آثار لا اله الا الله



من آثَار ( لَا إِلَه إِلَّا الله )

لهَذِهِ الْكَلِمَة إِذا قيلت بِصدق وإخلاص وَعمل بمقتضاها ظَاهرا وَبَاطنا آثَار حميدة على الْفَرد وَالْجَمَاعَة من أهمها: -

1 اجْتِمَاع الْمُسلمين الَّتِي ينْتج عَنْهَا حُصُول الْقُوَّة للْمُسلمين والانتصار على عدوهم لأَنهم يدينون بدين وَاحِد وعقيدة وَاحِدَة
كَمَا قَالَ تَعَالَى: "وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعاً وَلا تَفَرَّقُوا "103 آل عمران
فَلَا يجمع النَّاس سوى عقيدة الْإِيمَان والتوحيد الَّتِي هِيَ مَدْلُول لَا إِلَه إِلَّا الله وَاعْتبر ذَلِك بِحَالَة الْعَرَب قبل الْإِسْلَام وَبعده.

2  توفر الْأَمْن والطمأنينة فِي الْمُجْتَمع الموحد الَّذِي يدين بِمُقْتَضى لَا إِلَه إِلَّا الله
لِأَن كل من افراده يَأْخُذ مَا أحل الله لَهُ وَيتْرك مَا حرم الله عَلَيْهِ تفاعلاً مَعَ عقيدته الَّتِي تملئ عَلَيْهِ ذَلِك فينكف عَن الاعتداء وَالظُّلم والعدوان وَيحل مَحل ذَلِك التعاون والمحبة والمولاة فِي الله عملا

 بقوله تَعَالَى: {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ} 10 الحجرات

3  حُصُول السِّيَادَة والاستخلاف فِي الأَرْض وصفاء الدّين والثبوت أَمَام تيارات الأفكار والمبادئ الْمُخْتَلفَة

 كَمَا قَالَ الله تَعَالَى -: {وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً} 55 النور
فَربط سُبْحَانَهُ حُصُول هَذِه المطالب الْعَالِيَة بِعِبَادَتِهِ وَحده لَا شريك لَهُ الَّذِي هُوَ معنى وَمُقْتَضى لَا إِلَه إِلَّا الله.

4 حُصُول الطُّمَأْنِينَة النفسية والاستقرار الذهْنِي لمن قَالَ لَا إِلَه إِلَّا الله وَعمل بمقتضاها 
لِأَنَّهُ يعبد رَبًّا وَاحِدًا يعرف مُرَاده وَمَا يرضيه فيفعله
وَيعرف مَا يسخطه فيجتنبه
بِخِلَاف من يعبد آلِهَة مُتعَدِّدَة كل وَاحِد مِنْهَا لَهُ مُرَاد غير مراد الْأُخَر وَله تَدْبِير غير تَدْبِير الآخر .
كَمَا قَالَ تَعَالَى: "أَأَرْبَابٌ مُتَفَرِّقُونَ خَيْرٌ أَمِ اللَّهُ الواحد القهار " 39 يوسف

5  حُصُول السمو والرفعة لأهل لَا إِلَه إِلَّا الله فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَة

كَمَا قَالَ تَعَالَى: {حُنَفَاءَ لِلَّهِ غَيْرَ مُشْرِكِينَ بِهِ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَكَأَنَّمَا خَرَّ مِنَ السَّمَاءِ فَتَخْطَفُهُ الطَّيْرُ أَوْ تَهْوِي بِهِ الرِّيحُ فِي مَكَانٍ سَحِيقٍ} 31الحج .

فدلت الْآيَة على أَن التَّوْحِيد علو وارتفاع وَأَن الشّرك هبوط وسفول وَسُقُوط.

6 عصمَة الدَّم وَالْمَال وَالْعرض،

لقَوْله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم: " أمرت أَن أقَاتل النَّاس حَتَّى يَقُولُوا لَا إِلَه إِلَّا الله فَإِذا قالوها عصموا مني دِمَاءَهُمْ وَأَمْوَالهمْ إِلَّا بِحَقِّهَا "

 ( معنى لا إله إلا الله ومقتضاها وآثارها في الفرد والمجتمع/صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان



من آثار لا إله إلا الله 

إن لا إله إلا الله -أيها الأحبة!- لابد أن يكون لها أثر في حياتنا، فمن آثارها:

أن يتحرر الإنسان من كل طاغوت، والطواغيت: من يعبدون بتجاوز وتعد من دون الله عز وجل،
وحسب مؤمن يعظم لا إله إلا الله فيشعر أنه عبد لله، لا تنحني هامته إلا لله وحده،
ولا يطأطئ رأسه وأنفه إلا لله وحده، ولا يمرغ أنفه وجبينه إلا لله وحده، وبدون ذلك ولغير ذلك فإن إراقة الدماء أهون عليه من أن يسجد لغير الله، أو أن ينقاد لغير الله عز وجل، هذه آثار لا إله إلا الله،

إن هذا من مقتضى كلمة لا إله إلا الله، أن يتحرر الإنسان فيها، أن يجد عزة وغنى

 (استغن عمن شئت تكن نظيره، واحتج إلى من شئت تكن أسيره، وأحسن إلى من شئت تكن أميره)

 فلا إله إلا الله تغنيك عن كل ما سوى الله عز وجل، ألا لو أننا تعلقنا بها، وتوكلنا بمعناها على الله حق التوكل لرزقنا كما يرزق الطير .. تغدوا خماصاً وتروح بطاناً.

أيها الأحبة: ومن آثار لا إله إلا الله:
أنها تحرر هذه النفوس فيما جبلت عليه من غرائز جبلية،
جبلت النفس على حب المال، وجبلت النفس على حب الشهوة، وجبلت النفس على كثير من الغرائز،
لكن من تعلق بلا إله إلا الله واستحكمت في حياته فإنها تجعله منفقاً لهذا المال الذي يتقاتل الناس على جمعه،
تجعله متعففاً عن هذه الشهوة التي يحتال الكثير من أجل الوصول إليها،
تجعله سامياً يرمق ما عند الله في وقت يتنافس فيه الناس على الريال والريالين،
إن لا إله إلا الله تجعل أماني المسلم أماني عظيمة،

المسلم الذي يرغب جنة عرضها السماوات والأرض فيها ما لا عين رأت، ولا أذن سمعت، ولا خطر على قلب بشر، لا يفكر أن يطمع في أشياء دنيوية، أو أمور سخيفة تافهة،

فالعاقل -أيها الأحبة!- يدرك أن لا إله إلا الله تحرر النفس،
وتجعل الإنسان يرثي لحال هؤلاء الذين يتقاطعون ويتدابرون، ويكذبون ويتشاتمون، ويتهاجرون ويتسابون من أجل مصالح الدنيا،
لأنه إن رآهم يتقاتلون على ريال أو ريالين أو مليون أو أكثر فإنه يرغب فيما عند الله عز وجل، إن هذا أيضاً مما تقتضيه لا إله إلا الله ومن آثارها.

فواجبنا أيها الأحبة أن نعتني بها، وأن ندركها تمام الإدراك، وأن نكون دعاة إليها،
ندعو إلى لا إله إلا الله حتى آخر لحظة في حياتنا، وحتى آخر لحظة في حياة من ندعوهم،

ندعو إلى لا إله إلا الله غير المسلمين لكي يعرفوا حلاوة الإيمان، ولننقلهم من السجود والخضوع والتعظيم لغير الله، من العبودية للأحجار والأصنام وغيرها إلى شرف التوحيد والوحدانية لله،
وندعو المسلمين أنفسهم الذين ينطقون لا إله إلا الله أن يقوموا بحقها وواجبها،
ندعو من يقول: لا إله إلا الله أن تحركه لا إله إلا الله لتسابق خطوه نفسه في صلاة الفجر ليكون أول الصافين مع الجماعة،
ندعو الناطقين بلا إله إلا الله أن يكفوا عن أكل الحرام، ندعو الناطقين بلا إله إلا الله ألا يعطوا ولا يأخذوا
 الرشوة والربا،
خطبة لا إله إلا الله منهج وحياة -سعد البريك  



الشيخ صالح المغامسي من فضائل " لا اله الا الله" في الدنيا ة الآخرة

تأثير لا إله إلا الله عند الموت

لشهادة ( لا إله إلا الله)  عند الموت تأثير عظيم في تكفير السيئات وإحباطها؛
لأنها شهادة من عبد موقن بها عارف بمضمونها،
قد ماتت منه الشهوات ولانت نفسه المتمردة،
وانقادت بعد إبائها واستعصائها وأقبلت بعد إعراضها وزالت بعد عزها،
وخرج منها حرصها على الدنيا وفضولها،
واستذلت بين يدي ربها وفاطرها ومولاها الحق أذل ما كانت وأرجى ما كانت لعفوه ومغفرته ورحمته.
وتجرد منها التوحيد بانقطاع أسباب الشرك وتحقق بطلانهفزالت منها تلك المنازعات التي كانت مشغولة بها،
واجتمع همها على من أيقنت بالقدوم عليه والمصير إليه،
 فوجه العبد وجهه بكليته إليه، وأقبل بقلبه وروحه وهمه عليه.
فاستسلم وحده ظاهراً وباطناً،

واستوى سره وعلانيته فقال لا إله إلا الله مخلصاً من قلبه.

وقد تخلص قلبه من التعلق بغيره والالتفات إلى ما سواه.
قد خرجت الدنيا كلها من قلبه وشارف القدوم على ربه،
وخمدت نيران شهوته، وامتلأ قلبه من الآخرة فصارت نصب عينيه، وصارت الدنيا وراء ظهره،
فكانت تلك الشهادة الخالصة خاتمة عمله، فطهرته من ذنوبه، وأدخلته على ربه؛
لأنه لقي ربه بشهادة صادقة خالصة،
وافق ظاهرها باطنها
 وسرها علانيتها،

كتاب الفوائد - ابن القيم



كيف يكون آخر كلامك
( لا إله إلا الله ) ؟

يقول الشيخ محمد يعقوب :- 
هل ستقول ﻻ إله إﻻ الله  عند موتك ؟ أم ستخذلك ذنوبك ويتخلى عنك ربك ؟

 ﻷن من نسى ربه فى الخلوات تخلى عنه ربه فى أحرج اﻷوقات.

يقول الله تعالى " يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ ۖ وَيُضِلُّ اللَّهُ الظَّالِمِينَ ۚ وَيَفْعَلُ اللَّهُ مَا يَشَاءُ" 27 إبراهيم

يقول السعدى رحمه الله:-
" وَيُضِلُّ اللَّهُ الظَّالِمِينَ "
يضلوا عن الصواب فى الدنيا واﻷخرة وما ظلمهم الله ولكنهم ظلموا أنفسهم.

يقول ابن القيم رحمه الله:-
فالخلق كلهم قسمان :-
موفق بالتثبيت .
مخذول بترك التثبيت .

مادة التثبيت أصله ومنشؤه
من القول الثابت وفعل اﻷوامر. 
من كان أثبت قوﻻ
وأعظم فعلا  كان أعظم تثبيتا .

أثبت القول  كلمة التوحيد 
ولوازمها أعظم ما يثبت الله بها عباده فى الدنيا واﻷخرة .

يقول الشيخ صالح المغامسى:

ليس كل أحد موفق لقولها
من الذى يقولها :-
من عاش دهره ﻻ يفكر فى شئ يخاف منه أعظم من أن يموت دون أن يقولها عند موته.

من جعلها فى قلبه يعظم أهلها
ويقدم ما قدمه مقتضاها
من علم الله صدق سريرته.
ﻻ يستكبر إذا قيل له
( ﻻ إله إﻻ الله)

يرحمه الله ويتولاه ويرزقه ويثبته ويوفقه الله أن يقول :
( ﻻ إله إﻻ الله ) عند موته
في الحديث الصحيح عن معاذ بن جبل قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:-

" من كان آخر كلامه ﻻ إله إﻻ الله دخل الجنة "



كيف ينال الانسان الخاتمة الحسنة رائع مع الشيخ صالح المغامسي


نظرة إجمالية على الباقيات الصالحات

هؤلاء الكلمات كما أوضح أهل العلم "شطران،
فالتسبيح قرين التحميد،
ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم: "كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن: سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم"، أخرجاه في الصحيحين عن أبي هريرة.

 وفي القرآن يقول الله - تعالى : {وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ}30 البقرة ،
 وقال: {فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا} النصر،

فكان النبي صلى الله عليه وسلم يقول في ركوعه:
"سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي"، يتأوّل القرآن،
هكذا في الصحاح عن عائشة - رضي الله عنها-، فجعل قوله: "سبحانك اللهم وبحمدك" تأويل {فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ} ،
 والآثار في اقترانهما كثيرة.

وأمَّا التهليلُ فهو قرينُ التكبيرِ

▪ كما في كلمات الأذان: الله أكبر الله أكبر، أشهد أن لا إله إلاَّ الله أشهد أنَّ محمداً رسول الله، ثم بعد دعاء العباد إلى الصلاة الله أكبر الله أكبر لا إله إلاَّ الله،
فهو مشتملٌ على التكبير والتشهد في أوله وآخره،
وهو ذكر لله تعالى، وفي وسطه دعاء الخلق إلى الصلاة والفلاح،

فالصلاة هي العمل،
والفلاح هو ثواب العمل،

 لكن جعل التكبير شفعاً والتشهد وتراً، فمع كلِّ تكبيرتين شهادة،

▪وكما جمع بين التكبير والتهليل في الأذان جمع بينهما في تكبير الإشراف،
فكان على الصفا والمروة، وإذا علا شرفاً في غزوة أو حجة أو عمرة
يكبر ثلاثاً ويقول:
"لا إله إلاَّ الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، لا إله إلاَّ الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعزّ
جنده، وهزم الأحزاب وحده" يفعل ذلك ثلاثاً، وهذا في الصحاح.
دراسات في الباقيات الصالحات - عبد الرزاق البدر 



التسبيح والتحميد يجمع النفي والإثبات
  نفي المعايب وإثبات المحامد،
وذلك يتضمن التعظيم.

فـ"التسبيح" يتضمن: التنزيه المستلزم للتعظيم.
و"الحمد" يتضمن: إثبات المحامد المتضمن لنفي نقائصها.

وأما "التهليل والتكبير":

فـ"التهليل" يتضمن:  اختصاصه بالإلهية وما يستلزم الإله فهذا لا يكون لغيره، بل هو مختص به.

و"التكبير" يتضمن: أنه أكبر من كل شيء.

فهو سبحانه أكبر من كل شيء، فلا يساويه شيء في شيء من صفات الكمال،
وهو مستلزم اختصاصه بالإلهية فلا إله إلا هو، ولا يجوز أن يعبد إلا هو، ولا يتوكل إلا عليه ولا يرغب إلا إليه، ولا يخشى إلا هو. 
فهذا كله من تحقيق لا إله إلا الله

 وأما التهليل: فيتضمن تخصيصه بالإلهية ليس هناك أحد يتصف بها حتى يقال إنه أكبر منه فيها، بل لا إله إلا الله.
وهذه تضمنت نفي الإلهية عما سواه وإثباتها له،
 وتلك تضمنت أنه أكبر مطلقا،
فهذه تخصيص،
وهذه تفضيل لما تضمنه التسبيح والتحميد من النفي والإثبات،
 فإن كل ذلك إما أن يكون مختصا به أو ليس كمثله أحد فيه.

قاعدة حسنة في الباقيات الصالحات -شيخ الإسلام ابن تيمية



نظرة إجمالية على الباقيات الصالحات

 إنَّ أفضل هؤلاء الكلمات هو التهليل
▪لاشتماله على التوحيد الذي هو أصل الإيمان،
▫وهو الكلام الفارق بين أهل الجنة وأهل النار،
▪وهو ثمن الجنة،
▫ ولا يصلح إسلام أحد إلاَّ به
▪ ومن كان آخر كلامه لا إله إلاَّ الله دخل الجنة،

ومنزلة التحميد والتسبيح منه منزلة الفرع من الأصل،
 ▫فالتهليل أصل وما سواه فرع له وتابع،

ولهذا قال صلى الله عليه وسلم كما في الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه:
"الإيمان بضع وسبعون شعبة أعلاها قول لا إله إلاَّ الله وأدناها إماطة الأذى عن الطريق"
فجعل - صلوات الله وسلامه عليه التهليل أعلا وأرفع شعب الإيمان،

وفي المسند عن أبي ذر رضي الله عنه قال: "قلت: يا رسول الله أفمن الحسنات لا إله إلاَّ الله؟
قال: هي أفضل الحسنات" - المسند-
 والأحاديث في هذا المعنى كثيرة جداًّ

دراسات في الباقيات الصالحات - عبد الرزاق البدر