شروط "لا اله الا الله"



أشعة كلمة التوحيد تبدد ضباب الذنوب وغيومها

يقول الإمام ابن القيم رحمه الله :
اعلم أن أشعة ((لا إله إلا الله)) تبدد من ضباب الذنوب وغيومها بقدر قوة ذلك الشعاع وضعفه فلها نور وتفاوت أهلها في ذلك النور - قوة وضعفا - لا يحصيه إلا الله تعالى.
فمن الناس : من نور هذه الكلمة في قلبه كالشمس.
ومنهم : من نورها في قلبه كالكوكب الدري.
ومنهم : من نورها في قلبه كالمشعل العظيم.
وآخر : كالسراج المضيء وآخر كالسراج الضعيف.
ولهذا تظهر الأنوار يوم القيامة بأيمانهم، وبين أيديهم، على هذا المقدار
 بحسب ما في قلوبهم من نور هذه الكلمة علماً وعملاً، ومعرفةً وحالاً.
وكلما عظم نور هذه الكلمة واشتد : أحرق من الشبهات والشهوات بحسب قوته وشدته..
حتى إنه ربما وصل إلى حال لا يصادف معها شبهة ولا شهوة ولا ذنبا إلا أحرقه،
وهذا حال الصادق في توحيده الذي لم يشرك بالله شيئا، فأي ذنب أو شهوة أو شبهة دنت من هذا النور أحرقها...
وهذا من حقق لا إله إلا الله بشروطها السبع في قلبه وقوله وعمله...

يقول وهب بن منبه لمن سأله :
 أليس لا إله إلا الله مفتاح الجنة ؟ قال : بلى
ولكن ما من مفتاح إلا له أسنان فإن جئت بمفتاح له أسنان فتح لك وإلا لم يفتح لك..

فما هي هذه الأسنان
التي هي شروط كلمة التوحيد



اجمالي شروط (ﻻ إله إﻻ الله)

 العلم المنافى للجهل .
 اليقين المنافى للشك .
 القبول المنافى للرد .
 اﻹنقياد المنافى للترك .
 الصدق المنافى للكذب.
 الإخﻻص المنافى للنفاق.
 المحبة المنافية للبغضاء.
وقد أضاف البعض شرطا ثامنا
هو الكفر بما يعبد من دون الله .



شروط عقيدة (ﻻ إله إﻻ الله)

العقيدة :- من العقد ربط الشئ بقوة وإحكام تكون صعبة الفك .

فعلى قدر قوة الربط على قدر قوة دينك تكون عقدة شديدة اﻹحكام وليست عقدة منحلة 
كل ما يتعبد به العبد لله عبارة عن ربطاطات فى قلبه فمنها قوية موثقة
ومنها منحلة .

ما الضابط لقوة العقدة ؟؟
     هو السعى على
 تحقيق شروط  ﻻ إله إﻻ الله .

كلمة التوحيد ﻻ تنفع صاحبها
 إﻻ باستكمال الشروط .

مثل : الصلاة ﻻ تقبل وﻻ تنفع صاحبها 
إﻻ إذا توافرت شروطها .
فهى مفتاح الجنة وكل مفتاح له أسنان وإن جئت بمفتاح ليس له أسنان لم يفتح لك .

أسنان مفتاح ﻻ إله إﻻ الله
هى شروطها السبعة .
على قدر تحقيق شروطها على قدر سهولة نطقها عند الموت .

محاضرات شرح " لا إله إلا الله"
       - أ- آمنة حماد 



شرو ط (ﻻ إله إﻻ الله)

العلم المنافي للجهل

 هو العلم بمعناها المراد منها
 نفياً وإثباتاً المنافي للجهل ،

وذلك بأن يعلم من قالها أنَّها:-

تنفي جميع أنواع العبادة عن كلِّ ما سوى الله
وتُثبت ذلك لله وحده،
 كما في قوله سبحانه وتعالى: {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ}الفاتحة
أي: نعبدُك ولا نعبد غيرَك،
 ونستيعن بك ولا نستعين بسواك.

قال الله - تعالى -: {فَاعْلَمْ أَنَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ}.  

وثبت في صحيح مسلم من حديث عثمان بن عفان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من مات وهو يعلم أنَّ : لا إله إلا الله دخل الجنة" 
دراسات في الباقيات الصالحات - عبد الرازق البدر



كيف نحقق شرط العلم ؟

 قال تعالى : ( فَاعْلَمْ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مُتَقَلَّبَكُمْ وَمَثْوَاكُمْ ( 19 ) محمد.

 العلم لا بد فيه من إقرار القلب ومعرفته، بمعنى ما طلب منه علمه، وتمامه أن يعمل بمقتضاه.

 وهذا العلم الذي أمر الله به - وهو العلم بتوحيد الله- فرض عين على كل إنسان،
 لا يسقط عن أحد، كائنا من كان، بل كل مضطر إلى ذلك.

والطريق إلى العلم بأنه
 ( لا إله إلا هو )أمور:

1 أحدها بل أعظمها: تدبر أسمائه وصفاته، وأفعاله الدالة على كماله وعظمته وجلالته
فإنها توجب بذل الجهد في التأله له، والتعبد للرب الكامل الذي له كل حمد ومجد وجلال وجمال.

2 الثاني: العلم بأنه تعالى المنفرد بالخلق والتدبير،
فيعلم بذلك أنه المنفرد بالألوهية.

3 الثالث: العلم بأنه المنفرد بالنعم الظاهرة والباطنة، الدينية والدنيوية،فإن ذلك يوجب تعلق القلب به ومحبته، والتأله له وحده لا شريك له.

4 الرابع: ما نراه ونسمعه
من الثواب لأوليائه القائمين بتوحيده من النصر والنعم العاجلة،
ومن عقوبته لأعدائه المشركين به، 
فإن هذا داع إلى العلم، بأنه تعالى وحده المستحق للعبادة كلها .

تفسير السعدي رحمه الله 



5 الخامس: معرفة أوصاف الأوثان والأنداد التي عبدت مع الله، واتخذت آلهة،
وأنها ناقصة من جميع الوجوه،
فقيرة بالذات،
لا تملك لنفسها ولا لعابديها نفعا ولا ضرا، ولا موتا ولا حياة ولا نشورا،
ولا ينصرون من عبدهم،
 ولا ينفعونهم بمثقال ذرة، من جلب خير أو دفع شر،

 فإن العلم بذلك يوجب العلم بأنه لا إله إلا هو
 وبطلان إلهية ما سواه.

6 السادس: اتفاق كتب الله على ذلك، وتواطؤها عليه.

7 السابع: أن خواص الخلق، الذين هم أكمل الخليقة أخلاقا وعقولا ورأيا وصوابا، وعلما - وهم الرسل والأنبياء والعلماء الربانيون-  قد شهدوا لله بذلك.

8 الثامن: ما أقامه الله من الأدلة الأفقية والنفسية، التي تدل على التوحيد أعظم دلالة، وتنادي عليه بلسان حالها بما أودعها من لطائف صنعته، وبديع حكمته، وغرائب خلقه.

فهذه الطرق التي أكثر الله من دعوة الخلق بها إلى أنه لا إله إلا الله، وأبداها في كتابه وأعادها عند تأمل العبد في بعضها،
 لا بد أن يكون عنده يقين وعلم بذلك

فكيف إذا اجتمعت وتواطأت واتفقت، وقامت أدلة التوحيد من كل جانب
فهناك يرسخ الإيمان والعلم بذلك في قلب العبد،
بحيث يكون كالجبال الرواسي،
لا تزلزله الشبه والخيالات،
ولا يزداد - على تكرر الباطل والشبه- إلا نموا وكمالا.

هذا، وإن نظرت إلى الدليل العظيم، والأمر الكبير - وهو تدبر هذا القرآن العظيم، والتأمل في آياته-
فإنه الباب الأعظم إلى العلم بالتوحيد ويحصل به من تفاصيله وجمله ما لا يحصل في غيره.

تفسير السعدي رحمه الله


 شاهد من شروط "لا اله الا الله" : العلم - الشيخ عادل المطيرات


   اليقين المنافي للشك

2 الشرط الثاني: فهو اليقين المنافي للشك والريب .
أي: أن يكون قائلها موقناً بها يقيناً جازماً لا شك فيه ولا ريب،
 واليقين هو تمام العلم وكماله،

قال الله - تعالى - في وصف المؤمنين: {إِنَّمَا المُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا بِاللهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ لَمْ يَرْتَابُوا وَجَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللهِ أُولَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ} الحجرات 15
 ومعنى قوله: {ثُمَّ لَمْ يَرْتَابُوا} أي: أيقنوا ولم يشكّوا.

وثبت في صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"أشهد أن لا إله إلا الله وأنِّي رسول الله، لا يلقى اللهَ بهما عبدٌ غيرُ شاكٍّ فيهما إلا دخل الجنة "

 دراسات في الباقيات الصالحات - عبد الرزاق البدر .
  

كيف يكون العبد غير شاك فيهما؟

من أعظم الأسباب التي توصل إلى الشك:

1 أولاً: عدم دراسة ومعرفة حقوق الله عز وجل على الإنسان،
وعدم إدراك مكانة الله عز وجل، وأسماء الله وصفاته،

فإن من جهل هذه المقامات العظيمة من أسماء الله وصفاته، وجهل حكمة هذا الدين،
وعظمة هذا الدين، فإنه قد يقع في نفسه شيء من الشك.

2 ثانياً: كثرة الذنوب والمعاصي، فإنها تورث الإنسان الشك في دين الله.

إذاً: ينبغي للإنسان أن يحرص على  أمرين:
الأمر الأول: أن يتعلم أسماء الله وصفات الله عز وجل، وعظمة هذا الدين.

الأمر الثاني: أن يبتعد عن الذنوب والمعاصي، ويقترب من الله عز وجل بالطاعة.

أصول العقيدة - عبد الرحيم السلمي .
     

علاقة اليقين بالعلم

تقول أ. آمنة حماد :-

إن اليقين المنافى للشك متمم لشرط العلم .

بعد العلم ينتج اليقين فكل معلوم ﻻ يقبله الله إﻻ باليقين .

يقول السعدي -رحمه الله - في تفسيره لقوله تعالى

 (وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا ۖ وَكَانُوا بِآيَاتِنَا يُوقِنُونَ) [سورة السجدة : 24]
 ( وَكَانُوا بِآيَاتِنَا يُوقِنُونَ ) أي: وصلوا في الإيمان بآيات اللّه، إلى درجة اليقين، وهو العلم التام، الموجب للعمل .
وإنما وصلوا إلى درجة اليقين، لأنهم تعلموا تعلمًا صحيحًا، وأخذوا المسائل عن أدلتها المفيدة لليقين. 
فما زالوا يتعلمون المسائل، ويستدلون عليها بكثرة الدلائل، حتى وصلوا لذاك .



من شروط " لا اله الا الله" اليقين الشيخ عادل المطيرات


 القبول المنافي للرد

3 الشرط الثالث : القبول المنافي للرد
يعني أن يقبل كل ما اقتضته هذه
 الكلمة :-
بقلبه ولسانه
فيصدق بالأخبار
ويطيع الأوامر
ويؤمن بكل ما جاء عن الله وعن رسوله"
ويقبل ذلك كله، ولا يرد منه شيئاً.
ولا يجني على النصوص بالتأويل الفاسد والتحريف الذي نهى الله عنه.
 بل يصدق الخبر، ويمتثل الأمر.
ويقبل كل ما جاءت به هذه الكلمة واقتضته بكل رضا، وطمأنينة،
وانشراح صدر.

وضد القبول: الرد .

فإن هناك من يعلم معنى الشهادة ويوقن بمدلولها ولكنه يردها كبراً وحسداً.

رسائل في العقيدة -محمد بن إبراهيم الحمد



من صور الرد :-
من يردها كبراً وحسداً.
وهذه حال علماء اليهود والنصارى.
قال_تعالى_[ ... حَسَداً مِنْ عِنْدِ أَنفُسِهِمْ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ الْحَقُّ] "البقرة:109"

وكذلك كان المشركون يعرفون
معنى لا إله إلا الله، وصدق رسالة
"محمد صلى الله عليه وسلم".
ولكنهم يستكبرون عن قبول الحق
كما قال_تعالى_عنهم: [إِنَّهُمْ كَانُوا إِذَا قِيلَ لَهُمْ لا إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ يَسْتَكْبِرُونَ] "الصافات:35".

من يعترض على بعض الأحكام الشرعية، أو الحدود التي حدها الله_عز وجل_
كالذين يعترضون على حد السرقة، أو الزنا، أو على تعدد الزوجات، أو المواريث، وما إلى ذلك.

 فهذا كله داخل في الرد وعدم القبول؛
لأن الله يقول : [وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَنْ يَكُونَ لَهُمْ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ] "الأحزاب:36" .

 من يعطل أسماء الله وصفاته،
 أو يمثلها بصفات المخلوقين.

 رسائل في العقيدة -محمد بن إبراهيم الحمد



من صور الرد :-

اعتقاد أن هذه الشريعة لا تصلح
للمجتمع الصناعي الذي نعيش فيه .

أو أنها لا تصلح للقرن العشرين.
 يقولون: نحن في القرن العشرين!! عسانا في القرن المائة ليس في القرن العشرين .
شريعة الله عز وجل تصلح لكل القرون
وهي هادية للبشرية في كل أحوالهم.

أصول الاعتقاد -عبد الرحيم السلمي



من شروط " لا اله الا الله" القبول للشيخ عادل المطيرات

الشرط الرابع
الانقياد المنافي للترك

♦الانقياد: لُغَة: الخضوع والذل. تَقول قدته فانقاد واستقاد لي - إِذا أَعْطَاك مقادته.

♦وَالْمرَاد هُنَا:
الانقياد التَّام للا إِلَه إِلَّا الله وَلما اقتضته ظَاهرا وَبَاطنا انقياداً منافياً للترك.

♦وَيحصل الانقياد بِالْعَمَلِ بِمَا فَرْضه الله وَترك مَا حرمه والتزام ذَلِك.

لِأَن الْإِسْلَام حَقِيقَة:
أَن يسلم العَبْد بِقَلْبِه وجوارحه لله،
وينقاد لَهُ بِالتَّوْحِيدِ وَالطَّاعَة.

قَالَ تَعَالَى: {وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ ثُمَّ لَا تُنْصَرُونَ}.الزمر

وَقَالَ تَعَالَى: {وَمَنْ أَحْسَنُ دِيناً مِمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ ...}

والآيات - كَمَا نرى - تدل على وجوب الْإِسْلَام لله تَعَالَى.

وَالْمرَاد هُوَ:
الاستسلام لله بِالتَّوْحِيدِ
والانقياد لما جَاءَ بِهِ الرَّسُول صلى الله عيه وَسلم عَن ربه سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى بِالطَّاعَةِ،
وَذَلِكَ بِالْعَمَلِ بِمَا فَرْضه الله
وَترك مَا حرمه والتزام ذَلِك.
وَلَا ينْتَفع قَائِل لَا اله إِلَّا الله بهَا إِلَّا بِهَذَا الانقياد.

 شروط لا إله إلا الله - د. عواد بن عبد الله المعتق



 ♦من مظاهر عدم الانقياد
إذا علم أحد معنى (لا إله إلا الله)
وأيقن بها، وقبلها .

ولكنه لم ينقد لها، ولم يعمل بمقتضاها فإن ذلك لا ينفعه.

 كما هي حال أبي طالب .
 فهو يعلم أن دين محمد حق .
 بل إنه ينطق بذلك ويعترف.
فما الذي نقص أبا طالب؟

الذي نقصه هو الإذعان والاستسلام.

وكذلك الحال بالنسبة لبعض المستشرقين؛ فهم يعجبون بالإسلام، ويوقنون بصحته ويعترفون بذلك.

ولكن إعجابَهم ويقينَهم واعترافَهم لا يكفي بل لابد من الانقياد.

 ♦ومن عدم الانقياد :-
ترك التحاكم لشريعة الله_عزوجل_ واستبدالها بالقوانين الوضعية الفرنسية، والإنجليزية، والسويسرية وغيرها.

رسائل في العقيدة -محمد بن إبراهيم الحمد



الفرق بين الانقياد و القبول

يقول د/ إبراهيم البريكان:-
أن الانقياد الموافقة بالأفعال الظاهرة
وأما القبول هو أفعال القلب"

يقول الشيخ ابن جبرين  :-
 أن الانقياد هو الاتباع بالأفعال،
والقبول إظهار صحة معنى ذلك بالقول،
ويلزم منهما جميعا الاتباع،
ولكن الانقياد هو الاستسلام والإذعان، وعدم التعقب لشيء من أحكام الله،
وقال الله -تعالى-" وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ ." 54 الزمر

وقال -تعالى-" وَمَنْ أَحْسَنُ دِينًا مِمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ " 125 النساء

وقال -تعالى-" وَمَنْ يُسْلِمْ وَجْهَهُ إِلَى اللَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى ". 22 لقمان

فهذا هو الانقياد لله -تعالى- بعبادته وحده،

 فأما الانقياد للنبي -صلى الله عليه وسلم- :-
▪بقبول سنته،
▪واتباع ما جاء به
▪والرضى بحكمه،
 فقد ذكره الله -تعالى- بقوله:
" فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا" . 65 النساء

فاشترط في صحة إيمانهم أن يسلموا تسليما لحكمه، أي ينقادوا ويذعنوا لما جاء به من ربه.



من شروط " لا اله الا الله" الانقياد الشيخ عادل المطيرات

الشرط الخامس
الصدق المنافي للكذب
يقول محمد بن إبراهيم الحمد في رسائل في العقيدة:-

الصدق هو الصدق مع الله .
 وذلك بأن يكون العبد صادقاً في إيمانه ،
صادقاً في عقيدته.

ومتى كان ذلك فإنه سيكون مصدقاً لما جاء في كتاب ربه، وسنة نبيه".
فالصدق أساس الأقوال .
ومن الصدق :-
أن يصدق في دعوته،
وأن يبذل الجهد في طاعة ربه، وحفظ حدوده،

قال_تعالى_: [يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ] (التوبة:119)

وقد ورد اشتراط الصدق في الحديث الصحيح
حيث قال"من قال لا إله إلا الله صادقاً من قلبه دخل الجنة"
-رواه أحمد في المسند -
▫▪▫▪
ما هو الصدق المطلوب تحقيقه

يقول د/ ناصر بن محمد الأحمد:-                                                   
إن الصدق المطلوب تحقيقه كشرط من شروط لا إله إلا الله, هو الصدق مع الله عز وجل
في الأقوال والأفعال والأحوال:

 ( فَلَوْ صَدَقُوا اللَّهَ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ) 21 محمد
المطلوب منك أيها المسلم أن تكون صادقاً مراقباً لله عز وجل في جميع أحوالك،
تكون صادقاً مع الله عز وجل في بيتك في تربية أبنائك إذا كنت أباً وصاحب أسرة،
صادقاً مع الله عز وجل في مدرستك مع أبناء المسلمين لو كنت مدرساً,
صادقاً مع الله في عيادتك مع المرضى لو كنت طبيباً.

لكي يتحقق فيك هذا الشرط لا بد أن تحقق الصدق في نفسك بمعناه الواسع الشامل في الإسلام



♦ضد الصدق الكذب 
فإن كان العبد كاذباً في إيمانه فإنه لا يعد مؤمناً.
 بل هو منافق؛ وإن نطق بالشهادة بلسانه .
 وحاله هذه أشد من حال الكافر الذي يظهر كفره.   

فإن قال الشهادة بلسانه وأنكر مدلولها بقلبه فإن هذه الشهادة لا تنجيه،
 بل يدخل في عداد المنافقين، الذين ذكر الله عنهم أنهم قالوا
[نَشْهَدُ إِنَّكَ لَرَسُولُ اللَّهِ] (المنافقون:1) .    

 فرد الله عليهم تلك الدعوى بقوله:
[وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّكَ لَرَسُولُهُ وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَكَاذِبُونَ] (المنافقون:1)

فإذا قامت أعمال الإنسان واعتقاداته على عقيدة سليمة كان الإيمان قوياً سليماً .
وبالتالي يكون العمل مقبولاً بإذن الله، والعكس بالعكس.   

رسائل في العقيدة - محمد بن إبراهيم الحمد .



ما هو تصنيف أهل الدين للكذب؟

1- الكذب على الرب.
2-الكذب على النفس.
3- الكذب على الناس.
وكذلك الصدق فى الثﻻث.

أعظم أنواع الكذب :

▪الكذب على الله:
يتحدث فى كتاب الله برأيه.
يتحدث فى ذات الرب.
الكﻻم على الله بغير علم.
يحلل ويحرم برأيه.

▪الكذب على النفس من أكثر الكذب انتشارا:
يرى فى نفسه ماليس فيها .

 من آثار الكذب على النفس :-
 الكذب على الله فى الدنيا بالشرك والنفاق .
وفى اﻷخرة عند السؤال.....

 و المزلق الخطير أن نكون قريري العين بأنه ليس عندنا نفاق !!

 تذكر عمر بن الخطاب رضي الله عنه عندما كان يمشى فى كل أنحاء المدينة وراء حذيفة بن اليمان - وقد أخبره نبينا على أسماء المنافقين - ويقول عمر  أسألك بالله يا حذيفة هل عدني رسول الله من المنافقين؟

وكان عمر - رضي الله عنه من المبشرين بالجنة ولكن من علامة كثرة صدقه أنه لم يأمن النفاق على نفسه.
فاحذر من خداع النفس

قال الله تعالى فى المنافقين:
"   يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلَّا أَنفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ (9)" البقرة  
 فشرط العبادة تحري الصدق فى العبادة
 باﻹشتياق واﻹقبال عليها
واﻹحتراق لفواتها.

فإن صدقت بهذا قبل العبادة رزقت اﻹخﻻص فى العبادة .

مختصر من محاضرات أ. آمنة حماد

     

من شروط " لا اله الا الله" الصدق الشيخ عادل المطيرات

الشرط السادس


الإخلاص المنافي للشرك والرياء

هو تصفية الإنسان عمله بصالح النية من جميع شوائب الشرك.
وذلك بأن تصدر منه جميع الأقوال والأفعال :-
خالصة لوجه الله
وابتغاء مرضاته
ليس فيها شائبة رياء، أو سمعة
 أو قصد نفع، أو غرض شخصي
أو شهوة ظاهرة أو خفية
أو أن يندفع للعمل لمحبة شخص، أو مذهب، أو مبدأ، أو حزب يستسلم له بغير هدى من الله.

والإخلاص كذلك مهم في
الدعوة إلى الله_تعالى_فلا يجعل دعوته حرفة لكسب الأموال،
أو وسيلة للتقرب إلى غير الله
أو الوصول للجاه والسلطان.
بل لابد أن يكون مبتغياً بدعوته وجه الله والدار الآخرة
ولا يلتفت بقلبه إلى أحد من الخلق يريد منه جزاءً أو شكوراً.

رسائل في العقيدة - محمد بن إبراهيم الحمد



 يدخل في هذا الشرط الإخلاصُ في إتباع محمد - صلى الله عليه وسلم - وذلك
بالاقتصار على سنته وتحكيمه.
وترك البدع، والمخالفات.
ونبذ ما يخالف شرعه من التحاكم
إلى ما وضعه البشر من عادات، وقوانين فإن رضيها أو حكم بها
لم يكن من المخلصين.

وضد الإخلاص الشرك، والرياء، وابتغاء غير وجه الله.

فإن فقد العبد أصل الإخلاص
فإن الشهادة لا تنفعه أبداً .

قال_تعالى_: [وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَنْثُوراً] "الفرقان:23".

فلا ينفعه حينئذ أي عمل يعمله لأنه فقد الأصل.

وإن فقد الإخلاص في عمل من الأعمال ذهب أجر ذلك العمل.

رسائل في العقيدة -محمد بن إبراهيم الحمد



ما سبب فقدان اﻹخلاص أثناء العبادة؟؟

حركة القلب لغير الله أو مع الله. 
فالله عزوجل يغار لو ذرة فى قلب عبده تحركت لغيره.

يقول الله تبارك و تعالى فى الحديث القدسى عن أبي هريرة رضي الله عنه
 قال رسول الله صلي الله عليه وسلم:-
" أنا أغنى الشركاء عن الشرك ومن عمل عمﻻ يشرك فيه غيرى تركته وشركه " "صحيح مسلم "

قال الله تعالى :-
(إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَٰلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ ۚ )
 [سورة النساء : 48]

ما السبيل للخلاص من الشرك والنفاق وتحقيق اﻹخلاص ؟؟؟
تعظيم الله فى القلب .

بقراءة وتدبر كلامه.

ومعرفة أسمائه وصفاته.

وتذكر الوقوف بين يديه .

فكلما عظم العبد ربه ولقائه والوقوف بين يديه هان عليه نظر الناس.

من محاضرات أ.آمنة حماد



    اقتران وافتراق
 الإخلاص بالصدق

الأعمال القلبية تتداخل ويقترن بعضها ببعض
فالإخلاص يقترن بأعمال قلبية أخرى كالصدق والمحبة والتوكل.
فلا يتم ولا يكون إخلاصًا إلا بها.

وأظهر الأعمال القلبية اقترانًا بالإخلاص هو الصدق فلا يكون مع الكذب .
لا لغةً ولا عرفًا ولا شرعًا.

لأن الإخلاص هو ثمرة الصدق،
والصدق ثمرة الإخلاص  .

قال ابن القيم :
"والإخلاص والصدق كل منهما يثمر الآخر ويقتضيه"

وقال الشيخ عبد الرحمن بن حسن :
 والصدق والإخلاص متلازمان لا يوجد أحدهما بدون الآخر
فإن من لم يكن مخلصًا فهو مشرك
ومن لم يكن صادقًا فهو منافق

 هذان العملان القلبيان يقترنان ويتداخلان.
ومع أن الصدق والإخلاص مقترنان ومتداخلان ومتلازمان فإن بينهما فرقًا.

لما ذَكَر الإمامُ أحمد الصدق والإخلاص قال :- بهما ارتفع القوم .

ولكن يقربهما إلى الفهم التفكر في
 بعض أفراد العبادة.
"مثل الصلاة"
فالإخلاص فيها يرجع إلى:-
 إفرادها عما يخالطها كثيرًا من الرياء والطبع والعادة وغيرها.

والصدق يرجع إلى:-
إيقاعها على الوجه المشروع ولو أبغضه الناس لذلك.

 وذكر ابن القيم الفرق بين  الصدق والإخلاص فقال :
 والفرق بينه وبين الإخلاص أن للعبد
مطلوبا وطلبا:-
 فالإخلاص توحيد مطلوبه،
والصدق توحيد طلبه.

فالصدق بذل الجهد،
 والإخلاص إفراد المطلوب .

 مجلة البحوث الإسلامية 




من شروط "لا اله الا الله" الاخلاص الشيخ عادل المطيرات

       الشرط السابع
المحبَّة المنافية للبغض والكره

وذلك بأن يحب قائلُها اللهَ ورسولَه ودينَ الإسلام والمسلمين القائمين بأوامر الله الواقفين عند حدوده،

 وأن يُبغض من خالف لا إله إلا الله وأتى بما يُناقضها من شرك وكفر

وممّا يدل على اشتراط المحبة في الإيمان

قول الله - تعالى -: {وَمِنَ النَّاسِ مَن يَتَّخِذُ مِن دُونِ اللهِ أَندَاداً يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللهِ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَشَدُّ حُباًّ للهِ} البقرة 165 

وفي الحديث: "أوثق عُرى الإيمان الحب في الله والبغض في الله " - مسند الإمام أحمد وحسنه الالباني -

دراسات في الباقيات الصالحات - عبد الرزاق البدر



من صور المحبة 

يحب الله ورسوله ويقدم محبتهما على كل محبة،
 ويقوم بشروط المحبة ولوازمها، فيحب الله محبة مقرونة بالإجلال والتعظيم والخوف والرجاء،
فيحب ما يحبه الله
▪من الأمكنة؛ كمكة المكرمة، والمدينة المنورة،والمساجد_عموماً
▫والأزمنة؛ كرمضان، وعشر ذي الحجة، وغيرها،

▪ وما يحبه من الأشخاص كالأنبياء، والرسل، والملائكة، والصديقين، والشهداء، والصالحين،

▫وما يحبه من الأفعال كالصلاة، والزكاة، والصيام، والحج،

▪والأقوال كالذكر وقراءة القرآن.

ومن المحبة_أيضاً_تقديم محبوبات الله على محبوبات النفس وشهواتها ورغباتها،
وذلك لأن النار حفت بالشهوات، والجنة حفت بالمكاره.

 علامة هذه المحبة :-
الانقياد لشرع الله
واتباع محمد صلى الله عليه وسلم
قال_تعالى_: [قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمْ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ] آل عمران 31

 رسائل في العقيدة - محمد بن إبراهيم الحمد



ضد المحبة

الكراهية لهذه الكلمة

ولما دلت عليه وما اقتضه،

أو محبة غير الله مع الله.

قال_تعالى_: [ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَرِهُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ] (محمد:9)

وقال الله_تعالى_: [وَمِنْ النَّاسِ مَنْ يَتَّخِذُ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَندَاداً يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللَّهِ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَشَدُّ حُبّاً لِلَّهِ وَلَوْ يَرَى الَّذِينَ ظَلَمُوا إِذْ يَرَوْنَ الْعَذَابَ أَنَّ الْقُوَّةَ لِلَّهِ جَمِيعاً وَأَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعَذَابِ] (البقرة:165) .

 فهؤلاء الذين بَيَّن الله_جل وعلا_شأنهم في هذه الآية يحبون الله،
ولكنهم يحبون معه غيره مثل محبته على أحد التفسيرين، ومع ذلك سماهم الله ظالمين،
والظلم هنا بمعنى الشرك

 فإذا كان هذا هو شأن من أحب الله، وأحب معه غيره مثل حبه،

فكيف بمن أحب غير الله أكثر من حبه لله؟

وكيف بمن أحب غير الله ولم يحب الله_سبحانه وتعالى_؟.

بل كيف بمن أحب غير الله،وكره الله، وحارب الله_سبحانه وتعالى_؟!.

ومما ينافي المحبة_أيضاً_:
▪ بغض الرسول"
▫أو بغض ما جاء به الرسول،
▪أو بغض بعض ما جاء به_عليه الصلاة والسلام_.

ومما ينافيها موالاة أعداء الله من اليهود، والنصارى، وسائر الكفار والمشركين.

ومما ينافيها_أيضاً_معاداة أولياء الله المؤمنين.

ومما ينافي كمالها المعاصي والذنوب.

رسائل في العقيدة - محمد بن إبراهيم الحمد




وعيد لمن قدم محبة أحد على محبة الله 

قال تعالى :{قُلْ إِن كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُم مِّنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُواْ حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ وَاللَّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ }24 التوبة

 إن محبة اللّه ورسوله, يتعين تقديمها على محبة كل شيء, وجميع الأشياء تابعة لهما ،

قال تعالى : " قُلْ إِنْ كَانَ آبَاؤُكُمْ" ومثلهم الأمهات

" وَأَبْنَاؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ " في النسب والعشيرة

" وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ " أي: قراباتكم عموما

" وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا " أي: اكتسبتموها, وتعبتم في تحصيلها. 

" وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا " أي: رخصها ونقصها,
وهذا شامل لجميع أنواع التجارات والمكاسب من عروض التجارات, من الأثمان, والأواني, والأسلحة, والأمتعة, والحبوب, والحروث, والأنعام, وغير ذلك. 

" وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا " من حسنها وزخرفتها, وموافقتها لأهوائكم. 

فإن كانت هذه الأشياء
 " أَحَبَّ إِلَيْكُمْ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ "  فأنتم فسقة ظلمة. 

" فَتَرَبَّصُوا " أي: انتظروا ما يحل بكم من العقاب " حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ " الذي لا مرد له. 

" وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ " أي: الخارجين عن طاعة اللّه  المقدمين على محبة اللّه, شيئا من المذكورات. 

وهذه الآية الكريمة, أعظم دليل على وجوب محبة اللّه ورسوله, وعلى تقديمها على محبة كل شيء. 

وعلى الوعيد الشديد والمقت الأكيد, على من كان شيء من المذكورات أحب إليه من اللّه ورسوله, وجهاد في سبيله. 

وعلامة ذلك, أنه إذا عرض عليه أمران,

أحدهما يحبه اللّه ورسوله, وليس لنفسه فيها هوى. 

والآخر, تحبه نفسه وتشتهيه, ولكنه يُفَوِّتُ عليه محبوبًا للّه ورسوله, أو ينقصه. 

فإنه إن قدم ما تهواه نفسه, على ما يحبه اللّه, دل على أنه ظالم, تارك لما يجب عليه. 
تفسير السعدي بتصرف



   شرط المحبة نتاج
   تحقيق الشروط الست

شرط المحبة هذا الشرط اﻷخير هو نتيجة لباقى الشروط
فكلما كان العبد أكثر امتلاء فى قلبه بهذه الشروط الست:

▫علما- يقينا
▪قبوﻻ - انقيادا
▫صدقا - إخلاصا

 كلما كان دليلا على إنه يحب الله عزوجل .

ومتى حقق العبد هذه الشروط أحبه الله عزوجل .

كيف تظهر صدق محبتك لله عزوجل؟
بتقديم محاب ربك على محاب نفسك.
وكلما كثر تقديم محبوباتك على محبوب الرب فأنت كاذب فى حبك لله 
فاعلم أن الله ﻻ يحبك .

ما عوائق تقديم محاب الرب
 على محاب النفس ؟؟؟

▪هوى النفس فى القلب
بتقديم التبريرات واﻷعذار.

▫تأخير محبوبات الرب وهذا علامة الخذﻻن .

▪احتقار واستصغار الذنوب
وتضرب بمحبوب ربك عرض الحائط

▫تتبع عورات الناس .

فأى ذنب من غير توبة نصوح
دﻻلة على ضعف فى قلبك لمحبة ربك ومحبوباته. 

فمن حقق هذا الشرط بباقى الشروط الست :
رزق تحقيق التوحيد
ويسر الله له السعى على كمال التوحيد
ورزق حلاوة اﻹيمان .
وأورثه الله الموت على أن
( ﻻ إله إﻻ الله ) 
مختصر من محاضرات أ.آمنة حماد



من شروط " لا اله الا الله" المحبة الشيخ عادل المطيرات