اسم الله «المَلِك»

♡1♡
:gem:اسم الله [المَلِك] سبحانه:gem:

:star2:وُرود اسم الله "المَلِك"، "مالك"، "مَليك" في القرآن الكريم:star2:

:low_brightness: "المَلك " ذُكِرَ خمس مرات.
:low_brightness:"مالك" ذُكِرَ مرتين.
:low_brightness:"مَليك" ذُكِرَ مرة واحدة .

:round_pushpin:السور التى ذكر فيها [الملك]:

1:small_red_triangle_down:آخر الحشر :
:low_brightness:{هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ }[23]

2:small_red_triangle_down:بداية الجمعة:
:low_brightness:{ يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ الْمَلِكِ الْقُدُّوسِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ}ِ [١] 

3:small_red_triangle_down:بداية الناس:
:low_brightness:{ مَلِك النَّاس}[2]

4:small_red_triangle_down:آواخر طه
:low_brightness:{ فَتَعالَى اللَّهُ المَلِكُ الحَقُّ..}[114]

5:small_red_triangle_down:المؤمنون: 
:low_brightness:{ فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيم}ِ[116]

:round_pushpin:السور التى ذُكِرَ فيها اسم "مالك":

1:small_red_triangle_down:الفاتحة:
:low_brightness:{مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ }[4]

2:small_red_triangle_down:آل عمران:
:low_brightness:{قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ }[26]

:round_pushpin:السورة التى ذُكِرَ فيها"مليك"

:small_red_triangle_down:نهاية القمر :
:low_brightness:{فِي مَقْعَدِ صِدْقٍ عِندَ مَلِيكٍ مُّقْتَدِرٍ }[55]
♡2♡
:gem: ذِكْرُ صفةِ (المُلك) لله عزوجل:gem:

:small_red_triangle_down:ذُكِرَ إثبات مُلك الله للسماوات واﻷرض (20مرة ) في القرآن الكريم.

:small_red_triangle_down:ذُكِرَ إثبات المُلك لله يوم القيامة (خمس مرات).

:small_red_triangle_down:سُمّيَت سورة في القرآن باسم (المُلك ):
:low_brightness:قال تعالى :(تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ..)[1]

:small_red_triangle_down:ذُكِرَت كلمة [ملكوت] (أربع مرات ):

:low_brightness:قال تعالى : (وَكَذَٰلِكَ نُرِي إِبْرَاهِيمَ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلِيَكُونَ مِنَ الْمُوقِنِينَ) [اﻷنعام 75]


:low_brightness:قال تعالى : (أَوَلَمْ يَنْظُرُوا فِي مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا خَلَقَ اللَّهُ مِنْ شَيْءٍ 
وَأَنْ عَسَىٰ أَنْ يَكُونَ قَدِ اقْتَرَبَ أَجَلُهُمْ ۖ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ يُؤْمِنُونَ) [اﻷعراف 185]

:low_brightness:قال تعالى : (قُلْ مَنْ بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ يُجِيرُ وَلَا يُجَارُ عَلَيْهِ ) [المؤمنون 88 ]


:low_brightness:قال تعالى : ( فَسُبْحَانِ الَّذِى بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُون ) [يس 83]
 
♡3♡
:gem:المعنى اللغوي لاسم [المَلِك]:gem:

"المَلْك، والمَلِك، والمَليك، والمالك: ذو المُلْك.

:thought_balloon: قال ابن سيده: 

:small_red_triangle_down:المَلْك، المُلك، والمِلْك:
:arrow_lower_left:احتواء الشيء والقدرة على الاستبدادية .
:small_red_triangle_down:وتَمَلَّكَهُ: 
:arrow_lower_left:أي مَلَكَه قهرًا.
:small_red_triangle_down:وأمْلَكَه الشيء مَلَّكَهُ إيّاه تمليكًا: 
:arrow_lower_left:جعله مِلْكًا له. 
:small_red_triangle_down:وأمْلَكوه:
:arrow_lower_left:زوَّجوه، شُبِّه الزوج بِمَلِك عليها في سياستها.

:small_red_triangle:والملكوت مختص بمُلْك الله تعالى وهو مصدر ملَكَ، أدخلت فيه التاء نحو: جبروت ورهبوت ورحموت. 

:low_brightness:قال تعالى:
{ أَوَلَمْ يَنْظُرُوا فِي مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ } [الأعراف: 185]

:dizzy:ولله الأسماء الحسنى - عبدالعزيز الجليل.
 ♡4♡
:gem:أدلّة إثبات "المَلِك والمَالِك والمَلِيك" أسماء لله عزوجل:gem: 

:round_pushpin:أمَّا اسم الله "المَلِك"، فقد ورد قرآنًا وسُنَّة؛ 

:low_brightness:قال الله تعالى: 
{فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ} [المؤمنون:116]

:low_brightness:ورَوى البخاريُّ من حديث أبي هريرةَ- رضي الله عنه - قال: سَمِعْتُ رسولَ الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - يقولُ: 

((يَقْبِضُ الله الأرضَ، ويَطْوي السَّمواتِ بيمينِه، ثُمَّ يقول: أنَا المَلِكُ، أَيْنَ ملوكُ الأرض؟))،

:low_brightness:وروى مسلمٌ من حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - أنَّ رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - قال: 

((يَنْزِل الله إلى السماء الدُّنيا كلَّ ليلة حين يَمضي ثلثُ اللَّيلِ الأوَّلُ، فيقول: 
أَنَا المَلِكُ، أَنَا المَلِك،
مَنْ ذَا الذي يَدْعُونِي فأسْتَجِيبَ له؟ من ذا الذي يَسْأَلُنِي فأُعطيَه؟ 
من ذا الذي يَسْتَغْفِرُنِي فَأَغْفِرَ له؟ فلا يزال كذلك حتى يضيء الفجر)).

 :round_pushpin:ويَشهد القرآن والسُّنة لاسم الله "المَلِيك":

:small_red_triangle:وردَ اسم الله "الْمَلِيك" في موضعٍ واحد من القرآن الكريم 
بصيغة "فَعِيل" الاسميَّة، عَلَمًا على الذات الإلهيَّة؛ 

:low_brightness:قال تعالى: ﴿ فِي مَقْعَدِ صِدْقٍ عِنْدَ مَلِيكٍ مُقْتَدِرٍ ﴾ [القمر: 55].

:low_brightness:وعند الترمذيِّ من حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - 
قال: قال أبو بكرٍ - رضي الله عنه -:
يا رسول الله، مُرني بشيءٍ أقوله إذا أصبحتُ وإذا أمسيت؟ 

قال: ((قل: اللَّهم عالِمَ الغيب والشهادة، فاطِرَ السَّماوات والأرض، 
ربَّ كلِّ شيء ومَلِيكَه، أشهد أنْ لا إله إلاَّ أنت،
 أعوذ بك من شرِّ نفسي، ومن شرِّ الشيطان وشرَكِه))، 

قال: ((قُله إذا أصبحتَ، وإذا أمسيت، وإذا أخذتَ مضجعك))
[ حديث حسن صحيح ]

:dizzy:الملك والمالك والمليك من أسماء الله - د. عادل محمود آل سدين مكي - شبكة الألوكة.

♡5♡
:arrow_heading_down: تابع:
:gem: أدلة إثبات "المَلِك والمَالِك والمَلِيك" أسماء لله عزوجل:gem: 

:round_pushpin:أمَّا اسم الله "المالك"، وإن كان وردَ قرآنًا، لكن اللَّفظ جاء مضافًا، والإضافة تقييد، فكأنَّه خرج مخرجَ الصِّفة؛ 
:low_brightness:﴿ مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ ﴾ [الفاتحة:4].

أما السُّنة المُطَهّرة، فقد ورد فيها الاسمُ صريحًا؛ 
:low_brightness:روى مسلمٌ في "صحيحه" من حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - قال: 
((إنَّ أخنعَ اسمٍ عندَ الله رجلٌ تَسمَّى مَلِك الأملاك، لا مالك إلاَّ الله - عزَّ وجلَّ)).

:star2:فالمَلِك بِزِنَةِ "فَعِل" صيغةُ مُبالَغةٍ في "مالك" اسم فاعل من مصدر الثلاثيِّ المجرَّد مَلَكَ؛ فهو مالِك، 

:leftwards_arrow_with_hook:ومعناه: المتصرِّفُ بالأمر والنَّهيِ في الجمهور، وذلك يختصُّ بسياسة الناطقين، 
ولهذا يُقال: مَلِك الناس، ولا يقال: مَلِك الأشياء.

:star2:المَلِك أُشبِعت الكسرة فيه، فصارت ياءً؛ فقيل: "مَلِيك" بزنة "فَعِيل" من صِيَغ المبالغة؛ فهو أكثَرُ مبالغةً، وأقوى في تأكيد الصِّفة لله - عزَّ وجلَّ -.  

:dizzy:المَلِك والمالك والمليك من أسماء الله - د. عادل محمود آل سدين مكي - شبكة الألوكة.
♡6♡
:gem:معنى"المَلِك" فى حقّ الله تعالى:gem:

:speech_balloon:قال الزّجاج : وقال أصحاب المعاني:- 

:small_red_triangle_down:المَلِكُ : النافذُ اﻷمرَ فى مُلكه. 
:point_left:إذ ليس كلّ مالك ينْفُذُ أمرُه أو تصرُّفه فيما يملكه
:small_red_triangle_down:فالمَلِك أعمّ من المَالِك والله تعالى مَالِك المَالِكِين كلهم 
:point_left:وإنما استفادوا التصرُّف فى أملاكهم من جهته تعالى.

:speech_balloon:قال الخطابي:-
:small_red_triangle_down:المَلِك : التام المُلْك الجامع لأصناف المملوكات 
:small_red_triangle_down:فأمّا المَالِك: الخاصّ المُلْك.

:speech_balloon:وقال الليث :- 
:small_red_triangle_down:المَلِك : هو الله تعالى وتقدّس. 
:small_red_triangle_down:مَلِك الملوك له المُلْك وهو مَلِك يوم الدّين 
وهو مَلِيك الخلق أي: ربّهم ومالِكُهم.

:speech_balloon:وقال ابن جرير :- 
:small_red_triangle_down:المَلِك : الذى لا مَلِك فوقه ولا شيء إلا دونه .

:speech_balloon:قال ابن كثير :- 
:small_red_triangle_down:المَالِك لجميع اﻷشياء المتصرّف فيها بلا مُمانعه ولا مُدافعه.

:black_medium_small_square: وما ذكروه -من ثبوت الملكية المُطلَقة لله وحده لا شريك له وأنَّ له كمال التصرُّف والقدره فى مُلْكِه- ظاهرٌ جدا فى القرآن:

:leftwards_arrow_with_hook:كقوله تعالى:

:low_brightness:{ لِّلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ ۚ يَهَبُ لِمَن يَشَاءُ إِنَاثًا وَيَهَبُ لِمَن يَشَاءُ الذُّكُورَ} (49) الشورى.

:low_brightness:وقوله تعالى:
{تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ }(1)الملك.

:low_brightness:وقوله:
{لَهُ مُلْكُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ يُحْيِي وَيُمِيتُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ}(2) الحديد.

:bulb:فذكر مُلْكَه العظيم الشاسع ثم ذكر قدرته التامه فى مُلْكِه وأنه لا يعجزه شيء.

:low_brightness:وكقوله تعالى 
{وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ وَلا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) البقرة .
أي لا يَثقل عليه ولا يُعجزه حفظ هذا المُلك العظيم.

:dizzy:النهج الأسمى -محمد الحمود النجدي.
♡7♡
:gem:الفرق بين اسم "المَلِك" واسم "المَالِك":gem:

مسأله: أيهما أبلغ المَلِك أو المالِك؟

:thought_balloon:قال الشوكانى : 
وقد اختلف العلماء أيهما أبلغ "مَلِك" أو "مالِك"؟
:round_pushpin:فقيل إن مَلِك أعم وأبلغ ، 
:small_red_triangle_down:إذ كل مَلِك ماَلِك ، وليس كل مالِك ملِك 
:small_red_triangle_down:ولأن أمر المَلِك نافذ على المَالِك فى مُلكه حتى لا يتصرف إلا عن تدبير المَلِك.:point_right:قاله أبو عبيده والمبرد ورجحه الزمخشرى.

:round_pushpin:وقيل مالِك أبلغ 
:small_red_triangle_down:لأنه يكون مالِكا للناس وغيرهم،
:small_red_triangle_down:فالمالِك أبلغ فى مدح الخالق من مَلِك ،
:small_red_triangle_down:ومَلِك أبلغ فى مدح المخلوقين من مالِك ﻷن المالِك من المخلوقين قد يكون غير مَلِك ، 
:bulb:وإذا كان الله تعالى مالِكا كان مَلِكا .:point_right:واختار هذا أبو بكر العربى.

:thought_balloon:ثم قال الشوكاني: 
:round_pushpin:والحق أن لكل واحد من الوصفين نوع أخصية لا يوجد فى اﻵخر ، 

:small_red_triangle_down:فالمالِك يقدر على مالا يقدر عليه المَلِك من التصرفات بما هو مالِك له البيع والهبة والعتق ونحوها ، 
:small_red_triangle_down:والمَلِك يقدر على مالا يقدر عليه المالِك من التصرفات العائدة إلى تدبير الملك وحياطته ورعاية مصالح الرعية ،

:black_medium_small_square: فالمالِك أقوى من المَلِك فى بعض الأمور ، 
:black_medium_small_square:والمَلِك أقوى من المالِك فى بعض اﻷمور.

:dizzy:النهج الأسمى -محمد الحمود النجدي.
♡8♡
:gem:تابع الفرق بين 
اسم [الملك] واسم [المالك]:gem:

:bulb: والفرق بين الوصفين بالنسبه إلى الرب سبحانه
أن الملك:arrow_left: صفة لذاته
والمالك :arrow_left:صفة لفعله.

:pushpin:يقول ابن القيِّم في بدائع الفوائد: 
"... إذِ المَلِك الحقُّ هو الذي يكون له الأمر والنَّهي، فيتصرَّف في خلقه بقوله وأمره, 
:arrow_heading_up:وهذا هو الفرق بين المَلِك والمالك؛ 
إذِ المالك :arrow_left:هو المتصرِّف بفعله، 
والمَلِك :arrow_left:هوالمتصرف بفعله وأمره، 

:star2:والربُّ - تعالى - مالكُ الملك؛ فهو المتصرِّف بفعله وأمرِه".

:dizzy:النهج اﻷسمى - محمد الحمود النجدي.