائه سبحانه 
(المَلِك - المالك - المليك ):gem:

:bookmark:6- من مقتضى اسمه سبحانه (المَلِك)
:white_small_square: أن يكون رحيمًا مَنزهًا عن الظلم والجور،
:leftwards_arrow_with_hook: ولذا - والله أعلم - اقترن اسمه سبحانه (المَلِك) باسمه (القدوس)، (السلام) 
لبيان أنه سبحانه مع كونه مَلِكًا قاهرًا يتصرف في خلقه كيف شاء، 
إلا أنه سبحانه مُنزه ومُبرّأ في أفعاله من الظلم والجور، 
:bulb:فهو السلام الذي سَلِمَ عباده من ظلمه، 
:bulb:وهو المؤمن الذي يُؤَمِّن عبيده من جوره وظلمه. 
فثبت أن كونه مَلِكًا لا يتم إلا مع كونه رحيمًا قدوسًا سلامًا.

:bookmark:7- ومن آثار مُلْكه سبحانه التام على خلقه 
:black_small_square:قهْره للملوك والطغاة الجبابرة المتكبرين،
:black_small_square:وقصْمه وإهلاكه لهم لما طغوا وبغوا وظنوا أنهم معاجزين لله تعالى
وغرهم ملكهم وسلطانهم كما فعل ذلك بالفراعنة والقياصرة والأكاسرة،
وانطوى ملكهم وأصبحوا نسيًا منسيًا.

:dizzy:ولله الأسماء الحسنى - عبدالعزيز الجليل.
♡5♡
:gem:تحقيق التعبُّد بأسمائه سبحانه (الملك، والمالك، والمليك):gem:

:diamonds:توحيد الله - عز وجل - وعبادته وحده لا شريك له 
:link:بالحبّ والخوف والرجاء، 

:arrow_heading_up:لأن هذه العبادة لا يستحقها إلا الملك الحقّ فاطر السماوات والأرض، المالك لهما، المُتَصرِّف فيهما.

:question: فكيف تُصرَف العبادة لغيره ممّن لا يملك شيئًا في السماوات ولا في الأرض؟!
:low_brightness: قال تعالى: {وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِنْ قِطْمِيرٍ} [فاطر:13]، 

:low_brightness:وقال سبحانه: {وَيَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَمْلِكُ لَهُمْ رِزْقًا مِنَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ شَيْئًا وَلَا يَسْتَطِيعُونَ} [النحل:73]، 

:low_brightness:وقال - عز وجل -:
{إِن الَّذِينَ تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ لَا يَمْلِكُونَ لَكُمْ رِزْقًا
فَابْتَغُوا عِنْدَ اللَّهِ الرِّزْقَ وَاعْبُدُوهُ وَاشْكُرُوا لَهُ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ} [العنكبوت:17].

:dizzy:ولله الأسماء الحسنى - عبدالعزيز الجليل
♡6♡
:arrows_clockwise:تابع
:gem: تحقيق التعبُّد لله بأسمائه سبحانه (الملك والمالك والمليك):gem:

:diamonds:الخوف منه سبحانه والرجاء فيه وحده:-
:link: لأنه سبحانه المالك لكل شيء، والمتصرف في كل شيء، 
:arrow_left:وهو القاهر فوق عباده

:low_brightness:{ مَا مِنْ دَابَّةٍ إِلَّا هُوَ آَخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا } [هود: 56] 

:bookmark:فعندما يستشعر المؤمن هذه المعاني:arrow_lower_right:
 :small_red_triangle:فإنه لا يخاف إلا من الله وحده، 
:small_red_triangle:ولا يتوكل إلا على الله وحده، 
:small_red_triangle:ولا يرجو إلا الله وحده 

:leftwards_arrow_with_hook:ولذا لما هدّد قوم عاد نبيهم هود -عليه السلام- 
قال متحديًا لهم ذاكرًا صفة الملك والقهر لله تعالى: 

:low_brightness:{ قَالَ إِنِّي أُشْهِدُ اللَّهَ وَاشْهَدُوا أَنِّي بَرِيءٌ مِمَّا تُشْرِكُونَ(54) مِنْ دُونِهِ فَكِيدُونِي جَمِيعًا ثُمَّ لَا تُنْظِرُونِ(55)
إِنِّي تَوَكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ رَبِّي وَرَبِّكُمْ مَا مِنْ دَابَّةٍ إِلَّا هُوَ آَخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ(56)} [هود].

:flashlight:وحقيقة التوكّل هذه من شأنها أن تبدد الهموم والأحزان والمخاوف، وتقضي على اليأس والقنوط.

:dizzy:ولله الأسماء الحسنى - عبدالعزيز الجليل.
♡7♡
:arrows_clockwise:تابع 
:gem:تحقيق التعبُّد بأسمائه سبحانه (الملك، والمالك، والمليك):gem:

:diamonds:من لوازم المُلك لله تعالى [الحكم والتشريع]
:leftwards_arrow_with_hook:فكان لزامًا على العباد قبول حكم الله تعالى وشرعه، 
ورفض ما سواه والإعراض عن التحاكم لغيره،
فالحكم لله وحده.

:low_brightness:قال تعالى: {إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ أَمَرَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ} [يوسف:40]، 

:low_brightness:وقال سبحانه: {وَلَا يُشْرِكُ فِي حُكْمِهِ أَحَدًا} [الكهف: 26]، 

حيث لا أحسن، ولا أكمل من حكم الله تعالى: 
:low_brightness:{أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْمًا لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ} [المائدة: 50].

:diamonds:الاعتصام بالله الملك الحق والاستعانة والاستغاثة به وحده:

:link: وأن لا يلوذ العبادُ المملوكون المربوبون في نوائبهم إلا إلى مليكهم ومعبودهم سبحانه.

:low_brightness:قال الله تعالى: {وَلِلَّهِ خَزَائِنُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلَكِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَا يَفْقَهُونَ} [المنافقون:7].

:dizzy:ولله الأسماء الحسنى - عبدالعزيز الجليل
♡8♡
:arrows_clockwise:تابع 
:gem: تحقيق التعبد بأسمائه سبحانه (الملك والمالك والمليك):gem:

:diamonds:التواضع للملك سبحانه :
:link: لما كان المُلك الحقيقي هو :arrow_left:لله تعالى 
وأنّ ملك العباد في الدنيا إنما هو:arrow_left: ملك ناقص، وعارية مستردّة، ولا يملكون إلا أن يُمَلِّكَهُم الله تعالى، 
:leftwards_arrow_with_hook:فإن الشعور بهذا يُلقي في القلب تواضعًا لله تعالى لكل متملِّكٍ شيئًا من هذه الدنيا، 
:small_red_triangle:سواء كان ملكًا كبيرًا كملك الملوك والسلاطين، 
:small_red_triangle:أو كان تملُّكًا جزئيًا لمال أو أرض أو غير ذلك، 
:leftwards_arrow_with_hook:ولذا جاء النهي عن التسمي بملك الأملاك أو شاهنشاه ونحوها من الأسماء التي تدل على التكبر والعلو في الأرض.

:diamonds: تمجيد الله - عز وجل - باسمه (الملك) وقد جاءت أدعية وأذكار صحيحة تتضمن هذا الاسم الكريم والتوسل إلى الله -عز وجل- به.

:low_brightness:كما في دعاء الاستفتاح لصلاة التهجد منه: "ولك الحمد أنت ملك السماوات والأرض ومن فيهن" [البخاري].

:low_brightness:وكذلك ما ورد في دعاء الاستفتاح الآخر وفيه: "اللهُمَّ أَنْتَ المَلِكُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ، أَنْتَ رَبِّي وَأَنَا عَبْدُكَ، ظَلَمْتُ نفسي وَاعْتَرَفْتُ بِذَنْبِي، فَاغْفِرْ لي ذُنُوبِي جَمِيعًا، إِنَّهُ لاَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ أَنْتَ .." 
[صحيح مسلم].

:dizzy:ولله الأسماء الحسنى - عبدالعزيز الجليل.