مواطن رحمة الله



السعي لنيل رحمة الله
إذا علم العبد سعة رحمة ربه عز وجل كان عليه أن يسعى إليها ويقبل عليها ويطرق أبوابها ويطلب أسبابها
ولذا سنقف وقفات مع مواطن رحمات الله عز وجل من القرآن والسنة.

أولا :- مواطن الرحمات من كلام الله عزوجل :-

تقوى الله عزوجل
قال الله تعالى :-{وَاكْتُبْ لَنَا فِي هَـذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ إِنَّا هُدْنَـا إِلَيْكَ قَالَ عَذَابِي أُصِيبُ بِهِ مَنْ أَشَاء وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَـاةَ وَالَّذِينَ هُم بِآيَاتِنَا يُؤْمِنُونَ} الأعراف156

يقول السعدي في تفسيره:-
{وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ} من العالم العلوي والسفلي، البر والفاجر، المؤمن والكافر، فلا مخلوق إلا وقد وصلت إليه رحمة الله، وغمره فضله وإحسانه،

ولكن الرحمة الخاصة المقتضية لسعادة الدنيا والآخرة،
 ليست لكل أحد، ولهذا قال عنها:
{فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ} المعاصي، صغارها وكبارها.
{وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ} الواجبة مستحقيها
{وَالَّذِينَ هُمْ بِآيَاتِنَا يُؤْمِنُونَ}
ومن تمام الإيمان بآيات الله معرفة معناها،
والعمل بمقتضاها،
ومن ذلك اتباع النبي صلى الله عليه وسلم ظاهرا وباطنا، في أصول الدين وفروعه."

السعي لنيل رحمة الله

تابع مواطن الرحمات من كلام الله
الإيمان والهجرة والجهاد

{إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَاجَرُوا وَجَاهَدُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أُولَئِكَ يَرْجُونَ رَحْمَةَ اللَّهِ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ} البقرة "218"
يقول السعدي في تفسيره:-

هذه الأعمال الثلاثة، هي عنوان السعادة وقطب رحى العبودية، وبها يعرف ما مع الإنسان، من الربح والخسران،

فأما الإيمان، فلا تسأل عن فضيلته، وكيف تسأل عن شيء هو الفاصل بين أهل السعادة وأهل الشقاوة، وأهل الجنة من أهل النار؟
وهو الذي إذا كان مع العبد، قبلت أعمال الخير منه، وإذا عدم منه لم يقبل له صرف ولا عدل، ولا فرض، ولا نفل.
وأما الهجرة: فهي مفارقة المحبوب المألوف، لرضا الله تعالى، فيترك المهاجر وطنه وأمواله، وأهله، وخلانه، تقربا إلى الله ونصرة لدينه.
وأما الجهاد: فهو بذل الجهد في مقارعة الأعداء، والسعي التام في نصرة دين الله، وقمع دين الشيطان، وهو ذروة الأعمال الصالحة، وجزاؤه، أفضل الجزاء،
 وهو السبب الأكبر، لتوسيع دائرة الإسلام وخذلان عباد الأصنام، وأمن المسلمين على أنفسهم وأموالهم وأولادهم.

فمن قام بهذه الأعمال الثلاثة على لأوائها ومشقتها كان لغيرها أشد قياما به وتكميلا.

فحقيق بهؤلاء أن يكونوا هم الراجون رحمة الله، لأنهم أتوا بالسبب الموجب للرحمة،

وفي هذا دليل على أن الرجاء لا يكون إلا بعد القيام بأسباب السعادة،
وأما الرجاء المقارن للكسل، وعدم القيام بالأسباب، فهذا عجز وتمن وغرور، وهو دال على ضعف همة صاحبه، ونقص عقله، بمنزلة من يرجو وجود ولد بلا نكاح، ووجود الغلة بلا بذر وسقي، ونحو ذلك.

وفي قوله: {أُولَئِكَ يَرْجُونَ رَحْمَةَ اللَّهِ} إشارة إلى أن العبد ولو أتى من الأعمال بما أتى به لا ينبغي له أن يعتمد عليها، ويعول عليها،
بل يرجو رحمة ربه، ويرجو قبول أعماله ومغفرة ذنوبه، وستر عيوبه."

طاعة الله ورسوله
{وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ} .آل عمران

يقول السعدي في تفسيره:-
 "أفعال الخير والطاعة توجب رضا الرحمن، ودخول الجنان، وحصول الرحمة.
 {وأطيعوا الله والرسول} بفعل الأوامر امتثالا واجتناب النواهي {لعلكم ترحمون} .
فطاعة الله وطاعة رسوله، من أسباب حصول الرحمة ."


الاعتصام بالله والتمسك بكتابه

{وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكُمْ نُورًا مُبِينًا * فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَاعْتَصَمُوا بِهِ فَسَيُدْخِلُهُمْ فِي رَحْمَةٍ مِنْهُ وَفَضْلٍ وَيَهْدِيهِمْ إِلَيْهِ صِرَاطًا مستقيما} النساء"174-175"
يقول السعدي في تفسيره:-

{وَأَنزلْنَا إِلَيْكُمْ نُورًا مُّبِينًا} وهو هذا القرآن العظيم، الذي قد اشتمل على علوم الأولين والآخرين والأخبار الصادقة النافعة، والأمر بكل عدل وإحسان وخير، والنهي عن كل ظلم وشر، فالناس في ظلمة إن لم يستضيئوا بأنواره، وفي شقاء عظيم إن لم يقتبسوا من خيره.

ولكن انقسم الناس -بحسب الإيمان بالقرآن والانتفاع به- قسمين:
{فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ} أي: اعترفوا بوجوده واتصافه بكل وصف كامل، وتنزيهه من كل نقص وعيب.
{وَاعْتَصَمُوا بِهِ} أي: لجأوا إلى الله واعتمدوا عليه وتبرؤوا من حولهم وقوتهم واستعانوا بربهم.

{فَسَيُدْخِلُهُمْ فِي رَحْمَةٍ مِّنْهُ وَفَضْلٍ} أي: فسيتغمدهم بالرحمة الخاصة، فيوفقهم للخيرات ويجزل لهم المثوبات، ويدفع عنهم البليات والمكروهات.

{وَيَهْدِيهِمْ إِلَيْهِ صِرَاطًا مُّسْتَقِيمًا} أي: يوفقهم للعلم والعمل، معرفة الحق والعمل به.

أي: ومن لم يؤمن بالله ويعتصم به ويتمسك بكتابه،
منعهم من رحمته، وحرمهم من فضله، وخلى بينهم وبين أنفسهم،

فلم يهتدوا، بل ضلوا ضلالا مبينا، عقوبة لهم على تركهم الإيمان فحصلت لهم الخيبة والحرمان، نسأله تعالى العفو والعافية والمعافاة."


تابع مواطن رحمات الله من كلام الله

اتباع القرآن العظيم
{ وَهَٰذَا كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ فَاتَّبِعُوهُ وَاتَّقُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ} (155) الأنعام
يقول السعدي في تفسيره:-

{وَهَذَا} القرآن العظيم، والذكر الحكيم.
{كِتَابٌ أَنزلْنَاهُ مُبَارَكٌ} أي: فيه الخير الكثير والعلم الغزير، وهو الذي تستمد منه سائر العلوم، وتستخرج منه البركات،...
{فَاتَّبِعُوهُ} فيما يأمر به وينهى، وابنوا أصول دينكم وفروعه عليه
{وَاتَّقُوا} الله تعالى أن تخالفوا له أمرا

{لَعَلَّكُمْ} إن اتبعتموه {تُرْحَمُونَ}
فأكبر سبب لنيل رحمة الله اتباع هذا الكتاب، علما وعملا.

الاستماع والإنصات لكلام الله
{وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ} اﻷعراف " 204"

هذا الأمر عام في كل من سمع كتاب الله يتلى، فإنه مأمور بالاستماع له والإنصات،

والفرق بين الاستماع والإنصات.
أن الإنصات في الظاهر بترك التحدث أو الاشتغال بما يشغل عن استماعه.
وأما الاستماع له، فهو أن يلقي سمعه، ويحضر قلبه ويتدبر ما يستمع،
فإن من لازم على هذين الأمرين حين يتلى كتاب الله، فإنه ينال خيرا كثيرا وعلما غزيرا، وإيمانا مستمرا متجددا، وهدى متزايدا، وبصيرة في دينه،
ولهذا رتب الله حصول الرحمة عليهما،

فدل ذلك على أن من تُلِيَ عليه الكتاب، فلم يستمع له وينصت، أنه محروم الحظ من الرحمة، قد فاته خير كثير.

تابع مواطن رحمات الله من كلام الله

الأمر بالمعروف والنهي
{وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُولَئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ } التوبة "71"

يقول السعدي في تفسيره:-
ذكر أن المؤمنين بعضهم أولياء بعض، ووصفهم بضد ما وصف به المنافقين، فقال:

{وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ}
{يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ} وهو: اسم جامع، لكل ما عرف حسنه، من العقائد الحسنة، والأعمال الصالحة، والأخلاق الفاضلة، وأول من يدخل في أمرهم أنفسهم،
{وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ} وهو: كل ما خالف المعروف وناقضه من العقائد الباطلة، والأعمال الخبيثة، والأخلاق الرذيلة.
{وَيُطِيعُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ} أي: لا يزالون ملازمين لطاعة الله ورسوله على الدوام.
{أُولَئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللَّهُ} أي: يدخلهم في رحمته، ويشملهم بإحسانه.

الاستغفار
{قَالَ يَا قَوْمِ لِمَ تَسْتَعْجِلُونَ بِالسَّيِّئَةِ قَبْلَ الْحَسَنَةِ ۖ لَوْلَا تَسْتَغْفِرُونَ اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ} (46) النمل
يقول السعدي في تفسيره:-
لم تبادرون فعل السيئات وتحرصون عليها قبل فعل الحسنات التي بها تحسن أحوالكم وتصلح أموركم الدينية والدنيوية؟
 والحال أنه لا موجب لكم إلى الذهاب لفعل السيئات؟.
{لَوْلا تَسْتَغْفِرُونَ اللَّهَ} بأن تتوبوا من شرككم وعصيانكم وتدعوه أن يغفر لكم،
{لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ}
فإن رحمة الله تعالى قريب من المحسنين والتائب من الذنوب هو من المحسنين.

تابع مواطن رحمات الله في كلامه

القيام بحقوق المؤمنين
{ إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ }(10) الحجرات
يقول السعدي في تفسيره:-

{إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ } هذا عقد، عقده الله بين المؤمنين، أنه إذا وجد من أي شخص كان، في مشرق الأرض ومغربها، الإيمان بالله، وملائكته، وكتبه، ورسله، واليوم الآخر،

فإنه أخ للمؤمنين، أخوة توجب أن يحب له المؤمنون، ما يحبون لأنفسهم، ويكرهون له، ما يكرهون لأنفسهم.

ولقد أمر الله ورسوله، بالقيام بحقوق المؤمنين، بعضهم لبعض، وبما به يحصل التآلف والتوادد، والتواصل بينهم، كل هذا، تأييد لحقوق بعضهم على بعض،

فمن ذلك، إذا وقع الاقتتال بينهم، الموجب لتفرق القلوب وتباغضها وتدابرها،
فليصلح المؤمنون بين إخوانهم، وليسعوا فيما به يزول شنآنهم.

ثم أمر بالتقوى عمومًا،
ورتب على القيام بحقوق المؤمنين وبتقوى الله، الرحمة فقال:
{ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ}
وإذا حصلت الرحمة، حصل خير الدنيا والآخرة، ودل ذلك، على أن عدم القيام بحقوق المؤمنين، من أعظم حواجب الرحمة.

مواطن رحمات الله من سنة النبي المختار

التماس الرّحمة حيث دعا بها النبيّ صلّى الله عليه وسلّم

فإنّ النبيّ صلّى الله عليه وسلّم أكرم العباد على الله،
والدّعاء أكرم عبادة على الله،
والمدعوّ هو أكرم الأكرمين، وأرحم الرّاحمين،

لذلك كان دعاء النبيّ صلّى الله عليه وسلّم من أنفع ما يناله العبد،...

وأهمّ أدعيته صلّى الله عليه وسلّم الّتي تنال أمّته دعاؤه لهم بالرّحمة،...

وإنّ ثمّة أعمالا يسيرة قد دعا النبيّ صلّى الله عليه وسلّم بالرّحمة لمن قام وحرص عليها، منها:

صلاة أربع قبل العصر:

فقد روى أبو داود والتّرمذي عن ابنِ عمَرَ رضي الله عنه قال: قال رسول اللهِ صلّى الله عليه وسلّم: (( رَحِمَ اللَّهُ امْرَأً صَلَّى قَبْلَ الْعَصْرِ أَرْبَعًا )).

  إيقاظ الأهل لصلاة اللّيل:

ففي سنن أبي داود والنّسائي عن أبي هريرةَ رضي الله عنه قال:

 قال رسولُ اللهِ صلّى الله عليه وسلّم: (( رَحِمَ اللَّهُ رَجُلًا قَامَ مِنْ اللَّيْلِ فَصَلَّى وَأَيْقَظَ امْرَأَتَهُ، فَإِنْ أَبَتْ نَضَحَ فِي وَجْهِهَا الْمَاءَ. رَحِمَ اللَّهُ امْرَأَةً قَامَتْ مِنْ اللَّيْلِ فَصَلَّتْ، وَأَيْقَظَتْ زَوْجَهَا فَإِنْ أَبَى نَضَحَتْ فِي وَجْهِهِ الْمَاءَ )).

 السّماحة في المعاملة:

فقد روى البخاري عن جابرِ بنِ عبدِ اللهِ رضي الله عنه أنّ رسولَ اللهِ صلّى الله عليه وسلّم

قال: (( رَحِمَ اللَّهُ رَجُلًا سَمْحًا إِذَا بَاعَ، وَإِذَا اشْتَرَى، وَإِذَا اقْتَضَى )).

 السّكوت إلاّ عن خير:

عن خالدِ بن عمرانَ رضي الله عنه: أَنَّ النَّبِيَّ صلّى الله عليه وسلّم أَمْسَكَ لِسَانَهُ طَوِيلاً، ثُمَّ أَرْسَلَهُ،

 ثُمَّ قَالَ: ( أَتَخَوَّفُ عَلَيْكُمْ هَذَا؛ رَحِمَ اللهُ عَبْداً قَالَ خَيْراً فَغَنِمَ، أَوْ سَكَتَ عَنْ سُوءٍ فَسَلِمَ ). حسّنه الألباني في " الصّحيحة "

 حلق الشّعر في الحجّ أو العمرة:

روى البخاري ومسلم عن عبدِ اللهِ رضي الله عنه قال: حَلَقَ رَسُولُ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلّم وَحَلَقَ طَائِفَةٌ مِنْ أَصْحَابِهِ، وَقَصَّرَ بَعْضُهُمْ،

 قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلّم: (( رَحِمَ اللَّهُ الْمُحَلِّقِينَ )) مَرَّةً أَوْ مَرَّتَيْنِ، ثُمَّ قَالَ: (( وَالْمُقَصِّرِينَ )).

 صلة الرّحم:

وإنّ الله تعالى سمّاها الرّحم ووضع هذه العُلقة والقرابة ليتراحم النّاس بها، فمن ضيّعها فقد حجّر من رحمة الله تعالى.

ولقد روى الإمام أحمد عن عبد الرّحمَنِ بن عوفٍ رضي الله عنه أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلّم يَقُولُ:

(قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَل َّ: أَنَا الرَّحْمَنُ، خَلَقْتُ الرَّحِمَ، وَشَقَقْتُ لَهَا مِنْ اسْمِي اسْمًا، فَمَنْ وَصَلَهَا وَصَلْتُهُ وَمَنْ قَطَعَهَا بَتَتُّهُ)

ثمرات الإيمان بصفة الرحمة - عبد الحليم توميات - موقع نبراس الحق

تابع مواطن رحمات الله من سنة النبي المختار

المكوث في المسجد ..
قال رسول الله "لا يزال أحدكم في صلاة ما دام ينتظرها ولا تزال الملائكة تصلي على أحدكم ما دام في المسجد: اللهم اغفر له اللهم ارحمه، ما لم يُحدِث"
[رواه الترمذي وصححه الألباني]

عيـــادة المرضى ..

عن جابر قال: قال رسول الله "من عاد مريضًا لم يزل يخوض الرحمة حتى يجلس، فإذا جلس اغتمس فيها"
[رواه مالك وأحمد وصححه اﻷلباني]

الرحمة بعامة الناس
عن جرير بن عبد اللَّه رضي اللَّه عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
((لا يرحم اللَّه من لا يرحم النَّاس)) (رواه البخاري ) .

الرحمة باﻷبناء
عن أبي هريرة رضي اللَّه عنه قال: ((قبَّل رسول الله صلى الله عليه وسلم الحسن بن علي، وعنده الأقرع بن حابس التَّميمي جالسًا، فقال الأقرع: إنَّ لي عشرة من الولد ما قبَّلت منهم أحدًا، فنظر إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثمَّ قال: من لا يرحم لا يرحم))

 (رواه البخاري ومسلم )