القاعدة الرابعة


القاعدة الرابعة من قواعد الأسماء

أسماء الله تعالى غير محصورة بعدد معين.
لقوله صلى الله عليه وسلم في الحديث المشهور:
"أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك". الحديث رواه أحمد وابن حبان والحاكم، وهو صحيح.

فهذا الدليل تبيَّن منه أن أسماء الله تعالى فيها:
 قسم سمى الله عز وجل به نفسه، فأظهره لمن شاء من خلقه وملائكته وهذا القسم لم ينزل به كتابه.
 يعني ما نزل في الكتب كما علمه لمن شاء من ملائكته أو غيرهم.

 وقسم آخر أنزله في كتابه فتعرف به إلى عباده.

 وقسمٌ ثالث استأثر به في علم الغيب، فلم يُطلع عليه أحد من خلقه،
وما استأثر الله تعالى به في علم الغيب لا يمكن لأحدٍ حصره، ولا الإحاطة به.

إذن معنى "استأثر به" يعني انفرد بعلمه.

شرح القواعد المثلى - أ.أناهيد السميري



كيفية الجمع بين عدم الإحصاء وحديث ( من أحصاها

 ورد عن النبي - صلى الله عليه وسلم - حديث قد يشكل على البعض، وهذا الحديث ثابت في الصحيحين وهو قول الرسول صلى الله عليه وسلم:
(إن لله تسعة وتسعين اسماً مائة إلا واحداً من أحصاها دخل الجنة).

وقد يكون الإشكال عند البعض في قوله:
 (من أحصاها)
فقد يفهم منه على أنه بالإمكان أن تحصى أسماء الله سبحانه وتعالى، مع أننا نقول: إن أسماء الله عز وجل ليست محصورة في عدد معين

وكما قلنا: إنه لا يمكن إحصاء أسماء الله عز وجل التي سمى بها نفسه مطلقاً،
ويدل على هذا الحديث الذي سبق عندما قال: (واستأثرت به في علم الغيب عندك) فإن قوله هذا يدل على أنه لا يمكن إحصاؤها؛
لأن الغيب لا يمكن إحصاؤه بالنسبة للإنسان، 

الجواب عن هذا هو:
أن الإحصاء في هذا الحديث هو للتسعة والتسعين اسماً وليس لكل أسماء الله سبحانه وتعالى.

فالإحصاء المترتب عليه الجزاء خاص بالتسعة والتسعين،
 وهذا مثل قول الإنسان:
عندي مائة ريال أعددتها للصدقة، وهذا لا يعني أن كل ما يملك هو المائة الريال؛
 لأنه من الممكن أن يكون لديه مائة ريال أخرى أعدها لغير الصدقة، لأن هذه المائة مائة معينة أعدها للصدقة.

وكذلك التسعة والتسعون اسماً ليست كل أسماء الله عز وجل، لكن هي التي رتب عليها الثواب بدخول الجنة إذا أحصيت.

فذكر العدد لا يعني الحصر،

ومثل ذلك عندما يقول إنسان مثلاً: لي زميل وهو فلان، فهذا لا يعني أنه لا زميل له إلا هو.

وبناءً على هذا يكون معنى قول النبي صلى الله عليه وسلم:
(إن لله تسعاً وتسعين اسماً من أحصاها دخل الجنة)
يعني: أن هذه التسعة والتسعين هي التي رتب عليها الثواب بدخول الجنة إذا أحصيت.

وهناك أسماء أخرى لله عز وجل زيادة على التسعة والتسعين لم يرتب عليها هذا الثواب

شرح القواعد المثلى - عبد الرحيم السلمي






     معنى إحصاء أسماء الله تعالى

أفضل من رأيتُ ممن تكلم على مسألة الإحصاء هو ابن القيم - رحمه الله - في بدائع الفوائد، فقد ذكر كلاماً محققاً
وهو أن الإحصاء شامل لثلاثة أمور:

الأمر الأول: الحفظ،

 ويدل عليها رواية البخاري:
(من أحصاها)
ورواية مسلم (من حفظها دخل الجنة).

والأمر الثاني: فهم معانيها،

ويدل على ذلك أن كلمة
(من أحصاها) في اللغة يمكن أن تستخدم لمعنى العقل،
فإن العرب تسمي المحصي أو صاحب الحصاة العاقل الذي يعقل الأمور، لأن فيه معنى التدقيق، ولا يدقق إلا من فهم.

والمعنى الثالث: الدعاء بها والتعبد بها،

 ويدل على ذلك قول الله عز وجل:
{وَلِلَّهِ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا} [الأعراف:180].

وقوله: {فَادْعُوهُ بِهَا} يشمل دعاء المسألة ودعاء العبادة،

شرح القواعد المثلى - عبدالرحيم السلمي
  



ما معنى احصاء أسماء الله للشيخ الشنقيطي




الدعاء بأسماء الله الحسنى
قال تعالى :{وَلِلَّهِ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا} [الأعراف:180]
هذا يشمل دعاء المسألة، ودعاء العبادة.

 دعاء المسألة: أن تقدم بين يدي مطلوبك من أسماء الله تعالى ما يكون مناسباً،

 مثل أن تقول: يا غفور! اغفر لي، ويا رحيم! ارحمني، ويا حفيظ! احفظني، ونحو ذلك.

 دعاء العبادة: أن تتعبد لله تعالى بمقتضى هذه الأسماء

فتقوم بالتوبة إليه؛ لأنه التواب،
وتذكره بلسانك؛ لأنه السميع،
▪ وتتعبد له بجوارحك؛ لأنه البصير،
وتخشاه في السر؛ لأنه اللطيف الخبير وهكذا


القواعد المثلى - ابن عثيمين




دعاء العبادة بأسماء الله

هو التعبد بمعنى أسماء الله ، وهو أنواع:

أولها: الإيمان بها، وإثباتها كما أمر الله سبحانه وتعالى وكما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم.

وثانيها: الاتصاف بما تضمنته من معان إذا أمكن الاتصاف بها،

فمثلاً: الله عز وجل هو الكريم، فيستحب أن يكون الإنسان كريماً،

وهو العفو، فيستحب أن يكون الإنسان عفواً،
وهو سبحانه وتعالى العليم، فينبغي للإنسان أن يهتم بالعلم،

وهكذا التعبد لله عز وجل بما تضمنته أسماؤه إذا أمكن من دعاء العبادة،

وهذا الأمر دل عليه ما ثبت في صحيح مسلم من قول النبي صلى الله عليه وسلم:
 (إن الله جميل يحب الجمال)،

فأخذوا من هذا الحديث أنه يستحب للإنسان أن يتصف بأسماء الله سبحانه وتعالى وبما تدل عليه من المعاني إذا أمكن.

وقولنا: إذا أمكن؛
 لأن هناك أسماء لله عز وجل لا يمكن أن يتصف الإنسان بما تدل عليه من المعاني

مثل: الخالق والمتكبر ونحو ذلك، فهناك أسماء تدل على معان خاصة بالله سبحانه وتعالى، لا يمكن أن يتصف بها الإنسان،

وإنما يتصف الإنسان بما تدل عليه من المعاني الممكنة
 مثل الرحمن فيأخذ الإنسان منها صفة الرحمة،
 وهكذا كثير في أسماء الله سبحانه وتعالى.

شرح القواعد المثلى - عبدالرحيم السلمي 




الدعاء بأسماء الله وأثره النفسي على العبد♦

هناك عدة معان حول قضية دعاء الله بأسمائه وصفاته تترك آثاراً على النفس، منها
أن يتقدم المسلم بين يدي الدعاء بالثناء على الله عز وجل،
وكما قال النبي صلى الله عليه وسلم:
(لا أحد أغيَر من الله عز وجل، من أجل ذلك حرم الفواحش ما ظهر منها وما بطن، ولا أحد أحب إليه المدح من الله، من أجل ذلك مدح نفسه، ولا أحد أحب إليه العذر من الله، من أجل ذلك بعث النبيين مبشرين ومنذرين) رواه البخاري ومسلم.
ولهذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يحمد الله عز وجل في كل خطبة، ويثني عليه في كل مناسبة حينما يبدأ حديثه،
فهو حينما يدعو الله بأسمائه وصفاته يثني على الله عز وجل ويتوسل بين يدي الدعاء بعمل صالح يقربه لله عز وجل، هذا جانب.

جانب ثان له أهميته وقد نغفل عنه، وهو الأثر النفسي على الإنسان عندما يدعو بهذا الاسم،
وذلك أنه يدعوه إلى اليقين بالإجابة، واليقين بالإجابة سبب من أسباب إجابة الدعاء،

تأمل معي مثلاً حديث دعاء الاستخارة:
 ( اللهم إني أستخيرُك بعِلمِك، وأستقدِرُك بقدرتِك، وأسألُك من فضلِك العظيمِ، فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ، وتَعْلَمُ ولا أَعْلَمُ، وأنت علَّامُ الغُيوبِ، اللهم إنْ كنتَ تَعْلَمُ أنَّ هذا الأمرَ خيرٌ لي في دِيني ومَعاشي وعاقبةِ أمري - أو قال : في عاجلِ أمري وآجِلِه - فاقدُرْه لي، وإن كنتَ تَعْلَمُ أنَّ هذا الأمرَ شرٌّ لي في ديِني ومَعاشي وعاقبةِ أمري - أو قال : في عاجِلِ أمري وآجِلِه - فاصرِفْه عني واصرِفْني عنه، واقدُرْ ليَ الخيرَ حيثُ كان، ثم رَضِّني بِه، ويُسَمِّي حاجَتَه ) البخاري
حينما يتأمل الإنسان هذا المعنى سينخلع من كل حول وقوة، ويشعر أنه سلم نفسه بين يدي الله عز وجل، وحينها
سيشعر أنه محتاج إلى الله ليختار،
محتاج إلى الله عز وجل أن يوفقه؛ لأن الله يقدر وهو لا يقدر ويعلم وهو لا يعلم، وهو صاحب الفضل العظيم سبحانه وتعالى،
وعندما يعيش هذا المعنى يكون على يقين.. ويكون عنده شعور بالحاجة ويقين بالإجابة،
وحينها يصدق عليه قول النبي صلى الله عليه وسلم:
(القلوبُ أوعيةٌ وبعضُها أوعَى من بعضٍ فإذا سألتم اللهَ عزَّ وجلَّ يا أيُّها النَّاسُ فاسألوه وأنتم موقِنون بالإجابةِ فإنَّ اللهَ لا يستجيبُ لعبدٍ دعا عن ظهرِ قلبٍ غافلٍ) إسناده حسن

إذاً: فالدعاء بالأسماء والصفات مع ما فيه من الثناء على الله عز وجل والتوسل بين يدي هذا الدعاء؛ فيه معنى آخر مهم، وهو أنه يترك عند الداعي شعوراً يجعله يعظم الله سبحانه وتعالى، ويسلم لله عز وجل، ويجعله يوقن بإجابة الدعاء؛

لأنه حين يقول مثلاً: رب إني ظلمت نفسي ظلماً كثيراً ولا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم، ويتأمل هذه المعاني تترك أثراً وتعطيه أملاً ورجاء يجعله يوقن بالإجابة،
فيساهم هذا بأن يتحقق لديه أدب من آداب الدعاء، وهو اليقين بالإجابة، علاوة على الأثر والشعور بالعبودية والخضوع لله والافتقار بين يديه سبحانه وتعالى،
وذلك حين يعيش آثار هذه الأسماء والصفات ومعانيها؛

ولهذا كان الدعاء عبادة
كما قال صلى الله عليه وسلم: (الدعاء هو العبادة) صحيح ابن حبان،

لأن فيه الفقر والذل والخضوع بين يدي الله سبحانه وتعالى.

ولله اﻷسماء الحسنى- محمد الدويش - صوتيات إسلام ويب




كيف أدعو الله تعالى بأسمائه الحسنى