* اسم الله "المُقِيت" *

♡1♡
:gem:اسم الله [المُقِيت]:gem:

:star2:ورود الاسم في القرآن:star2:

:round_pushpin:الله  -جلّ في علاه-  سمّى نفسه "المُقِيت" في موضع واحد في القرآن الكريم.  

:low_brightness:وهو قوله تعالى:
 {مَنْ يَشْفَعْ شَفَاعَةً حَسَنَةً يَكُنْ لَهُ نَصِيبٌ مِنْهَا
وَمَنْ يَشْفَعْ شَفَاعَةً سَيِّئَةً يَكُنْ لَهُ كِفْلٌ مِنْهَا
وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُقِيتًا} [النساء:85].  

:small_red_triangle_down:وورد هذا الاسم  مُطلَقاً  مُنوَّناً مقرونًا بمعاني العلوّ والفَوقية، 

:small_red_triangle_down:وانطبقت عليه الشروط التي وضعها أهل العلم في إحصاء الأسماء فعلى هذا يكون هذا الاسم ثابتاً بالكتاب.

:dizzy:شرح اسم المقيت -هاني حلمي -الكلم الطيب.
♡2♡
:gem:المعنى اللغوي:gem:

:round_pushpin:المُقِيت: من القَوْت، اسم فاعل للموصوف بالإقاتة. 
:small_red_triangle_down:فعله: أَقَات، 
:small_red_triangle_down:وأصله: قات يقوت قَوْتاً. 

:large_blue_diamond:والقَوْت في اللغة: هو ما يمسك الرمق من الرزق، 

:small_blue_diamond:يقال: قات الرجلَ أي أعطاه قُوْتَه. 
:large_blue_diamond:ويطلق على الشيء المُدَّخَر المحفوظ الذي يُقتات منه حين الحاجة فيسمى قُوْتاً، 
:small_blue_diamond:كالطعام الضروري الذي تدَّخره في بيتك تأكل منه وأسرتك.

:small_orange_diamond:أما الشيء الزائد عن الحاجة فلا يسمى قُوتاً.

:round_pushpin:و بهذا يكون القوت على دربين:
:paperclip:قوتٌ للأبدان 
:paperclip:و قوتٌ للأرواح .

:small_red_triangle_down:فالماء والطعام المتنوّع قُوت ضروري للبدن وبنسب محددة لو قَلَّت هَلك البدن، 
:small_red_triangle_down:وكذلك القلب له قُوْته الضروري الذي بدونه يهلك ويموت.

:pushpin:وقال بعض أهل العلم المُقِيت يأتي بمعني المقتدر،

:thought_balloon:قال الزجاجي رحمه الله: "المقيت المقتدر على الشيء"، 
:small_blue_diamond:يقال: أقات على الشيء إذا اقتدر عليه وهو بذلك [صفةُ ذات]،

:small_blue_diamond:أما إذا جاء بمعنى الذي يعطي القوت فيكون [صفة فعل]. 

:large_blue_diamond:والمُقيت - بمعني المُقتدر-
 هو الذي يمدُّ الإنسان بما يحتاجه من طعام
 ويهيِّئ له هذا الطعام بكيفية تتوافق مع طبيعة جسده 
وأجهزته الحيوية، وبما ييسر للجسد الانتفاع به.

 :dizzy:شرح اسم المقيت - هاني حلمي- الكلم الطيب.
♡3♡ 

:gem:المعنى في حقِّ الله تعالى:gem:

:thought_balloon:قال ابن جرير الطبري -رحمه الله-: 
«اختلف أهل التأويل في تأويل قوله تعالى: {وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُقِيتًا}؛

:small_orange_diamond:فقال بعضهم في تأويله: وكان الله على كل شيء حفيظًا وشهيدًا،

:small_orange_diamond:وقال آخرون معنى ذلك: القائم على كل شيء بالتدبير، 

:small_orange_diamond:وقال آخرون: هو القدير.

:triangular_flag_on_post:والصوابُ من هذه الأقوال قولُ مَن قال: 
:small_orange_diamond:معنى المُقيت: القدير:small_orange_diamond:

:leftwards_arrow_with_hook:وذلك أن ذلك فيما بلغه يُذكر كذلك بلغة قريش،
وينشد للزبير بن عبد المطلب -عمِّ رسول الله صلى الله عليه وسلم-:

وذي ضِغنٍ كففتُ النفسَ عنهُ وكنت على مساءَتهِ مقيتًا
[أي: قادرًا]».

:thought_balloon:وقال الخطابي: "المقيت بمعنى القدير، 
والمُقيت أيضًا: معطي القُوت".

:thought_balloon:وقال ابن العربي: 
:small_orange_diamond:"وعلى القول بأنه (القادر) يكون من صفات [الذات]، 

:small_orange_diamond:وإن قلنا إنه اسم للذي يعطي القوت فهو اسم للوهاب والرزاق ويكون من صفات [الأفعال]".

:dizzy:ولله الأسماء الحسنى-عبد العزيز الجليل.
♡4♡
:gem: تابع المعنى في حقّ الله تعالى:gem:

:thought_balloon:قيل في معناه : 
"الذي أوصل إلى كل موجود مابه يقتات، وأوصل إليها [للموجودات] أرزاقها،
 وصرفها كيف يشاء بحكمته وحمده".

:leftwards_arrow_with_hook:أي انه سبحانه هو الذي ينزل الأقوات للخلق،
ويقسم أرزاقهم صغيرهم وكبيرهم ،غنيهم وفقيرهم، قوّيهم وضعيفهم .

:low_brightness:قال الله تعالى : 
{وَمَا مِن دَآبَّةٍ فِي الأَرْضِ إِلاَّ عَلَى اللّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا كُلٌّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ} [هود:6]

:large_orange_diamond:وكل هذه الأرزاق والأقوات قدرها سبحانه عند خلقه للأرض. 

:low_brightness:قال الله تعالى : 
{وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِن فَوْقِهَا وَبَارَكَ فِيهَا وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَاء لِّلسَّائِلِينَ } فصلت/10

:leftwards_arrow_with_hook:أي قدّر فيها مايحتاجه أهلها من الأرزاق والأماكن التي تُزرَع وتُغرَس،
 وما يصلح لمعاشهم من التجارات والأشجار والمنافع.

:thought_balloon:قال ابن كثير في تفسيره :
{وَكَانَ اللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ مُّقِيتًا} [النساء : 85]

:black_small_square:«قال ابن عباس وعطاء وعطية وقتادة ومطر الوراق :
( مقيتا) أي: حفيظا 
:black_small_square:وقال مجاهد: شهيدا . 
وفي رواية عنه: حسيبا. 
:black_small_square:وقال سعيد بن جبير والسدي وابن زيد : قديرا . 
:black_small_square:وقال الضحاك: المقيت:الرزاق
:black_small_square:وقال عبدالله بن كثير: المُقيت الواصب».

:round_pushpin:ولايمنع أن يكون هذا الاسم متناولاً لجميع هذه المعاني بأن يكون معناه : 

:white_small_square:الذي أحاط علماً بالعباد وأحوالهم وما يحتاجون إليه. 
:white_small_square:وأحاط بهم قدرة فهو على كل شيء قدير، 
:white_small_square:وتولّى حفظهم ورِزقهم وأقدارهم، 
:white_small_square:الذي يُقيت الأبدان الأطعمة والأرزاق، 
:white_small_square:ويقيت قلوب من يشاء من عباده بالعلم والإيمان. 

:dizzy:فقه الأسماء الحسنى - عبدالرزاق البدر.
♡5♡

:gem:أقوات الخلق المتباينة لا يوصلها إلا [المقيت] سبحانه :gem:

:round_pushpin:إن الله سبحانه وتعالى هو المعطي لأقوات الخلق صغيرهم وكبيرهم، قويهم وضعيفهم، غنيهم وفقيرهم، 
:low_brightness:قال تعالى {وَمَا مِن دَآبَّةٍ فِي الأَرْضِ إِلاَّ عَلَى اللّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا كُلٌّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ} [هود:6].

:white_small_square:وقد قدر الله ذلك كله عند خلقه للأرض، 
:low_brightness:قال تعالى:
{وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِن فَوْقِهَا وَبَارَكَ فِيهَا
وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَاء لِّلسَّائِلِينَ }[فصلت: 10].

:thought_balloon:قال القرطبي: 
:black_small_square:معنى قدر فيها أقواتها أي أرزاق أهلها
وما يصلح لمعايشهم من التجارات والأشجار والمنافع في كل بلدة ما لم يجعله في الأخرى؛
:leftwards_arrow_with_hook:ليعيش بعضهم من بعض بالتجارة والأسفار من بلد إلى بلد.

:thought_balloon:قال القرطبي في الأسنى: 
:white_small_square:وقد يقوت الأرواحَ إدامةُ المشاهدة ولذيذ المؤانسة، 
:low_brightness:قال الله عز وجل
{إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ يَهْدِيهِمْ رَبُّهُمْ بِإِيمَانِهِم} [يونس:9] .

:black_small_square:وإلى هذا أحد أوجه قوله عليه الصلاة والسلام:
"إني لست كهيئتكم إني أبيت يطعمني ربي ويسقيني"
 [رواه البخاري ومسلم].

:white_small_square:وأنشدوا:
فقوت الروح أرواح المعاني 
**وليس بأن طعمت وأن شربتا

:bulb:فلكل مخلوق قوت، 
:small_orange_diamond:فالأبدان قوتها المأكول والمشروب، 
:small_orange_diamond:والأرواح قوتها العلوم، 
:small_orange_diamond:وقوت الملائكة التسبيح، 
:round_pushpin:وبالجملة فالله سبحانه هو المقيت لعباده، الحافظ لهم، 
والشاهد لأحوالهم، والمطلع عليهم...

:dizzy: النهج الأسمى في شرح أسماء الله الحسنى - محمد الحمود النجدي.
♡6♡ 
:gem: الفرق بين اسم[المقيت] 
واسم [الرزاق]:gem: 

:round_pushpin:ذكر في المقصد الأسنى: 
:white_small_square:(المقيت معناه: خالق الأقوات، 
وموصلها إلى الأبدان وهي الأطعمة، 
وإلى القلوب وهي المعرفة، 

:leftwards_arrow_with_hook:فيكون بمعنى (الرزاق) إلا أنه أخص منه 

:white_small_square:إذ الرزق يتناول القوت وغير القوت، والقوت ما يكتفي به في قوام البدن.

:white_small_square:وإما أن يكون بمعنى المستولي على الشيء، القادر عليه، 
:bookmark:والاستيلاء يتم بالقدرة والعلم، 
:low_brightness:وعليه يدل قوله تعالى:
{وَكَانَ اللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُّقِيتًا} [النساء: 85]، 

أي: مطلعاً قادراً، فيكون معناه راجعاً على القدرة والعلم.

:bookmark:... ويكون بهذا المعنى وصفه بـــ (المقيت) أتمّ من وصفه بالقادر وحده وبالعالم وحده، 

:leftwards_arrow_with_hook:لأنه دالٌّ على اجتماع المعنيين، وبذلك يخرج هذا الاسم عن الترادف) اهـ  

:dizzy:الدرر السنية -الموسوعة العقدية.

♡7♡

:gem: وقفة مع آية النساء:gem:
:white_small_square:ذكرنا من قبل أن اسم [المقيت] لم يُذكر إلا في موطن واحد في القرآن الكريم وهو [آية 85 النساء].
:leftwards_arrow_with_hook: لذا سنقف وقفة مختصرة مع الآية. 
:white_small_square::small_red_triangle_down::white_small_square:

:low_brightness:قال تعالى :
{مَّن يَشْفَعْ شَفَاعَةً حَسَنَةً يَكُن لَّهُ نَصِيبٌ مِّنْهَا ۖ 
وَمَن يَشْفَعْ شَفَاعَةً سَيِّئَةً يَكُن لَّهُ كِفْلٌ مِّنْهَا ۗ
وَكَانَ اللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ مُّقِيتًا }[النساء :85]

:thought_balloon:يقول محمد سيد طنطاوي في تفسيره الوسيط :

:black_small_square: {مَّن يَشْفَعْ شَفَاعَةً حَسَنَةً}؛
أي: يتوسَّط في أمرٍ يترتَّب عليه خير 
{يَكُنْ لَهُ نَصِيبٌ مِنْها}
 أي: يكن له ثواب هذه الشفاعة الحسنة:heavy_check_mark:

:black_small_square:{وَمَنْ يَشْفَعْ شَفاعَةً سَيِّئَةً} 
وهي ما كانت في غير طريق الخير 
{يَكُنْ لَهُ كِفْلٌ مِنْها} أي: يكن له نصيب من وزرها وإثمها:exclamation: 
:leftwards_arrow_with_hook:لأنه سعى في الفساد ولم يسعَ في الخير.

:low_brightness:وقوله {وَكانَ اللَّهُ عَلى كُلِّ شَيْءٍ مُقِيتاً}؛
:bookmark: تذييلٌ قصد به تعريف الناس أنه- سبحانه- سيجازي كل إنسان بعمله،
 حتى يُكثِروا من فعل الخير ويُقلعوا عن فعل الشر.

:small_orange_diamond:ومُقيتا: أي مقتدرا. 
:arrow_double_up:من أقات على الشيء← اقتدر عليه. 

:small_orange_diamond:أو مُقيتا: معناها حفيظا؛
:arrow_double_up:من القوت وهو ما يمسك الرمق من الرزق وتُحفَظ به الحياة.

:round_pushpin:والمعنى: 
وكان الله -تعالى- وما زال على كل شيء 
:small_red_triangle_down:مُقتدرا لا يُعجِزُه شيء، 
:small_red_triangle_down:وحفيظا على أحوال الناس لا يغيب عنه شيء من ذلك، 
:small_red_triangle_down:وسيجازيهم بما يستحقون من ثواب أو عقاب.
♡8♡

:gem:وَجْه خَتِم الآية باسم الله [المقيت]:gem:

:low_brightness:{مَّن يَشْفَعْ شَفَاعَةً حَسَنَةً يَكُن لَّهُ نَصِيبٌ مِّنْهَا ۖ
وَمَن يَشْفَعْ شَفَاعَةً سَيِّئَةً يَكُن لَّهُ كِفْلٌ مِّنْهَا ۗ
وَكَانَ اللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ مُّقِيتًا} [النساء:85]

:small_orange_diamond:جملة {وَكَانَ اللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ مُّقِيتًا} تذييل لجملة 
{مَّن يَشْفَعْ شَفَاعَةً حَسَنَةً} الآية، 

:leftwards_arrow_with_hook:لإفادة أنّ الله يُجازي على كلّ عمل بما يناسبه من حُسْن أو سوء.

:bookmark:و [المُقيت] الحافظ، والرقيب، والشاهد، والمقتدر.
:small_red_triangle:وأصله عند أبي عبيدة الحافظ.
:white_small_square:وهو اسم فاعل من[أقات] إذا أعطى القُوت، 
:white_small_square:واستُعمِل في معاني الحفظ والشهادة بعلاقة اللزوم، 
:leftwards_arrow_with_hook:لأنّ من يُقيت أحداً فقد حفظه من الخصاصة أو من الهلاك،
:white_small_square:وهو هنا مُستَعمَل في معنى الاطّلاع، أو مُضَمَّن معناه،
 كما يُنبِّئ عنه تعديته بحرف (على)...

:dizzy:التحرير والتنوير -ابن عاشور.