الحِكمة في الدَّعوة إلى الله تعالى ♡

♡ 1 ♡

:gem:الحكمة في الدعوة
إلى الله:gem:
:star2:خصائص الحكمة في الدعوة إلى الله وصفات الداعية الحكيم:star2:

:round_pushpin:1ـ إن الحكمة في الدّعوة إلى الله لا تقتصر على الكلام اللّيّن والتّرغيب والرّفق والحلم والعفو والصّفح،
:link: بل تشمل جميع الأمور التي  عُملت بإتقان وإحكام، وذلك بأن تنزل في منازلها اللائقة بها،

:link: فيوضع القول الحكيم والتّعليم والتّربية في مواضعها ، والموعظة في موضعها، والمجادلة بالتي هي أحسن في موضعها ، ومجادلة الظّالم المعاند ، والمستكبر في موضعها ، والزّجر والغلظة والقوّة في مواضعها ، وكلّ ذلك بإحكام وإتقان ، 
:link: ومراعاة لأحوال المدعوين، والواقع والأزمان والأماكن، في مختلف العصور والبلدان ، مع إحسان القصد والرّغبة فيما عند الكريم المنان. 

:round_pushpin:2ـ إنّ الدّاعية الحكيم هو الذي
:link: يدرس ويعرف أحوال المدعوين: (الاعتقادية ، والنفسية ، الاقتصادية، والاجتماعية ، والعلميّة) 

:link: ويعرف مراكز الضّلال ومواطن الانحراف ، وعاداتهم ولغتهم ولهجاتهم ، والإحاطة بمشكلاتهم ، ومستواهم الجدلي ، ونزعاتهم الخُلُقية ، والشُّبه العالقة بأذهانهم ،

:link: ثم يُنْزِل الناس منازلهم ويدعوهم على قدر عقولهم وأفهامهم ، ويُعْطِي الدّواء على حسب الداء .

:dizzy:الحكمة في الدعوة إلى الله - د.سعيد القحطاني.
♡ 2 ♡
:star2:أحسن طرق الدعوة إلى الله:star2:

:round_pushpin:3ـ إنّ أحسن الطّرق في دعوة الناس ومخاطبتهم ومجادلتهم طريقة القرآن الكريم ، وطريقة النبي صلى الله عليه وسلم 
:mag: وسَــوْق النصّ القرآني والحديث النبوي في ألصق الأمور مساساً بها من أعظم الحكم التي من أوتيها فقد أوتِيَ خيراً كثيراً .

:round_pushpin:4ـ إن الحكمة تجعل الدّاعي إلى الله يُقدّر الأمور ويعطيها ما تستحقه،
:heavy_multiplication_x: فلا يُزَهّد في الدنيا والناس في حاجة إلى النّشاط والجدّ والعمل،
:heavy_multiplication_x:ولا يدعو إلى الانقطاع والانعزال عن الناس ، والمسلمين في حاجة إلى الدفاع عن عقيدتهم وبلادهم وأعراضهم ، 
:heavy_multiplication_x:ولا يبدأ بتعليم الناس البيع والشراء وهم في مسيس الحاجة إلى تعلُّم الوضوء والصلاة ،
:flashlight: فالحكمة تجعل الداعية ينظر ببصيرة المؤمن ، 
:mag: فيرى حاجة الناس فيعالجها بحسب ما يقتضيه الحال ، 
:leftwards_arrow_with_hook: وبذلك ينفذ إلى قلوب الناس من أوسع الأبواب ، وتنشرح له صدورهم ، ويرون فيه المُنْقِذ الحريص على سعادتهم ورفاهيتهم وأمنهم .

:dizzy: الحكمة في الدعوة إلى الله -د. سعيد القحطاني

♡3♡
:star2:الدعوة إلى الله على بصيرة:star2:

:round_pushpin:5- إن البصيرة في الدعوة إلى الله هي أعلى درجات الحكمة والعلم، 
:boom:وهذه الخاصيّة اختُصَّ بها النبي صلى الله عليه وسلم ، ثم أصحابه ، والمخلصين من أتباعه ، وهي أعلى درجات العلماء ،
:boom: وحقيقتها الدّعوة إلى الله على علم ويقين وبُرهان عقلي وشرعي ،
:diamonds: وترتكز البصيرة في الدعوة إلى الله على ثلاثة أمور :
:black_small_square: أن يكون الدّاعية على بصيرة ، وذلك بأن يكون عالماً بالحكم الشّرعيّ فيما يدعو إليه. 
:white_small_square: وأن يكون على بصيرة في حال المدعو حتى يُقدّم له ما يُناسبه. 
:black_small_square: وأن يكون على بصيرة في كيفية الدعوة.

:round_pushpin:6ـ إن العلم النافع المقرون بالعمل الصّالح ، والحلم والأناة ،
:arrow_left:من أعظم الأسس التي تقوم عليها الحكمة في الدعوة إلى الله ـ تعالى ـ
:leftwards_arrow_with_hook: ولهذا فقد يكون المرء عالماً أو حليماً، ولا يكون حكيماً حتى يجمع هذه الأسس الثلاثة. 

:dizzy: الحكمة في الدعوة إلى الله - د.سعيد القحطاني.
♡4♡
:star2:من آفات الدعوة إلى الله:star2:

:round_pushpin:7ـ إن العجلة وعدم التّثبت والتأني والتبصُّر أو التباطؤ والتّقاعس ، 
كل ذلك يؤدي إلى :arrow_heading_down: 
كثير من الأضرار والمفاسد ، 
:flashlight: والداعية أولى الناس بالابتعاد عن ذلك كله ، 
:mag: فمُقْتَضَى الحكمة أن يُعطي كل شيء حقّه، ولا يُعجّله عن وقته، ولا يُؤخّره عنه ، 
:mag:فالأشياء لها مراتب وحقوق تقتضيها، 
ونهايات تصل إليها ولا تتعداها، ولها أوقات لا تتقدّم عنها ولا تتأخر.

:round_pushpin:8ـ إن الأناة عند الداعية تسمح له بأن يُحْكِمَ أموره، 
:small_blue_diamond:فلا يُقدم على أي عمل إلا بعد النظر والتأمل ووضوح الغاية الحميدة التي سيجنيها، 
:small_blue_diamond:ولا يَتعجّل بالكلام قبل أن يُديره على عقله، ولا بالفتوى قبل أن يعرف دليله وبرهانه الذي اعتمد عليه وبنى عليه فتواه. 

:bulb:فالداعية بحاجة ماسّة إلى الأناة، لما يحصل بذلك من الفوائد الكثيرة، والكفّ عن شرور عظيمة، وهذا يجعل الداعية بإذن الله ـ تعالى ـ في سلامة عن الزلل.

:dizzy:الحكمة في الدعوة إلى الله - د.سعيد القحطاني.

♡ 5 ♡

:gem: الطرق الموصلة للحكمة في الدعوة إلى الله :gem:

:round_pushpin:9ـ إنّ الدّاعية لا يكون حكيماً في أقواله وأفعاله وسائر تصرفاته وأفكاره وموافقاً للصّواب في جميع أموره :arrow_heading_down:
:bulb: إلا بتوفيق الله ـ تعالى ـ له ، ثم بسلوك طرق الحكمة ، 

:black_small_square:وذلك بالتزام السّلوك الحكيم، والسّياسة الحكيمة مع مراعاة التسديد والمقاربة والأساليب الحكيمة ،
:white_small_square: وفِقْه أركان الدعوة ، 
:black_small_square:وأن يكون عاملاً بما يدعو إليه مخلصاً متخذًا في ذلك محمداً رسول الله صلى الله عليه وسلم - قدوةً وإماماً.

:round_pushpin:10 ـ إنّ الخبرات والتّجارب والمِران من أعظم ما يُعين الدّاعية على التزام الحكمة واكتسابها، 
:small_blue_diamond:فهو بتجاربه بالسّفر ومعاشرة الجماهير سيكون له الأثر الكبير في
نجاح دعوته ، وابتعاده عن الوقوع في الخطأ في منهجه ودعوته إلى الله،
:arrow_lower_left: لأنه إذا وقع في خطأ مرة لا يقع فيه أخرى ، فيستفيد من تجاربه وخبراته.

:round_pushpin:11ـ إن تحرّي أوقات الفراغ والنّشاط والحاجة عند المدعوين وتَخَوُّلهم بالموعظة والتّعليم 
:arrow_heading_up: من أعظم ما يُعين الدّاعية على استجلاب الناس وجذب قلوبهم إلى دعوته. 

:dizzy:الحكمة في الدعوة إلى الله - د.سعيد القحطاني.

♡ 6 ♡

:gem: الطرق الموصلة للحكمة في الدعوة إلى الله :gem:

:round_pushpin:12 ـ إن المصالح إذا تعارضت أو تعارضت مصلحة ومفسدة وتعذّر الجمع بين فعل المصلحة وترك المفسدة :arrow_left: بُدئ بالأهمّ ، 
:ballot_box_with_check: فيدفعَ أحد المفسدتين أو الضررين باحتمال أيسرهما، وتحصيل أعظم المصلحتين بترك أيسرهما. 

:round_pushpin:13 ـ إنّ لتأليف القلوب بالمال والعفو والصّفح والرّفق واللّين والإحسان بالقول أو الفعل أعظم الأثر في نفوس المدعوين.

:round_pushpin:14ـ إنّ من أعظم الأساليب البالغة في منتهى الحكمة 
:small_blue_diamond:عدم مواجهة الدّاعية أحداً بعينه عندما يُريد أن يؤدّبه أو يُعاتبه أو يَزجُره ما دام يجد في الموعظة العامة كفاية ، 
:arrow_heading_up: وذلك إذا كان المدعو المقصود بين جمهور المخاطبين أو يبلغه ذلك ،
:mag: كأن يقول الدّاعية: ما بال أقوام، أو ما بال أناس، أو ما بال رجال يفعلون كذا، أو يتركون كذا. 

:round_pushpin:15ـ إنّ الدّاعية لا يكون حكيماً في دعوته إلا بفِقْهِهِ لركائز الدعوة، وذلك : 
:small_blue_diamond:بمعرفة ما يدعو إليه ، 
:small_blue_diamond:وما هي الصفات والأخلاق والآداب التي ينبغي أن يلتزم بها الداعية، 
:small_blue_diamond:ومعرفة المدعوين وأصنافهم، والوسائل والأساليب التي تستخدم في نشر الدعوة وتبليغها

:dizzy:الحكمة في الدعوة إلى الله - د.سعيد القحطاني.
♡ 7 ♡
:gem:النبي ﷺ وأصحابه 
قدوتنا في الدعوة:gem:

:round_pushpin:16ـ إنّ الدّعوة بالمواقف الحكيمة المشرّفة، لها الأثر البالغ في قلوب المدعوين،
:arrow_lower_left: لأنها تدفعهم إلى التّفكر والتأمل ، ثم تكون نقطة التحوّل في نظام حياتهم بإذن الله تعالى. 

:round_pushpin:17ـ إن اطلاع الداعية على مواقف النبي -صلى الله عليه وسلم- الحكيمة في عفوه وصفحه، ورفقه وحلمه وأناته ، وشجاعته ، وجوده وكرمه ، وإصلاحه ،
:arrow_heading_up: من أعظم ما يُفيد الدّاعية في حياته، وخاصّة في دعوته إلى الله ـ تعالى.

:round_pushpin:18ـ إنّ للصحابة وأتباعهم ومن سار على نهجهم مواقف حكيمة في دعوتهم إلى الله ـ تعالى ـ
:small_blue_diamond: تدلّ على صدقهم ورغبتهم فيما عند الله ـ تعالى ـ ،
:small_blue_diamond: وتبيّن مدى جهودهم ،
:small_blue_diamond: وتغذّي وتربيّ من اطّلع عليها من الدعاة إلى الله تعالى.

:dizzy:الحكمة في الدعوة إلى الله - د.سعيد القحطاني.
 ♡ 8 ♡
:gem:الحكمة في دعوة غير المسلمين:gem:
:round_pushpin:19ـ إن من أعظم الحكمة في دعوة الملحِدِين
:small_blue_diamond: أن تقدّم لهم الأدلّة الفطرية على وجود الله ـ تعالى وربوبيته ، 
:small_blue_diamond:والبراهين العقليّة القطعيّة بمسالكها التفصيليّة، 
:small_blue_diamond:والأدلّة الحسيّة المشاهدة، 
:small_blue_diamond:ثم يختم ذلك بالأدلة الشّرعيّة.

:round_pushpin:20 ـ إنّ دعوة اليهود بالحكمة القولية إلى الله ـ تعالى ـ ترتكز على
:small_blue_diamond: إثبات نسخ الإسلام لجميع الشّرائع، 
:small_blue_diamond:وإظهار وإثبات وقوع التّحريف في التوراة، واعتراف المُنصِفين من علمائهم،
:small_blue_diamond: وإثبات رسالة عيسى ومحمد، عليهما الصلاة والسلام. 

:round_pushpin:21ـ إنّ دعوة النّصارى بالحكمة القوليّة إلى الإسلام تَقومُ على
:small_orange_diamond: إبطال عقيدة التّثليث، وإثباتِ وحدانية الله ـ تعالى،
:small_orange_diamond: وتقديم الأدلّة العقليّة والبراهين القطعيّة على إثبات بشرية عيسى عليه السلام ، وأنه عبد الله ورسوله،
:small_orange_diamond: ثم تقديم البراهين على إبطال قضيّة الصّلب والقتل، 
:small_orange_diamond:وإثبات وقوع النّسخ والتّحريف في الأناجيل، 
:small_orange_diamond:وتتويج ذلك بالاعترافات الصادقة من المنصفين من علماء النّصارى

:dizzy:الحكمة في الدعوة إلى الله - د.سعيد القحطاني.
♡9♡
:gem:الحكمة في دعوة المسلم:gem:

:round_pushpin:22 ـ إنّ من مُقتضى العقول السليمة والحكمة السّديدة 
:heavy_multiplication_x:أن لا يُخاطب المسلم ـ في توجيهِه وإرشادِه وحثِّه على الالتزام بدينه ـ
 كما يخاطب الملحد، أو الوثني، أو الكتابي، أو غيرهم من الكفّار.

:round_pushpin:23 ـ إن من الدّعوة إلى الله بالحكمة
:small_red_triangle: أن يبدأ الدّاعية بالمهم، ثم الذي يليه، 
:small_red_triangle_down:وأن يجعل للمدعو من الدروس ما يسهل عليه حفظها وفهمها، والتفكرّ التام فيها،
:small_red_triangle:وأن يُعلّم العوامّ ما يحتاجون إليه بألفاظ وعبارات قريبة من أفهامهم تناسب مستواهم 
:small_red_triangle_down:مع مراعة التنويع في الأسلوب والتشويق

:dizzy:الحكمة في الدعوة إلى الله - د.سعيد القحطاني
♡ 10 ♡

:gem: مراتب الدعوة إلى الله :gem:

:round_pushpin:26 ـ إن مراتب الدعوة بحسب مراتب البشر ، 
أ -:small_blue_diamond: القسم الأول من المسلمين (( القابل للحق )) :
:zap: يُدعى بالحكمة، فيبيَّن له الحق بدليله [علماً وعملاً واعتقاداً]، 
:ballot_box_with_check: فيقبله ويعمل به .

ب -:small_blue_diamond:القسم الثاني من المسلمين العصاة : 
(( القابل للحق الذي عنده شهوات تصده عن اتباع الحق )) :
:zap:يُدعى بالموعظة الحسنة المشتملة على الترغيب في الحق والترهيب من الباطل،
:zap:ويُغَذَّى بالحكمة التصويرية : من القَصَص الحكيم، وضرب الأمثال، 
ولفت القلوب والأنظار إلى الصور المعنوية وآثارها، والآثار المحسوسة. 

ج -:small_blue_diamond:و المعاند الجاحد:
:zap:يجادل بالتي هي أحسن.

د -:small_blue_diamond:والظالم الذي عاند وجحد ولم يقبل الحق بل وقف في طريقه:
:zap:فهذا يُدعى بالقوة إن أمكن. 

:boom: فهذه مراتب الدعوة بحسب مراتب البشر،
:mag: ويُلاحظ أن مرتبة الحكمة ملازمة لجميع المراتب الأخرى ، 
:arrow_lower_left: وذلك لأن الحكمة في الحقيقة هي وضع الشيء في موضعه
 والإصابة في الأفعال والأقوال والاعتقادات إصابة محكمة متقنة.

:dizzy:الحكمة في الدعوة إلى الله - د.سعيد القحطاني.

♡ 11 ♡
:gem: مفهوم القوة الحكيمة في الدعوة إلى الله :gem:

:round_pushpin:27 ـ إن استخدام القوة الفعلية في الدعوة إلى الله ـ تعالى من أعظم الحكم عند الحاجة إليها ، 
:white_small_square: وهي تكون بقوة الكلام، والتأديب، وبالضرب، وبالجهاد في سبيل الله تعالى.

:bulb:ومفهوم القوة الحكيمة في الدعوة إلى الله تعالى ينقسم إلى قسمين: 
:diamonds:القسم الأول : حكمة القوَّة مع جميع الكفَّار :
{ من الملحدين، والوثنيين، وأهل الكتاب، وغيرهم من الكفار }، 
:arrow_heading_up: فهؤلاء إذا لم ينفع فيهم جدالهم بالتي هي أحسن، ولم يستفيدوا من حكمة القول: العقلية والحسية، والنقلية، والبراهين والمعجزات، وأعرضوا وكذبوا، 
:leftwards_arrow_with_hook: فحينئذ يكون آخر الطب الكي ; وهو :
:black_small_square: استخدام القوة بالجهاد في سبيل الله ـ تعالى ـ : بالسيف، والسنان، والحجة، والبيان، 
وبجميع ما يستطيع المسلمون من قوة،
:ok_hand: بشرط مراعاة الشروط والضوابط الشرعية، مع الإعداد المعنوي والحسي للجهاد،
 والعمل بأسباب النصر على الأعداء.

:diamonds:القسم الثاني: حكمة القوَّة مع عصاة المسلمين ،
:arrow_heading_up:فهؤلاء إذا لم ينفع فيهم الوعظ، والترغيب، والترهيب، والقَصَص الحكيم، وضرب الأمثال، 
ولم يؤثر فيهم ما يُلقى إليهم من الحكمة التصويرية، ولفت أنظارهم إلى الصور المعنوية والآثار المحسوسة، 
:leftwards_arrow_with_hook:فحينئذٍ يكون من الحكمة في دعوتهم إلى الله استخدام القوَّة : 
:small_orange_diamond:بالكلمة القوية مع الفعل الحكيم ، 
:small_orange_diamond:وبالتهديد الحكيم والوعيد بالعقوبة، وبالتعزير، 
:small_orange_diamond:والهجر لله ـ تعالى ـ،
:small_orange_diamond: وإقامة الحدود الشرعية بالشروط والضوابط التي دل عليها الكتاب والسنة

:dizzy:الحكمة في الدعوة إلى الله - د.سعيد القحطاني.