♡1♡
:gem:من آثار الإيمان باسمه سبحانه (المقيت):gem:
:large_blue_diamond:أولاً:small_blue_diamond:محبّته سبحانه المحبةَ الحقيقية
:leftwards_arrow_with_hook:التي تثمر توحيده سبحانه وإخلاص العبادة له لا شريك له؛
:bulb:لأنه سبحانه الخالق الرازق المتصرف في شؤون خلقه
المحيي المميت لهم،
المتكفل بحفظ حياتهم وأرزاقهم:bulb:
:question:فكيف يعرض الكثير من عبيده عن عبادته إلى عبادة غيره من المخاليق الضعاف الذين لا يملكون موتًا ولا حياة ولا نشورًا،
ولا يملكون رزقًا ولا حفظًا لأنفسهم فضلاً عن أن يملكوه لغيرهم:exclamation:
:large_blue_diamond:ثانيًا:small_blue_diamond:الاعتماد على الله وحده والتوكل عليه سبحانه في طلب الرزق وجلب النفع ودفع الضر؛
:leftwards_arrow_with_hook:لأنه سبحانه الذي يملك ذلك كله لا شريك له،
:warning:وهذا لا يمنع الأخذ بالأسباب المتاحة مع عدم التعلق بها، لأن خالق الأسباب ومسبباتها هو الله سبحانه،
:arrow_heading_up: وهذا التعلق بالله وحده يسكب الطمأنينة والرضى في القلب،
:leftwards_arrow_with_hook:فلا تتعاوره المخاوف والهواجس ولا يعتريه القلق والهلع على الرزق والأجل:heavy_check_mark:
:dizzy:(ولله الأسماء الحسنى) - عبد العزيز الجليل.
:gem:من آثار الإيمان باسمه سبحانه (المقيت):gem:
:large_blue_diamond:أولاً:small_blue_diamond:محبّته سبحانه المحبةَ الحقيقية
:leftwards_arrow_with_hook:التي تثمر توحيده سبحانه وإخلاص العبادة له لا شريك له؛
:bulb:لأنه سبحانه الخالق الرازق المتصرف في شؤون خلقه
المحيي المميت لهم،
المتكفل بحفظ حياتهم وأرزاقهم:bulb:
:question:فكيف يعرض الكثير من عبيده عن عبادته إلى عبادة غيره من المخاليق الضعاف الذين لا يملكون موتًا ولا حياة ولا نشورًا،
ولا يملكون رزقًا ولا حفظًا لأنفسهم فضلاً عن أن يملكوه لغيرهم:exclamation:
:large_blue_diamond:ثانيًا:small_blue_diamond:الاعتماد على الله وحده والتوكل عليه سبحانه في طلب الرزق وجلب النفع ودفع الضر؛
:leftwards_arrow_with_hook:لأنه سبحانه الذي يملك ذلك كله لا شريك له،
:warning:وهذا لا يمنع الأخذ بالأسباب المتاحة مع عدم التعلق بها، لأن خالق الأسباب ومسبباتها هو الله سبحانه،
:arrow_heading_up: وهذا التعلق بالله وحده يسكب الطمأنينة والرضى في القلب،
:leftwards_arrow_with_hook:فلا تتعاوره المخاوف والهواجس ولا يعتريه القلق والهلع على الرزق والأجل:heavy_check_mark:
:dizzy:(ولله الأسماء الحسنى) - عبد العزيز الجليل.
♡2♡
:gem:من آثار الإيمان باسمه
سبحانه (المقيت):gem:
:large_blue_diamond:ثالثًا:small_blue_diamond:التوجُّه إلى الله - عز وجل - وحده في طلب القوت والرزق
:star2:وبخاصة قوت القلوب من الإيمان، والهدى، والإخلاص، والإخبات، وغيرها من أعمال القلوب،
:arrow_heading_up: وهذا هو القوت الحقيقي الذي إذا حصل للعبد فلا يضره ما فاته من قوت الأبدان،
وهذا هو القوت الذي أخبر عنه النبي صلى الله عليه وسلم حينما قيل له: إنك تواصل الصوم
:low_brightness:فقال -عليه الصلاة والسلام-:
"إني لست كهيئتكم، إني أبيت يطعمني ربي ويسقين"،
[رواه البخاري ومسلم]
:dizzy:(ولله الأسماء الحسنى)- عبد العزيز الجليل.
:gem:من آثار الإيمان باسمه
سبحانه (المقيت):gem:
:large_blue_diamond:ثالثًا:small_blue_diamond:التوجُّه إلى الله - عز وجل - وحده في طلب القوت والرزق
:star2:وبخاصة قوت القلوب من الإيمان، والهدى، والإخلاص، والإخبات، وغيرها من أعمال القلوب،
:arrow_heading_up: وهذا هو القوت الحقيقي الذي إذا حصل للعبد فلا يضره ما فاته من قوت الأبدان،
وهذا هو القوت الذي أخبر عنه النبي صلى الله عليه وسلم حينما قيل له: إنك تواصل الصوم
:low_brightness:فقال -عليه الصلاة والسلام-:
"إني لست كهيئتكم، إني أبيت يطعمني ربي ويسقين"،
[رواه البخاري ومسلم]
:dizzy:(ولله الأسماء الحسنى)- عبد العزيز الجليل.
♡3♡
:gem:وجه الجمع بين [دعاء النبي -ﷺ- أن يجعل الله رزق آله قوتاً] و [ادّخاره قوت سنة]:gem:
:round_pushpin:إن الدّعاء بأن يكون الرزق قوتاً يُراد به حصول الكفاف بحيث:
-لا يدعوهم الاحتياج إلى ذلّ المسألة.
-ولا يكون فيه فضول يبعث على الترفُّه
:small_orange_diamond:وقد كان النبي ﷺ يسعى ويتسبب في تحقيق هذا فكان يدخر لأهله قوت سنة، كما في الحديث المتفق عليه، وكان ينفق ما زاد على ذلك،
:thought_balloon:قال ابن بطال في شرح حديث: "اللهم ارزق آل محمد قوتاً":
:white_small_square:«فيه دليل على فضل الكفاف وأخذ البلغة من الدنيا والزهد فيما فوق ذلك
:black_small_square:رغبةً في توفر نعيم الآخرة،
:black_small_square:وإيثاراً لما يبقى على ما يفنى،
:leftwards_arrow_with_hook:فينبغي أن تقتدي به أمته في ذلك».
:thought_balloon:وقال القرطبي: «معنى الحديث: أنه طلب الكفاف،
فإن القوت ما يقوت البدن ويكفّ عن الحاجة وفي هذه الحالة سلامة من آفات الغنى والفقر جميعاً. والله أعلم».
:small_orange_diamond:ويدل لهذا ما أخرجه مسلم عن عبد الله بن عمرو رفعه:
"قَدْ أَفْلَحَ مَنْ أَسْلَمَ، وَرُزِقَ كَفَافًا، وَقَنَّعَهُ اللهُ بِمَا آتَاهُ".
:thought_balloon:وقال القرطبي في المفهم:
:diamonds:«جمع الله سبحانه وتعالى لنبيه الحالات الثلاث: [الفقر والغنى والكفاف] ؛
:black_small_square:فكان الأول [الفقر] أول حالاته فقام بواجب ذلك من مجاهدة النفس
:black_small_square:ثم فُتِحَت عليه الفتوح فصار بذلك في حدّ [الأغنياء] فقام بواجب ذلك من بذله لمستحقه والمواساة به والإيثار
:black_small_square:مع اقتصاره منه على ما يسدّ ضرورة عياله وهي صورة [الكفاف] التي مات عليها،
:small_orange_diamond:قال :وهي حالة سليمة من الغنى المطغي والفقر المؤلم وأيضا فصاحبها معدود في الفقراء،
:leftwards_arrow_with_hook:لأنه لا يترفه في طيبات الدنيا، بل يجاهد نفسه في الصبر عن القدر الزائد على الكفاف فلم يَفُتْهُ من حال الفقر إلا السلامة من قهر الحاجة وذلّ المسألة».
:dizzy:إسلام ويب.
♡4♡:gem:وجه الجمع بين [دعاء النبي -ﷺ- أن يجعل الله رزق آله قوتاً] و [ادّخاره قوت سنة]:gem:
:round_pushpin:إن الدّعاء بأن يكون الرزق قوتاً يُراد به حصول الكفاف بحيث:
-لا يدعوهم الاحتياج إلى ذلّ المسألة.
-ولا يكون فيه فضول يبعث على الترفُّه
:small_orange_diamond:وقد كان النبي ﷺ يسعى ويتسبب في تحقيق هذا فكان يدخر لأهله قوت سنة، كما في الحديث المتفق عليه، وكان ينفق ما زاد على ذلك،
:thought_balloon:قال ابن بطال في شرح حديث: "اللهم ارزق آل محمد قوتاً":
:white_small_square:«فيه دليل على فضل الكفاف وأخذ البلغة من الدنيا والزهد فيما فوق ذلك
:black_small_square:رغبةً في توفر نعيم الآخرة،
:black_small_square:وإيثاراً لما يبقى على ما يفنى،
:leftwards_arrow_with_hook:فينبغي أن تقتدي به أمته في ذلك».
:thought_balloon:وقال القرطبي: «معنى الحديث: أنه طلب الكفاف،
فإن القوت ما يقوت البدن ويكفّ عن الحاجة وفي هذه الحالة سلامة من آفات الغنى والفقر جميعاً. والله أعلم».
:small_orange_diamond:ويدل لهذا ما أخرجه مسلم عن عبد الله بن عمرو رفعه:
"قَدْ أَفْلَحَ مَنْ أَسْلَمَ، وَرُزِقَ كَفَافًا، وَقَنَّعَهُ اللهُ بِمَا آتَاهُ".
:thought_balloon:وقال القرطبي في المفهم:
:diamonds:«جمع الله سبحانه وتعالى لنبيه الحالات الثلاث: [الفقر والغنى والكفاف] ؛
:black_small_square:فكان الأول [الفقر] أول حالاته فقام بواجب ذلك من مجاهدة النفس
:black_small_square:ثم فُتِحَت عليه الفتوح فصار بذلك في حدّ [الأغنياء] فقام بواجب ذلك من بذله لمستحقه والمواساة به والإيثار
:black_small_square:مع اقتصاره منه على ما يسدّ ضرورة عياله وهي صورة [الكفاف] التي مات عليها،
:small_orange_diamond:قال :وهي حالة سليمة من الغنى المطغي والفقر المؤلم وأيضا فصاحبها معدود في الفقراء،
:leftwards_arrow_with_hook:لأنه لا يترفه في طيبات الدنيا، بل يجاهد نفسه في الصبر عن القدر الزائد على الكفاف فلم يَفُتْهُ من حال الفقر إلا السلامة من قهر الحاجة وذلّ المسألة».
:dizzy:إسلام ويب.
:gem:دعاء العبادة باسم الله [المقيت]:gem:
:round_pushpin:اعلم أنّ ربك الكريم هو المقيت الحق الذي يرزق عباده، ويواليهم بنعمه، ويتفضّل عليهم بإحسانه،
الحكيم الذي يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر.
:leftwards_arrow_with_hook:فاشكر المقيت الذي أكرمك بنعمه، وأعانك على طاعته، وأعطاك الأجر الكثير على العمل القليل؛
:low_brightness:قال تعالى:
{وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ ۖ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌۭ} [إبراهيم:7]
:round_pushpin:واحفظ سمعك وبصرك وقلبك من كل سوء:
:low_brightness:قال تعالى: {إِنَّ ٱلسَّمْعَ وَٱلْبَصَرَ وَٱلْفُؤَادَ كُلُّ أُو۟لَـٰٓئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْـُٔولًۭا} [الإسراء:36]
:round_pushpin:وكما أعطاك المقيت سبحانه من كل طَيِّب فطيِّبْ نفسك له بالإكثار من ذكره وحمده وأنواع عبادته، وأمُر بالمعروف وانهَ عن المنكر تكُنْ مِن المفلحين.
:low_brightness:قال تعالى: {وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌۭ يَدْعُونَ إِلَى ٱلْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِٱلْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ ٱلْمُنكَرِ ۚ وَأُو۟لَـٰٓئِكَ هُمُ ٱلْمُفْلِحُونَ} [آل عمران:104]
:round_pushpin:واعلم -رحمك الله- أن من آداب الانتفاع بقوت الأبدان ألا تأكل إلا الحلال الطيب ليُستجابَ دعاؤك، ويعظم أجرك، وأن تسمّي الله عند الأكل والشرب،
:small_red_triangle_down:وإذا جلست على المائدة اذكر المنعم من خلال النعمة،
واذكر مَنْ خلق الطعام وساقه إليك لتستعينَ به على طاعة ربك، وتحمده بعد الفراغ منه.
:small_red_triangle_down:فالمؤمن إذا جلس على مائدة الطعام انتقل بفكره
:small_blue_diamond:من النعمة :arrow_left:إلى المنعم،
:small_blue_diamond:ومن القوت :arrow_left:إلى المقيت،
:small_blue_diamond:ومن أنواع الطعام
:arrow_left:إلى أنواع الحمد والثناء على ربه...
:dizzy:كتاب التوحيد -محمد التويجري.
♡5♡
:arrows_clockwise:تابع:arrows_clockwise:
:gem: دعاء العبادة باسم الله [المقيت]:gem:
:dizzy:إذا وهبك المقيت سبحانه طعاماً فأكرِم الناس منه،
:dizzy:وإذا وهبك علماً فعلم الناس،
:dizzy:وإذا أعطاك مالاً فأظهِر نعمة الله عليك فيه،
:leftwards_arrow_with_hook: وتصدَّق منه على الفقراء، وأنفق منه في وجوه البر والإحسان يزِد مالُك، ويعظم أجرُك، ويحببك مولاك..
:low_brightness:{وَٱبْتَغِ فِيمَآ ءَاتَٰكَ ٱللَّهُ ٱلدَّارَ ٱلْآخِرَةَ ۖ وَلَا تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ ٱلدُّنْيَا ۖ وَأَحْسِن كَمَآ أَحْسَنَ ٱللَّهُ إِلَيْكَ ۖ وَلَا تَبْغِ ٱلْفَسَادَ فِى ٱلْأَرْضِ ۖ إِنَّ ٱللَّهَ لَا يُحِبُّ ٱلْمُفْسِدِينَ} [القصص:77].
:round_pushpin:واعلم أن من أنفق أوقاته في طاعة الله :arrow_left:سخر له من يقضي حوائجه،
:round_pushpin: ومن اشتغل بشهواته :arrow_left:وكَله الله إلى ذاته.
:round_pushpin:ومن شغله الحصول على قوت الأبدان عن تحصيل قوت القلوب :arrow_left:خسر دنياه وآخرته!
:low_brightness:قال تعالى:
{مَّن كَانَ يُرِيدُ ٱلْعَاجِلَةَ عَجَّلْنَا لَهُۥ فِيهَا مَا نَشَآءُ لِمَن نُّرِيدُ ثُمَّ جَعَلْنَا لَهُۥ جَهَنَّمَ يَصْلَىٰهَا مَذْمُومًۭا مَّدْحُورًۭا ﴿١٨﴾ وَمَنْ أَرَادَ ٱلْآخِرَةَ وَسَعَىٰ لَهَا سَعْيَهَا وَهُوَ مُؤْمِنٌۭ فَأُو۟لَـٰٓئِكَ كَانَ سَعْيُهُم مَّشْكُورًۭا ﴿١٩﴾ كُلًّۭا نُّمِدُّ هَـٰٓؤُلَآءِ وَهَـٰٓؤُلَآءِ مِنْ عَطَآءِ رَبِّكَ ۚ وَمَا كَانَ عَطَآءُ رَبِّكَ مَحْظُورًا ﴿٢٠﴾ ٱنظُرْ كَيْفَ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍۢ ۚ وَلَلْآخِرَةُ أَكْبَرُ دَرَجَاٰتٍۢ وَأَكْبَرُ تَفْضِيلًۭا ﴿٢١﴾ لَّا تَجْعَلْ مَعَ ٱللَّهِ إِلَـٰهًا ءَاخَرَ فَتَقْعُدَ مَذْمُومًۭا مَّخْذُولًۭا ﴿٢٢﴾ [الإسراء]
:round_pushpin:فاجتهد -غفر الله لنا ولك- في تحصيل أقواتك التي تستغني بها عمن سواك،
:leftwards_arrow_with_hook:فاليد العليا خير من اليد السفلى، واهتّم بالنفقة على نفسك وأهلك وقرابتك والمحتاجين.
:dizzy:كتاب التوحيد - محمد التويجري.